منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الثلاثاء 22 يوليو - 19:43:53
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: مقتطفات من مذكرة تخرجي


مقتطفات من مذكرة تخرجي


مقتطفات من مذكرة تخرجي






تحية عطرة وبعد :

أردت من خلال هذا الموضوع تقديم مقتطفات من مذكرة تخرجي ، التي سهرت على إعدادها أنا وصديق لي مستمتعين بتعب المشقة ، لكنه واصل الاجتهاد فهو في الماجيستير وفقه الله وأعانه وفتح له درب العلم وإني لأحتسبها دعوة له بظهر الغيب ، وتكاسلت أنا فلم ألحق به اسألوا الله لي الهداية والتوفيق .
راجيا من المولى عز وجل أن يستفيد منها الطلبة ، خاصا بالذكر منهم طلبة الأدب .

جامعة فرحات عباس * سطيف *
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
قسم الأدب العربي
2008


كلمة الأستاذة المشرفة : سميرة بن حبيلس * حفظها الله *

يمضي الإنسان ولا يبقى إلا ذكراه ....

ويمضي الربيع ولا يدع إلا شذاه ....

وتستمر الحياة ....

أملا مع كل فجر يتجدد .


التقدير : جيد جدا

العلامة : 14

[size=48]إهداء[/size]

[size=48]إلى التي حملتني وهنا على وهن ، إلى التي في سبيل راحتي تتعب ، إلى المأجورة إن شاء الله في كل ما أخط وأكتب ، إلى التي عبر قلبي عن حبها حين عجزت الأشعار والخطب ، إلى أمي الغالية * كانت هذه الكلمات قبل وفاتها رحمها الله *

إلى الذي غرس البذور ، وقدم لها الرعاية ، وطال انتظاره للحظة الحصاد ، إلى الذي تعب لأجلي سنينا طويلا ، وشفعها منه صبرا جميلا ، ثم ارتضى لي العلم دربا وسبيلا ، إلى أبي العزيز .

إلى إخواني الأعزاء ، وأخواتي العزيزات

إلى من ساعدوني لأن أكون طالبا في صف اللغة العربية والأدب ، خاصا بالذكر الشيخ الإمام : التوفيق لعموري ، والأستاذ : عبد الفتاح داودي .
إلى كل من تعلقت قلوبهم بالمساجد
إلى إخوتي حفظة القرآن الكريم ، ورواد مسجد البدر
إلى زملائي طلاب الأدب
إلى كل من مد لنا يد العون في سبيل إنجاح هذا العمل ، خاصا بالذكر : أستاذتنا المشرفة من حيث المادة ، وصديقي هشام من حيث الشكل والإخراج .
إلى كل أخ لي في الله
أهديكم جميعا هذا العمل المتواضع ، ولتعلموا :

لكل فرد في الفؤاد مكانه ...ماضاق عنه القلب وهو الضيق
[/size]




الموضوعالأصلي : مقتطفات من مذكرة تخرجي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الثلاثاء 22 يوليو - 19:44:22
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من مذكرة تخرجي


مقتطفات من مذكرة تخرجي


مقدمة المذكرة :

تعد إشكالية المصطلح من أهم القضايا التي شغلت وبقوة بال العلماء عامة ، وعلماء اللغة العربية خاصة فكانت بحق الشغل الشاغل الذي شغلهم ، فبتعدد العلوم تعددت المصطلحات ، فأصبح لكل علم قائم مصطلحاته الخاصة به ، وبما أن الدراسات اللغوية علم قائم بذاته ،فلها مصطلحاتهاالخاصة بها ، ومن المعروف أن المصطلح يتولد من خلال التفاعل الذي يحدث بين النظريةالأدبية التي ينتمي إليها وبين دلالته الفكرية والثقافية ، فكل مصطلح لابد من أن يشير إلى مضمون معين أو دلالة معينة ، وهذا المضمون أو هذه الدلالة هي التي تسمح للمتلقي بالتواصل ، وإذا كان هذا المضمون غير واضح تماما في ذهن المتلقي فإن التواصل لا يتم . ومن ثم فإن المصطلح عبارة عن ثقافة فكرية ، لأن الدلالة أوالمضمون الذي ينطوي عليه هو مضمون خاص به ، وأن الدلالة انتقلت من معناها العام إلى معناها الخاص ، وهذا الانتقال من العموم إلى الخصوص هو الذي يعطيها طابعهاالاصطلاحي ، مع الاحتفاظ ببعض الحدود المشتركة الموضوعية التي تُقَرِّبُ الدلالة منذهن المتلقي .
وعندما ينتقل المصطلح من ثقافة إلى أخرى ، ومن بيئة إلى أخرى ، تتلاشى تلك الحدود الموضوعية التي كانت تحافظ على دلالته الخاصة .
ومن هنا فإن ربط المصطلح بالثقافة التراثية أمر ضروري ، كون التراث عبارة عن نتائج لعملية تراكم معرفي تتم عبر تاريخ الأمة الطويل ، وهذا التراكم يشارك في تكوين ثقافتها إضافة إلى جانب مكتسب من الاحتكاك بثقافة الآخر ، عن طريق الترجمة أو التعريب أو الاشتقاق ،هذا الصراع بين التراث وثقافة الآخر هو الذي كون مركز هذا البحث المتواضع ،فحاولناأن نتناول مدونة تراثية تمثلت في كتاب (التعريفات) لـ (لشريفالجرجاني)
من حيث مصطلحاتهااللسانية باختلافلها ( صوتية ، صرفية ، نحوية ، دلالية ) .
فالذي شدّنا لاختيار مثل هذا الموضوع هو هيمنة الحضورالغربي على ثقافتنا وأدبنا ، و التحولات الكبرى التي أفرزتها العولمة الزاحفة ،فارتأينا أن نتناول موضوعا تراثيا من منظور هذه التحولات ، لنثبت أن لنا تراثاجديرا بالدراسة والتحليل ، وكذلك سبق العرب في دراسة المستويات اللسانية وإن لم تكنبالتوسع والدّقة الذي نشهده الآن ، لأن القدامى لم تكن لديهم التخصصات المعروفة فيزماننا ، إذ كان لديهم ما يعرف بالرجل الموسوعة الذي يأخذ من كل فن بطرف ، ولو وُجدالتخصص لكانت الجهود اللغوية أثرى مما وصلتنا .
فيا ترى هل المصطلحات اللسانية التي أوردها ( الشريفالجرجاني ) في مدونته هي نفسها المصطلحات التي أوردها اللغويون بعده ؟ وهل تحملالمعنى الذي أراده ( الشريف الجرجاني ) في عصره ، أم اكتسبت معنىً جديدا على مرالعصور وتطور العلوم ؟ وهل يمكن أن يشترك مصطلح واحد في أكثر من تخصص ؟ وإلى أي مدىبلغ العرب في دراساتهم اللغوية ؟ .
لذاكان عنوان بحثنا " المصطلحات اللسانية في كتاب التعريفات للشريف الجرجاني " .
وبما أن بحثنا متعلق بالمصطلحاتاللسانية كان لزاما أن نراعي فيه مستويات اللغة ، فقُسِّم البحث أربعة فصول يتصدرهامدخل ، ويَعْقُبُها خاتمة ، أما المدخل فتضمن عنصرين ، الأول في ماهية المصطلح ،والثاني لصاحب
الكتاب ، لنلج الفصلالأول الذي صنفنا فيه المصطلحات الصوتية مدرجة تحت عنوان ( المصطلحات الصوتية ) ثمفصل ثان بعنوان ( المصطلحات الصرفية ) أدرجنا فيه المصطلحات الصرفية التي أوردها (الشريف الجرجاني)
في كتابه ، ففصلثالث بعنوان (المصطلحات النحوية) أدرجنا فيه هذه المصطلحات ، وفصل رابع بعنوان
( المصطلحات الدلالية ) أدرجنا فيهالمصطلحات البلاغية التي أوردها (الشريف الجرجاني) ، لنختم بخاتمة أوردنا فيها أهمالنتائج المُتوصل إليها .
وقد اعتمدنافي دراستنا هذه المنهج الإحصائي ، لأنه المناسب لمثل هذه الدراسات . ولأنه بمثابةالضرورة الحتمية التي لا يمكن التخلص منها في بحثنا هذا .
وقد استقينا مادة بحثنا من عدة مصادر ومراجع أهمها :
ـ الأسس اللغوية لعلم المصطلح لمحمودفهمي حجازي .
ـ المعجم المفصل في علمالعروض والقافية وفنون الشعر لإميل بديع يعقوب .
ـ المعجم المفصل في علوم البلاغة البديع والبيانوالمعاني لإنعام عكاوي .
ـ علم الدلالةلأحمد مختار عمر.
و بما أنه لا يخلوبحث من صعوبات ،فقد واجهتنا بعض الصعوبات نذكر منها :
عدم حصولنا على أي بحث أو دراسة أو مرجع تناول كتاب ( التعريفات ) بالتحليل و الدراسة .
وكذلك تعدد المصطلحات و تنوعها في ظل الأزمة التي يعانيها المصطلح و اختلاف عوامل توليدهامن تعريب وترجمة و اشتقاق.
وإننا إذ نستمتع بعناء البحث ، نتقدم بجزيل الشكر إلى الأستاذة المشرفة التي و بحق لم تبخل علينا بملاحظاتها القيمة وإرشادنا إلى أهم المصادر والمراجع ، التي استعنا بها في إنجاز بحثنا ، و لكل من مدلنا يد العون ولو بكلمة طيبة فجزاهم الله عنَّا كريم الجزاء .






الموضوعالأصلي : مقتطفات من مذكرة تخرجي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الثلاثاء 22 يوليو - 19:44:57
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من مذكرة تخرجي


مقتطفات من مذكرة تخرجي


خاتمةالمذكرة :

إن دراسة المصطلح موضوع جوهري داخل الحقل اللساني ، بحكم المكانة الهامة التي يحتلها في الدراسات اللغوية ،وكذلك التنوع الذي يطبع مستويات اللغة والطرق التي تعمل على بنائها في مختلفمستوياتها ( صوتية ، صرفية نحوية دلالية ) .
- لقد كان العرب من الأوائل في مجال صناعة المعاجم ، وذلك بفضل جهود الخليل والذين جاؤوا من بعده ،وكانوا أول من خرج إلى الفيافي والقفار ، لجمع الألفاظ واللهجات القحة من أفواهأهلها من منطلق ارتباط اللغة بواقعها . وجاء من جمع هذه المصطلحات ومن بينهم (الشريف الجرجاني) القائل : " فهذه تعريفاتجمعتها ، واصطلاحات أخذتها من كتب القوم ، ورتبتها على حروف الهجاء ، من الألفوالباء إلى الياء تسهيلا لتناولها للطالبين
وتيسيرا لتعاطيها للراغبين ، والله الهادي وعليه اعتمادي، في مبدئي ومعادي " .
لكن عندما نأخذهذا الإرث الثقافي الكبير ونحاول أن نمعن فيه النظر نجد أنه انبثق أساسا من جهودفردية أخذت على عاتقها بناء معاجم عربية تحفظ اللغة العربية من الشتات ، فأين نحنمن جهود السابقين فالظروف متاحة ، والموارد موجودة ، والمعاني ملقاة ، وسبل التقاطالمعرفة في متناول الجميع ، و اللغة العربية قادرة
على توليد ما لا يعد ولا يحصى من المصطلحات لو أحسناالتعامل معها بما يجب من الدقة والاجتهاد ، فاللغة تبقى قوية بأهلها ، وتضعف بضعفهم .
ـ يظهر جليا وبخاصة في الفصل الأولالمتعلق بالصوت أن ( الشريف الجرجاني ) تأثر بسابقيه وخاصة (الخليل)
إذ معظم المصطلحات ـ إن لم نقل كلها ـعروضية أوردها (الخليل ) في معجمه العين .
ـ إمكانية اشتراك مصطلح واحد بين تخصصين ، كل تخصص ينظرإليه بمنظاره ، كمصطلح( النظم ، الابتداء الإبداع ، الاستعانة ..) .
ـ تَغَيُّرُ بعض المصطلحات من حيثاللفظ لا المعنى بتغير متطلبات العصر ، كمصطلح ( غير المنصرف ) الذي يُعرف الآن بـ ( الممنوع من الصرف ) .
ـ إن الشريفالجرجاني كان مُلما بجميع العلوم وليس متخصصا في مجال بعينه ، ويظهر ذلك جليا منخلال كتابه ( التعريفات ) الذي أورد فيه مصطلحات في مختلف المجالات .
ـ إذا ما تناول ( الشريف الجرجاني ) مصطلحا مختلفا فيه بين مدرستين كالبصرة والكوفة ، فإنه يذكر الخلاف دون تفصيل و لاترجيح ودون إبداء رأيه .
ـ معظمالمصطلحات البلاغية التي أوردها ( الشريف الجرجاني ) هي الآن ضمن مجال علم الدلالة .
وفي كلمتنا الختامية ما عسانا إلا أننقول : إن الإنسان ليكتب عمله ويتعب عليه ، وما إن تمر عليه أيام قلائل حتى تهاجمه جنود الرغبة في تطوير عمله ، وذلك بإضافة أو حذف شيء منه ، وهذا شأو الإنسان الساعي دائما وأبدا إلى الكمال الذي لا يبلغ .





الموضوعالأصلي : مقتطفات من مذكرة تخرجي // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"