منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
اليوم في 8:46:59
أمس في 21:29:54
أمس في 21:26:21
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
أمس في 18:31:19
أمس في 8:45:54
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:49
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:15
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:38
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:09
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:23:26
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: منتدي الحديت والقران الكريم

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 27 يوليو - 1:20:22
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14919
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: أهمية التوحيد والاتباع وخطر الشرك والابتداع


أهمية التوحيد والاتباع وخطر الشرك والابتداع


أهمية التوحيد والاتباع وخطر الشرك والابتداع

لفضيلة الشيخ دكتور
صالح بن سعد السحمي
حفظه الله

[size=32]ألقاها,بمدينة العيون بالمملكة المغربية [/size]

[size=32] التحميل :من هنا

[size=48]ما هو الفرق بين الاتباع والابتداع؟[/size][/size]
[size=32]للشيخ : عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله[/size]

الاتباع هو اتباع الشرع اتباع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من الأوامر والنواهي يقال له اتباع، لأن الله قال:
اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء (3) سورة الأعراف
وقال جل وعلا: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ
وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
(158) سورة الأعراف

فنحن مأمورون باتباع النبي صلى الله عليه وسلم وباتباع القرآن، فالتمسك بالقرآن بما قال الله والتمسك بما قال الرسول صلى الله
عليه وسلم أو فعل هذا هو الاتباع، السير على منهاج النبي صلى الله عليه وسلم وطريقه في الأوامر و النواهي هذا يسمى الاتباع،
وهو واجب في الواجبات ومستحب في المستحبات.

وأما الابتداع فهو: إحداث شيء في الدين لم يأذن به الله، يعني إحداث عبادة ما شرعها الله، هذا يقال له ابتداع؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة )
فلو أن الإنسان صلى صلاة زائدة على الخمس، قال بأنه يصلي ست يحطها ست، يعني يزود الخير يحط ست، إذا جاء الساعة أربع
من النهار أو خمس من النهار بعد طلوع الشمس من الظهر يصلي سادسة! هذه بدعة، وباطلة، ولا يجوز له أن يفعلها ولا يدعو الناس
إليها بنية أنها فريضة يعني يدعو الناس إليها، أما بنية أنها صلاة الضحى يصلي الضحى فلا بأس مستحبة، أما يجعل سادسة يؤذن
لها ويقيم لها ويدعو الناس إليها هذا منكر،بدعة، أو يقول: السجدتين ما تكفي نحط سجدة ثالثة، في الركعة، نزيد سجدة ثالثة!
هذه بدعة، إذا تعمدها تبطل الصلاة، أو قال: نحط ركوع ثاني، كل ركعة فيها ركوعين! هذا بدعة، إلا في صلاة الكسوف فيها
ركوعان، صلاة الكسوف، وهكذا لو قال: نجعل ليلة من الليالي محل عبادة نصلي فيها عشر ركعات، عشرين ركعين، ليلة الجمعة أو ليلة
الخميس من كل أسبوع، هذه بدعة، لا يخص ليلة من الليالي بشيء ما شرعه الله، أو قال: ليالي المولد، مولد النبي صلى الله
عليه وسلم أو مولد فاطمة أو الحسين أو البدوي أو الصديق أو عمر، نجعله احتفال، يصلي فيه ويتحدث فيه ويذكر فيه، هذه بدعة،
لأنه ما شرعها لله ورسوله

فالابتداع هو إحداث عبادة ما شرعها الله قولية أو فعلية، يقال لها بدعة، لأن الله ما شرعها، سبحانه وتعالى، ومن ذلك: ما فعله
الناس في البناء على القبور، اتخاذ المساجد عليها والقباب يدعون أنها قربة ودين! هذه بدعة، الرسول نهى عن البناء على القبور،
فالبناء عليها بدعة من وسائل الشرك، كذا التجصيص بدعة، إذا جصصت لتتقرب إلى الله بذلك هذا بدعة؛ لأن الرسول نهى عن
التجصيص، عليه الصلاة والسلام، لأنه وسيلة إلى الشرك. وهكذا كونه يتوسل بأصحاب القبور يقول: أسألك بأصحاب القبور، أو
أسألك بجاه النبي أو بحق النبي! بدعة، أو أسألك بجاه الصالحين بدعة، أما لو قال: أسألك بحبي لك، أو بإيماني بك، أو بإيماني
برسولك، أو بأسمائك الحسنى هذا طيب، فالأسماء هذه وسيلة شرعية
فالبدع ما أحدثه الناس في الدين وهو ما شرعه الله ولا رسوله، هذا يقال له بدعة، والاتباع هو السير على المنهج الذي شرعه الله
لعباده وجاء به رسوله صلى الله عليه وسلم، هذا يقال له: اتباع

http://www.binbaz.org.sa/mat/9921





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"