منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسى بن نصير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عبد الحميد بن باديس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 آف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعرف على طريقة عمل الجسام المضادة ومميزتھا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصحيح موضوع العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتصحيح المقترح لموضوع إختبار اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك The Past Simple الماضي البسيط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين في الفزياء مستوي 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أفريل في اللغة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحانات الفصل الثالث 2015 للسنة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مذكرة في مادة اللغة العربية المحور : اللعب والترفيه الوحدة الثالثة : القطار المتحرك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحساب الحرفي النشر والتحليل
اليوم في 14:31:23
اليوم في 14:30:57
اليوم في 13:44:48
اليوم في 13:44:05
اليوم في 13:43:08
اليوم في 13:40:52
اليوم في 13:39:48
اليوم في 13:39:24
اليوم في 13:38:11
اليوم في 13:37:01
اليوم في 12:07:55
اليوم في 12:07:12
اليوم في 12:06:02
اليوم في 12:05:01
اليوم في 9:05:14
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: منتدي الحديت والقران الكريم

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 25 يوليو - 4:12:43
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2155
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟


الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟


الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟


[size=32]قرأت في بعض الصحف مقالات يبتهج كتابها بتنظيم جديد للفتوى ثم قرأت تكذيباً لخبر هذا التنظيم في صحيفة أخرى من إحدى الجهات الرسمية؛ وأياً يكن الخبر صحيحاً أم مختلقاً فقد كان سبباً لكتابة هذه الكلمات حول الإفتاء والفتوى التي صارت أمراً يسيراً عند فئام من الناس.[/size]
[size=32]وأول ما ينبغي التأكيد عليه عظم شأن الفتوى وشدة خطرها؛ ويكفينا النصوص المحذرة من القول على الله بغير علم والنصوص المحذرة من الجرأة على الفتوى وما تناقلته كتب السير وآداب العلم والإفتاء من اجتناب الفتوى وتدافعها من جيل الصحابة والتابعين والعلماء الأفذاذ - رضي الله عنهم - ورحمهم؛ ولقد ذكر ابن القيم أن الفتوى حفظت عن مائة ونيف وثلاثين نفساً من الصحابة ما بين رجل وامرأة وهو عدد قليل بالنظر إلى عدد من وافوا الموسم في حجة الوداع وقليل باعتبار صعوبة الاتصال والتواصل في ذلك العصر البهي الزكي.[/size]
[size=32]وفي مقابل تحرج أولئك العلماء نرى تقحم الفتيا ممن لم يبلغ عشر معشار القوم والهجوم عليها باستشراف وتلهف؛ حتى كثر المفتون وقل العلماء؛ وسادت العجلة في الفتوى التي عدها الإمام مالك نوعاً من الجهل والخرق.[/size]
[size=32]وهذه بعض المقترحات والوقفات التي أحسبها مهمة حول هذا الموضوع:[/size]
[size=32]• لابد من التوسع في افتتاح الكليات الشرعية وزيادة الدروس العلمية والدورات المكثفة؛ فبلاد المسلمين تحتاج العلماء والمفتين والقضاة والدعاة والمحتسبين والمعلمين والأئمة والخطباء؛ وليست الحاجة المادية والتطبيقية بأولى من كليات الشريعة وأصول الدين والدعوة وعلوم القرآن والسنة وغيرها في خطط التعليم العالي الحالية والمستقبلية.[/size]
[size=32]• ومن المهم أن يكون لجهات الإفتاء فروع مركزية في جميع المناطق والمحافظات يقوم عليها أولوا العلم والدين والأمانة ليجيبوا عن مسائل الناس اليومية التي لا تحتاج إلى العرض على هيئة علمية كبرى.[/size]
[size=32]• ومن البدهي أن يفتي علماء الشريعة وحراس الدين في كل قضية؛ ومن المؤلم أن يكون هامش الحرية المتاح للإعلاميين أوسع بكثير من حرية الموقعين عن رب العالمين![/size]
[size=32]• ومن المطلوب زيادة الطرق الموصلة للمفتين الأمناء عن طريق البرامج المرئية والمسموعة وأجهزة الاتصال الحديثة وبواسطة مواقع الانترنت والصحف والمجلات وفي المساجد والدوائر الرسمية وعلى هامش الندوات والمحاضرات؛ فصاحب الحاجة متلهف لمن يجيبه؛ وأوقات المحققين من أهل العلم شحيحة لا فضول فيها؛ والترتيب مطلب لسد الحاجة وقطع الطريق على " مرتزقة " الإفتاء.[/size]
[size=32]• معاقبة الذين يفتون من غير تأهل لهذا الأمر؛ ولا يقتصر العقاب على أصحاب الفتاوى التحريضية الخاطئة بل يشمل بعض المتعالمين والإعلاميين والممثلين الذين يفتون بلا حياء ولا خشية.[/size]
[size=32]يقولون هذا عندنا غير جائزِِ! فمن أنتموا حتى يكون لكم عند؟[/size]
[size=32]• أن التلفيق بين الفتاوى شأن البطالين الفسقة كما صحت الآثار بذلك عن جمع من علماء السلف؛ ومن اتخذ من رخص العلماء وزلاتهم ديناً فقد جمع الشر والسوء من أطرافه وجنى على نفسه وأنزلها دار البوار والخسارة؛ ولك أن تعجب من شأن هؤلاء فلو كان الأمر يخص أجسادهم لما تعدوا أمهر الأطباء قيد أنملة؛ ولو كان الموضوع حول المباني لما جاوزوا رأي أحذق المهندسين؛ ولو كانت المسألة في الاستثمار لبحثوا عن الخبير الحريص المتفنن المتحوط؛ بل لو كانت القضية في ملبس يفنى ولا يبقى لسألوا أحسن الناس ذوقاً! فيا لله كيف هان أمر الدين على الناس حتى صدق فينا قول أبي الوفاء بن عقيل الحنبلي: " لو اعتنى الواحد منا بدينه عنايته بشرك نعله لدخل الجنة ".[/size]
[size=32]• أن الطعن في الفتيا والقضاء طريق للطعن في الإمامة والحكم؛ وإن خطر الفتاوى الشاذة ونشرها لا يقل عن خطر ترويج الإشاعات والأكاذيب؛ والفتاوى دين وليست مجرد قول أو رأي غير أن بعض الناس والوسائل قد افتتن بالشاذ والمعضلات والطبوليات؛ ومن حمل شاذ العلم واشتغل بالغرائب فلن يسلم من الكذب والافتراء.[/size]
[size=32]• أن سكوت العلماء عن المخالفات والمنكرات ليست فتوى بالحل ولا إقراراً معتبراً شرعاً. وأمر سكوتهم بينهم وبين الله يحاسب كلا بعمله وويل ثم ويل لمن كتم علماً أو ضيع أمانة.[/size]
[size=32]• لا يجوز حصر الحق في رجل واحد؛ بل كل يؤخذ من قوله ويرد خلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ وواجب على من تولى التوجيه والتربية ألا يربطوا الناس برجل واحد؛ كما يجب على أصحاب القرار ألا يحصروا الفتيا في رجل واحد؛ وأن يقع الاختيار على أفضل الناس لبيان الحق دون النظر إلى أي اعتبار آخر؛ ويتأكد ذلك في البلدان الإسلامية التي تعد مرجعية علمية لمكانتها أو لتاريخها أو لمكانة العلماء فيها.[/size]
[size=32]• أن دين الله مهيمن على كل أمر؛ ومن المستنكر أن يحال النظر في قضية ما إلى رأي المجتمع بينما يفرض أمر ثان بالقوة ويبحث عن فتوى للثالث وهكذا. ولو كان رأي الناس مقدماً لكان أولى ما يحال إليهم اختيار آليات التصرف في أموالهم واختيار من يرونهم أهلاً للثقة في الإدارة والتوجيه وحفظ الحقوق والأموال.[/size]
[size=32]• أن بعض الظرفاء والمتماجنين ينتقص من مكانة المفتين؛ ومنصب الإفتاء قد تولاه الله - جل وعلا - بنفسه وتولاه نبيه - صلى الله عليه وسلم - وخلفاؤه وأكابر أهل الإسلام حتى عصرنا؛ وأعظم به من أمر لو كانوا يعقلون.[/size]
[size=32]• أن زلة العالم لا تغير من الحق شيئاً؛ ولأمر ما كثر التحذير من إتباع زلة العالم التي يزل بها العالَم؛ وأن المفتي ما لم يكن مستوفياً للشروط المذكورة في مظانها فلا يعتد برأيه البتة.[/size]

[size=32]وأخيراً فإن الأرض لا تخلو من قائم لله بحجة؛ وواجب على من ابتلوا بالإفتاء أن يعظموا العلم الذي حملوه ويراعوا الأمانة الثقيلة المناطة بهم وأن يكون منهجهم واحداً مع العامة والخاصة؛ وأن يبتعدوا عن الأقوال الضعيفة والمرجوحة وعن تقديم العقل وإرضاء الجماهير ففي هذه المزالق العطب وفساد الأمر؛ ولن يبلغ أحد بسخط الله أي مكانة ولو أحل كل حرام أو حرم كل حلال؛ والسلامة من البلاء بإتباع الوحيين الشريفين بعد طول النظر والتفكر؛ ولكل مجتهد نصيب[/size]




الموضوعالأصلي : الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟ // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





الخميس 7 أغسطس - 17:45:56
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14896
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟


الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟


جزاك الله خير




الموضوعالأصلي : الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟ // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الأحد 10 أغسطس - 18:15:41
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟


الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟


شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا
شكرا




الموضوعالأصلي : الفتوى : تنظيم أم تعظيم ؟ // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"