منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
أمس في 18:01:37
أمس في 17:47:52
أمس في 17:46:06
أمس في 17:43:59
أمس في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 22 يوليو - 23:37:27
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14951
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: اختبار اللغة العربية للفصل الثالث


اختبار اللغة العربية للفصل الثالث


اختبار اللغة العربية للفصل الثالث




النّص:
قدْ يقولُ أَحَدُكُمْ: كيف يُمْكِنُ لشَيْءٍ حُلو المَذَاقِ أن يترك أثراً مُرًّاً على صِحَّتي؟

إذن؛ فلتَعْلمْ أنّ الإِفرَاطَ في استهلاك السُّكَّرِ يَزيدُ مِن خَطَرِ الإصابةِ بالبَدَانَةِ، ودَاءِ السُّكَّرِي، وأمراضِ القلب، حتى إنّه يُساهِمُ في ظهور تلك العلاماتِ الواضحةِ للشَّيْخُوخَةِ المُبَكِّرَةِ، مثل جَفاف الجِلد. ويَجِبُ أن لا نَنْسَى الضَّرَرَ الأسَاسِيَّ على الأسْنَان، فيُسَبِّبُ التَّسَوُّسَ أكثر مِنْ أَيِّ مادةٍ أخْرَى. (واعلم أيضًا أنّ السُّكَّرَ يُسَبِّبُ أمراضَ اللثةِ، التي قد تُسَبِّبُ أمراضَ القلبِ).

الآن؛ وقد تَعَرَّفتَ على مَضار السُّكَّرِ، فكِّرْ مَرَّتين قبل أنْ تشربَ أو تَمْضَغَ السّكّريات.
عن الانترنت –بتصرّف-
الأسئلة:

1- البناء الفكري:
أ- ضع عنوانا مناسبا للنص. (1 ن)
ب- اشرح الكلمتين الآتيتين: الإِفرَاط، داء. (1 ن)
ج- جاء في النص أنّ السُّكر حُلوٌ و مُرٌّ، اشرح ذلك. (1.5 ن)

2- البناء اللغوي:
أ- أعربْ ما تحته خط من النّص. (1.5 ن)
ب- عَرِّّف النكرة والمعرفة. (2 ن)
ج- استخرج المعرفة الواردة في الجملة التي هي بين قوسين مبينا نوعها.(استخرج 6) (3ن)

3- البناء الفني:
أ- عرّف المقال العلمي. (2 ن)
ب- هل بالنص تعبير عن العواطف والمشاعر؟ (أجب بنعم أو لا) (1 ن)

4- الوضعية الإدماجيّة: (7 ن)
اكتب فقرة -لا تتجاوز عشرة أسطر- تُشهر فيها منتوجاً معينا، بعبارات تجعل القارئ يشتري، ذاكراً ما يلي:

* خصائصه ومحاسنه. * تخفيض السّعر.
(0.25 ن) لتنظيم الورقة
بالتّوفيق والنّجاح.
الإجابة النّموذجيّة:
البناء الفكري:

أ- عنوان مناسب للنص: مضار السكر.

ب- الشرح:

الإفراط: الإكثار.
داء: مرض، عِلَّة.

ج- السكر حلو بمذاقه، مر بأثره على صحة الإنسان.

البناء اللغوي:

أ- الإعراب:

الكلمة
إعرابها
مرّاً

الأساسيَّ

مرّتين
صفة منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة في آخرها.

صفة منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة في آخرها.

مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنّى.

ب- التّعريف:
المعرفة: هي كل اسم يدلُّ على شيء معيّن.
النّكرة: هي كلّ اسم يدلُّ على شيء غير معيَّن.
ج-
المعرفة
نوعها
المعرفة
نوعها
أنتَ
السكر
هو
اللثة

ضمير مستتر
معرَّف ب"ال"
ضمير مستتر
معرّف ب"ال"

التي
هي

اسم موصول
ضمير مستتر



البناء الفنّي:

أ- تعريف المقال العلمي: بحث قصير، يُعالج فيه الكاتب حقيقة علميّة، يُريد إيضاحها، وإبرازَ خفاياها، ويمتاز بالدقة في اختيار الألفاظ، وترتيب الأفكار، والاعتماد على الحقائق العلميّة والخُلوِّ من العاطفة والخيال.

ب- لا يوجد بالنص تعبير عن العواطف والمشاعر.

الوضعيّة الإدماجيّة:
على التلميذ ألاّ يخرج عن الموضوع - ألا وهو إشهار منتوج - ويكتب بلغة سليمة، مراعيا علامات الترقيم، ذاكرا محاسن المنتوج، وسعره المغري.




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"