منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
الأربعاء 1 مارس - 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 23 يوليو - 4:16:21
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15124
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الفرض الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح


الفرض الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح


الفرض الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح



المستوى : السنة أولى متوسط

السَّـند:
رحم الله معشر الشهداء وجزَاهم عنّا كريم الجزاء
وسقى بالنعيم منهم ترابا مُستطابا معطَّرَ الأرجاء
هذه في الثرى قبورٌ حَوَتْهُمْ أم قصور تسمو على الجوزاء(البشرية)
أيها الزائرون ساحة طهرٍ قدُسيٍ وعزَّةٍ قعساء(ثابتة)
شهداء التمدُّنِ في كل عصر سرُجُ الأرض بل نجوم السماءِ
لم أجدْ في الرجال أعلى وساماً من شهيد مُخضَّبٍ بالدماء
محمد العيد آل خليفة (1904م)
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:(1ن)
(وقفة على قبور الشهداء – حب الوطن – الأموات).
ج)- عنوان النص هو:............................................... .....
2- بمَ دعا الشاعر للشهداء ؟(3ن)
ج)-.................................................. ..................
3- إشرح الكلمات التالية : (2ن)
الثرى =............ مخضَّبٍ = ...................
– البنـاء الفني :(2ن)
1-ما هو نوع النص الأدبي ؟ ج)........................................
هل هو شعر تفعيلة أم شعر حر؟ج).......................................
– البناء اللغـوي: (4ن)
1- إعرب مايلي : يُكْرَمُ الشهيدُ | الأمهات تتعبْنَ
الكلمة إعرابها
يكرمُ
الشهيدُ
الأمهاتُ
تتعبْنَ
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: (8ن)
عبر عن الرياح بأسلوب الجملة الإستفهامية, مخاطبا إيّاها ,موظفا الفعل الماضي المضارع في فقرة من خمسة أسطر. (إهـ)
** حظاً موفّقاً **

أستاذ المادّة: ................




شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : وقفة على قبور الشهداء

2/ الرحمة . الجزاء الحسن . النعيم

3/ شرح الكلمات . الثرى = التراب, الأرض | مخضب =ملطخ , مبلل
1 ن

3 ن

2 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
نوع النص شعري.
شعر تفعيلة



البناء اللغـــــــويّ :
الإعراب :
يكرم :فعل مضارع مبني للمجهول
الشهيد : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الأمهات : مبتدأ مرفوع
تتعبن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون النسوة والجملة.ف.ف.م.ر.خبر المبتدأ

1 ن
1 ن

وضعية إدماجية:
المعايير المؤشرات التقدير
الملاءمة أسلوب الإستفهام
توظيف الفعل الماضي و المضارع 02.5
الانسجام المنتج ملائم لوضعية إثراء الجملة .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. 02.5
سلامة اللغة بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. 02
الإبداع و الإتقان أصالة التناول و العرض. 01




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"