منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 23 يوليو - 2:48:00
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المفرد والمثنى والجمع


المفرد والمثنى والجمع


المفرد والمثنى والجمع


عرض الأمثلة : من نص: " تعال بنا إلى القمر " تُتخرج الأمثلة.

أ ـ في القمر لا يوجد هواء .

ب ـ ارتدى الرائدان ثوبين خاصين لحماية جسميهما من قوة الضغط .

ج ـ شاهد المواطنون الغواصين يفتشون عن جثث راكبي السفينة .

د ـ إن الطالبات مقبلات على منافسات رياضية .

ه ـ هناك ألبسة تحمي أجسام رواد الفضاء من الضغط .

القاعدة :

المفرد :

الاسم المفرد يدل على واحد وهو نوعان : مفرد مذكر ومفرد مؤنث: فلاح ـ فلاحة .

المثنى
:

ـ المثنى يدل على اثنين وهو نوعان : مثنى مذكر ومثنى مؤنث .
مثال: فلاحان ـ فلاحَيْن ـ فلاحتان ـ فلاحتَيْن .

ـ وهو يصاغ من المفرد بزيادة ألف ونون في حالة الرفع وياء ونون في حالتي النصب والجر ، وهذه النون تحذف عند الإضافة .

مثال: إن الساعتين جميلتان,سأشتريهما للوالدين في عيدي ميلاديهما.


تنبيه: ياء جمع المذكر السالم تكون حرف مد وما قبلها يكون مكسورا.

الجمع:


الجمع يدل على أكثر من اثنين وهو نوعان : جمع مذكر وجمع مؤنث: معلمون ـ معلمين ـ معلمات ـ صور ـ رجال ـ كرماء.


الجمع المذكر السالم:


الجمع المذكر السالم يصاغ من المفرد بزيادة واو ونون في حالة الرفع وياء ونون في حالتي النصب والجر, وهذه النون تحذف عند الإضافة: مسلم ، مسلمون ، مسلمِين


مثال : إن المديرِين مجتمعون مع المعلمِين في قاعة المحاضرات. احترمْ معلِّمِيك. تحدث إلى معلِّمِيك بأدب.

تنبيه:

- ياء المثنى تكون ساكنة وما قبلها يكون مفتوحا.

- وياء جمع المذكر السالم تكون حرف مد وما قبلها يكون مكسورا.

الجمع المؤنث السالم:

الجمع المؤنث السالم يصاغ من المفرد بحذف التاء المربوطة وزيادة ألف وتاء مفتوحة: زهرة ، زهرات

مثال: ألقت الأستاذات محاضرات على الطالبات.

جمع التكسير:

جمع التكسير هو الجمع الذي تتغير فيه صورة المفرد بزيادة أو نقصان أو بالزيادة والنقصان معا .

مثال : حافظوا يازملائي على الكتب والأقلام والمحافظ .

قلم: أقلام (زيادة الهمزة والألف)

كتاب: كتب (حذفت الألف)

زميل: زملاء (حذفت الياء وزيدت الألف والهمزة)

محفظة: محافظ (حذفت التاء وزيدت الألف)

إعراب المثنى والجمع:

1) المفرد إذا كان معربا يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة إلا أن يكون من الأسماء الخمسة فيرفع بالواو وينصب بالألف ويجر بالياء.

مثال :الأبُ مسافرٌ. ودعنا الأبَ في المطار. للأبِ فضل عليَّ.

2)المثنى يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء.

مثال: الشجرتان مثمرتان.سقى البستاني الشجرتين. حافظْ على الشجرتين.

3) جمع المذكر السالم يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء.

مثال: المعلمون حاضرون. أحب المعلمين. للمعلمين فضل عليَّ.

تنبيه: نون المثنى وجمع المذكر السالم هي عوض عن التنوين في الاسم المفرد ولا علاقة لها بالإعراب.
وهي تحذف عند الإضافة مثلما يحذف التنوين.

4) جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة.

مثال: الطالباتُ مجتهداتٌ. إن الطالباتِ في الساحة. هذه الكتب للطالباتِ.

تنبيه: طالبة ، طالبات: اعتبر جمع المؤنث السالم سالما رغم حذف التاء المربوطة من مفرده لأن هذه التاء زائدة للتأنيث وهي ليست من الحروف الأصلية.





الموضوعالأصلي : المفرد والمثنى والجمع // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ