منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 23 يوليو - 4:16:21
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الفرض الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح


الفرض الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح


الفرض الثاني في مادة اللغة العربية مع التصحيح



المستوى : السنة أولى متوسط

السَّـند:
رحم الله معشر الشهداء وجزَاهم عنّا كريم الجزاء
وسقى بالنعيم منهم ترابا مُستطابا معطَّرَ الأرجاء
هذه في الثرى قبورٌ حَوَتْهُمْ أم قصور تسمو على الجوزاء(البشرية)
أيها الزائرون ساحة طهرٍ قدُسيٍ وعزَّةٍ قعساء(ثابتة)
شهداء التمدُّنِ في كل عصر سرُجُ الأرض بل نجوم السماءِ
لم أجدْ في الرجال أعلى وساماً من شهيد مُخضَّبٍ بالدماء
محمد العيد آل خليفة (1904م)
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:(1ن)
(وقفة على قبور الشهداء – حب الوطن – الأموات).
ج)- عنوان النص هو:............................................... .....
2- بمَ دعا الشاعر للشهداء ؟(3ن)
ج)-.................................................. ..................
3- إشرح الكلمات التالية : (2ن)
الثرى =............ مخضَّبٍ = ...................
– البنـاء الفني :(2ن)
1-ما هو نوع النص الأدبي ؟ ج)........................................
هل هو شعر تفعيلة أم شعر حر؟ج).......................................
– البناء اللغـوي: (4ن)
1- إعرب مايلي : يُكْرَمُ الشهيدُ | الأمهات تتعبْنَ
الكلمة إعرابها
يكرمُ
الشهيدُ
الأمهاتُ
تتعبْنَ
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: (8ن)
عبر عن الرياح بأسلوب الجملة الإستفهامية, مخاطبا إيّاها ,موظفا الفعل الماضي المضارع في فقرة من خمسة أسطر. (إهـ)
** حظاً موفّقاً **

أستاذ المادّة: ................




شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : وقفة على قبور الشهداء

2/ الرحمة . الجزاء الحسن . النعيم

3/ شرح الكلمات . الثرى = التراب, الأرض | مخضب =ملطخ , مبلل
1 ن

3 ن

2 ن
البـــناء الفنّـــيّ :
نوع النص شعري.
شعر تفعيلة



البناء اللغـــــــويّ :
الإعراب :
يكرم :فعل مضارع مبني للمجهول
الشهيد : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الأمهات : مبتدأ مرفوع
تتعبن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون النسوة والجملة.ف.ف.م.ر.خبر المبتدأ

1 ن
1 ن

وضعية إدماجية:
المعايير المؤشرات التقدير
الملاءمة أسلوب الإستفهام
توظيف الفعل الماضي و المضارع 02.5
الانسجام المنتج ملائم لوضعية إثراء الجملة .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. 02.5
سلامة اللغة بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. 02
الإبداع و الإتقان أصالة التناول و العرض. 01




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ