منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشكلة"و"الإشكالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح دروس الظواهر الميكانيكية والكهربائية ‏للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الأول (رياضيات) BEM 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين مادة العلوم محلولة لسنة الرابعة متوسط تحضير شهادة التعليم المتوسطB.E.M
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع تربية اسلامية شهادة التعليم المتوسط مع الحل 2011
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة الرياضيات المستوى: الرابعة متوسط.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط
اليوم في 18:26:54
اليوم في 18:26:03
اليوم في 18:22:08
اليوم في 16:12:46
اليوم في 11:51:57
اليوم في 11:51:32
اليوم في 11:51:21
اليوم في 11:51:07
اليوم في 11:50:56
اليوم في 11:50:49
اليوم في 11:50:01
اليوم في 11:46:49
اليوم في 11:46:37
اليوم في 11:46:27
أمس في 20:31:04
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: منتدي الحديت والقران الكريم

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 25 يوليو - 13:04:17
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2155
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: فيتأمل الناصح لنفسه هذه القصة


فيتأمل الناصح لنفسه هذه القصة


السلام عليكم ورحمة الله بركاته

الشيخ محمد بن عبدالوهاب

1115 هـ - 1206 هـ


فيتأمل الناصح لنفسه هذه القصة, وما أنزل الله فيها من الآيات. فإن أولئك لو تكلموا بكلام الكفر, وفعلوا كفراً ظاهراً يرضون به قومهم: لم يتسأسف الصحابة علي قتلهم. لأن الله بين لهم- وهم بمكة- لما عذبوا قوله تعالى : (( من كفر بالله من بعد إيمانه, إلا من أكْره وقلبه مطمُئن بالإيمان)).
فلو سمعوا عنهم كلاماً أو فعلاً يرضون يه المشركين من غير إكراه, ما كانوا يقولون (( قتلنا إخواننا)).
ويوضحه قوله تعالى : (( قالوا: فيم كنتم؟)) ولم يقولوا: كيف عقيدتكم؟ أو كيف فعلكم؟ بل قالوا: في أي الفريقين كنتم ؟ فاعتذروا بقولهم: (( كنا مستضعفين في الأرض)) فلم تكذبهم الملائكة في قولهم هذا, بل قالوا لهم: (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها؟ )) ويوضحه قوله إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا. فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم. وكان الله عفواً غفوراً)).
فهذا في غاية الوضوح. فإذا كان هذا في السابقين الأولين من الصحابة, فكيف بغيرهم؟.
ولا يفهم هذا إلا من فهم أن أهل الدين اليوم لا يعدونه ذنباً.
فإذا فهمت ما أنزل الله فهماً جيداً. وفهمت ما عند من يدعي الدين اليوم, تبين لك أمور:
منها: أن الإنسان لا يستغني عن طلب العلم. فإن هذه وأمثالها: لا تعرف إلا بالتنبيه. فإذا كانت قد أشكلت على الصحابة قبل نزول الآية, فكيف بغيريهم؟.
ومنها: أنك تعرف أن الإيمان ليس كما يظنه غالب الناس اليوم, بل كما قال الحسن البصري- فيما روى عنه البخاري : (( ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني, ولكن ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال)).
نسأل الله ان يرزقنا علماً نافعاً، ويعيذنا من علم لا ينفع
قال عمر بن عبد العزيز: (( يا بني ليس الخير : أنك يكثر مالك وولدك, ولكن الخير: أن تعقل عن الله , ثم تطيعه)).
ولما هاجر المسلمون إلى المدينة, واجتمع المهاجرون والأنصار: شرع الله لهم الجهاد. وقبل ذلك نهوا عنه, وقيل لهم: (( كفوا أيديكم)) فأنزل الله تعالى : ((كتب عليكم القتال. وهو كره لكم. وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم. وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم. والله يعلم وأنتم لا تعلمون)) فبذلوا أنفسهم وأموالهم لله تعالى, رضي الله عنهم, فشكر الله لهم ذلك, ونصرهم على من عاداهم. مع قلتهم وضعفهم , وكثرة عدوهم وقوتهم.
فمن الوقائع المشهورة, التي أنزل الله فيها القرآن : وقعة بدر, وقد أنزل الله فيها سورة الأنفال, وبعدها وقعة قينقاع, ثم وقعة أحد بعد سنة, وفيها الآيات التي في آل عمران, وبعدها وقعة بني النضير, وفيها الآيات التي في سورة الحشر, ثم وقعة الخندق وبني قريظة, وفيها الآيات التي في سورة الأحزاب. ثم وقعة الحديبة, وفتح خيبر. وأنزل الله فيها سورة الفتح. وفتح مكة. ووقعة حنين. وأنزل الله فيها سورة النصر. وذكر حنين في سورة براءة. ثم غزوة تبوك. وذكرها الله في سورة براءة.
ولما دانت له العرب, ودخلوا في دين الله أفواجاً, وابتدأ في قتال العجم: اختار الله له ما عنده. فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم, بعد ما أقام بالمدينة عشر سنين. وقد بلغ الرسالة, وأدي الأمانة. فوقعت الردة المشهورة.
وذلك : أنه لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم: ارتد غالب من أسلم, وحصلت فتنة عظيمة, ثبت الله فيها من أنعم عليهم بالثبات, بسبب أبي بكر الصديق رضي الله عنه. فإنه قام فيها قياماً لم يدانه فيه أحد من الصحابة, ذكرهم فيه ما نسوا. وعلمهم ما جهلوا . وشجعهم لما جنبوا. فثبت الله به دين الإسلام, جعلنا الله من أتباعه, وأتباع ما حمله أصحابه.
قال الله تعالي: (( يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه. فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه. أذلة على المؤمنين, أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله- الآية )) قال الحسن: هم والله أبو بكر وأصحابه.
قتال أهل الردة:
وصورة الردة : أن العرب اقترفت في ردتها.فطائفة رجعت إلى عبادة الأصنام. وقالوا : لو كان نبياً لما مات. وفرقة قالت: نؤمن بالله ولا نصلي. وطائفة أقروا بالإسلام وصلوا. ولكن منعوا الزكاة. وطائفة شهدوا أن لا إله إلا الله, وأن محمداً رسول الله. ولكن صدقوا مسيلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم أشركه معه في النبوة.
وذلك: أنه أقام شهوداً شهدوا معه بذلك. وفيهم رجل من أصحابه معروف بالعلم والعبادة, يقال له: الرجال, فصدقوه لأجل ما عرفوا فيه من العلم والعبادة ففيه يقول بعضهم ممن ثبت منهم:
ياسعاد الفؤاد بنت أثال طال ليلي بفتنة الرجال
فتن القوم بالشــهادة والله عزيز ذو قوة ومحال
وقوم من أهل اليمن, صدقوا الأسود العنسي في ادعائه النبوة.
وقوم صدقوا طليحة الأسدي.
ولم يشك أحد من الصحابة في كفر من ذكرنا, ووجوب قتالهم, إلا مانع الزكاة ولما عزم أبو بكر الصديق رضي الله عنه على قتالهم. قيل له (( كيف نقاتلهم. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله. فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم, إلا بحقها؟ قال أبو بكر: فإن الزكاة من حقها, والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه)) .
ثم زالت الشبهة عن الصحابة رضي الله عنهم, وعرفوا وجوب قتالهم, فقاتلوهم ونصرهم الله عليهم. فقتلوا من قتلوا منهم, وسبوا نساءهم وعيالهم.
فمن أهم ما على المسلم اليوم: تأمل هذه القصة التي جعلها الله من حججه على خلقه إلى يوم القيامة. فمن تأمل هذا تأملاً جيداً- خصوصاً إذا عرف أن الله شهرها على ألسنة العامة, وأجمع العلماء على تصويب أبي بكر في ذلك, وجعلوا من أكبر فضائله, وعلمه: أنه لا يتوقف في قتالهم, بل قاتلهم من أول وهلة. وعرفوا غزارة فهمه في استدلاله عليهم بالدليل الذي أشكل عليهم. فرد عليهم. بدليلهم بعينه, مع أن المسألة موضحة في القرآن والسنة.
أما القرآن: فقوله تعالي : (( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم, وخذوهم واحصروهم, واقعدوا لهم كل مرصد, فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم )).
وفي الصحيحين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله, وأن محمداً رسول الله, ويقيموا الصلاة, ويؤتوا الزكاة. فإذا فعلوا ذلك: عصموا مني دماءهم وأموالهم, إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالي)).
فهذا كتاب الله الصريح, للعامي البليد. وهذا كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا إجماع العلماء الذين ذكرت لك.
والذي يعرفك هذا جيداً: هو معرفة ضده, وهو أن العلماء في زماننا يقولون: من قال : (( لا إله إلا الله)) فهو المسلم, حرام المال والدم لا يكفر ولا يقاتل, حتى إنهم يصرحون بذلك في شأن البدو الذين يكذبون بالبعث. وينكرون الشرائع. ويزعمون أن شرعهم الباطل: هو حق الله, ولو طلب أحد منهم خصمه أن يخاصمه عند شرع الله: لعدوه من أنكر المنكرات, بل من حيث الجملة: إنهم يكفرون بالقرآن من أوله إلى آخره. ويكفرون بدين الرسول كله, مع إقرارهم بذلك بألسنتهم , وإقرارهم : أن شرعهم أحدثه آباؤهم لهم كفراً بشرع الله.
وعلماء الوقت يعترفون بهذا كله. ويقولون: ما فيهم من الإسلام شعرة. وهذا القول تلقته العامة من علمائهم، وأنكروا به ما بينه الله ورسوله. بل كفروا من صدق الله ورسوله في هذه المسألة, وقالوا: من كفر مسلماً فقد كفر. والمسلم عندهم: الذي ليس معه من الإسلام شعرة, إلا أنه يقول بلسانه ( لا إله إلا الله) وهو ابعد الناس عن فهمها وتحقيق مطلوبها علماً وعقيدة وعملاً.
فاعلم – رحمك الله- أن هذه المسألة: أهم الأشياء كلها عليك. لأنها هي الكفر والإسلام. فإن صدقتهم فقد كفرت بما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم, كما ذكرنا لك من القرآن والسنة والإجماع. وإن صدقت الله ورسوله عادوك وكفروك.
وهذا الكفر الصريح بالقرآن والرسول في هذه المسألة: قد اشتهر في الأرض مشرقها ومغربها. ولم يسلم منه إلا أقل القليل.
فإن رجوت الجنة, وخفت من النار: فاطلب هذه المسألة, وادرسها من الكتاب والسنة, وحررها, ولا تقصر في طلبها, لأجل شدة الحاجة إليها, ولأنها الإسلام والكفر. وقل : اللهم الهمني رشدي. وفهمني عنك, وعلمني منك, وأعذني من مضلات الفتن ما أحييتني.
وأكثر الدعاء بالدعاء الذي صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو به في الصلاة. وهو : (( اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل, فاطر السموات والأرض, عالم الغيب والشهادة, أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك, إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم)).
ونزيد المسألة إيضاحاً ودلائل لشدة الحاجة إليها, فنقول:
ليتفطن العاقل لقصة واحدة منها. وهي أن بني حنيفة أشهر أهل الردة, وهم الذين يعرفهم العامة من أهل الردة. وهم عند الناس أقبح أهل الردة. وأعظمهم كفراً. وهم – مع هذا – يشهدون: أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله, ويؤذنون ويصلون , ومع هذا فإن أكثرهم يظنون أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بذلك, لأجل الشهود الذين شهدوا مع الرجال.
والذي يعرف هذا- ولا يشك فيه- يقول: من قال: (( لا إله إلا الله)) فهو المسلم, ولو لم يكن معه من الإسلام شعرة, بل قد تركه واستهزأ به متعمداً. فسبحان الله مقلب القلوب كيف يشاء !! كيف يجتمع في قلب من له عقل – ولو كان من أجهل الناس- أنه يعرف أن بني حنيفة كفروا, مع أن حالهم ما ذكرنا, وأن البدو إسلام. ولو تركوا الإسلام كله, وأنكروه, واستهزأوا به على عمد. لأنهم يقولون: (( لا إله إلا الله)) لكن أشهد أن الله على كل شيء قدير. نسأله أن يثبت قلوبنا على دينه, ولا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا, وأن يهب لنا من رحمة. أنه هو الوهاب.




الموضوعالأصلي : فيتأمل الناصح لنفسه هذه القصة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





السبت 26 يوليو - 17:09:27
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 21
مُساهمةموضوع: رد: فيتأمل الناصح لنفسه هذه القصة


فيتأمل الناصح لنفسه هذه القصة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الرحمن فيك أخي الفاضل وجزاك الله خير الجزاء
وأثابك من فضله ورحمته وأدخلك جنة الفردوس برحمته
وأنعم عليك بنعمه الوافرة وهداك إلى الصراط المستقيم
آمين والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم




الموضوعالأصلي : فيتأمل الناصح لنفسه هذه القصة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: بشري


توقيع : بشري





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"