منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج 7 لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كيف تكون الأخوة في الإسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع محلولة في التربية الاسلامية السنة الرابعة المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعريف و معنى أخوة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح / 3 /
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح /2/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسى بن نصير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عبد الحميد بن باديس
اليوم في 20:48:49
اليوم في 20:19:35
اليوم في 20:18:50
اليوم في 18:53:24
اليوم في 18:45:02
اليوم في 18:42:38
اليوم في 18:39:33
اليوم في 18:37:45
اليوم في 18:36:41
اليوم في 18:36:07
اليوم في 18:13:16
اليوم في 18:09:54
اليوم في 17:58:45
اليوم في 14:31:23
اليوم في 14:30:57
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الثلاثاء 22 يوليو - 19:39:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14897
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: كتب هامة لطلبة الاعلام والاتصال


كتب هامة لطلبة الاعلام والاتصال


كتب هامة لطلبة الاعلام والاتصال ...حملها من هنا


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عبد العزيز شرف - المدخل إلى علم الإعلام اللغوي

علم الإعلام اللغوي هو أحد الفروع التطبيقية لعلم اللغويات الحديث من جهة، ولعلم الإعلام ونظرياته من جهة أخرى. وفي هذا الكتاب يقدم المؤلف لمحات عن صلة اللغة العربية بالإعلام المعاصر، ويتعرض لبعض القضايا اللغوية التي يواجهها الإعلام العربي، وعلاقة لغة الإعلام بالرأي العام ودورها في الاتصال الجماهيري، وخصائص اللغة الإعلامية في الصحف المكتوبة والإذاعات المسموعة والمرئية، ويختمه بري عن علاقة اللغة العربية الفصحى بالمستقبل.


رابط الكتاب
__________________
كارل بوبر وآخرون - التلفزيون خطر على الديمقراطية




يضم الكتاب دراسة وتقديما للمترجم مجدي عبد الحافظ، ومقدمة لـ "جيانكارلو بوزيتي"، ومقالات لكارل بوبر، وجون كوندري، وجان بودوان.

في مقاله "قانون من أجل التلفزيون" يقدم بوبر اقتراحًا مستوحى من البروتوكول الذي يخضع له الأطباء يخضع له "الملتزمين بإنتاج البرامج المتلفزة" بحيث يحمل أي فرد يشارك في انتاج البرامج رخصة أو شهادة أو تصريح، يمكن أن يسحب منه بصورة نهائية إذا انتهك بعض المبادئ المتفق عليها.


النقطة الرئيسية التي ركز عليها بوبر في مقاله كانت تدور حول بث العنف في التلفزيون وخطورة ذلك على المجتمع خاصة الأطفال.
********************

رابط الكتاب



يعنى هذا الكتاب بمسألة العلاقة بين الصورة والجسد وأيديولوجيا وسائل الإعلام. فالصورة، كما يرى المؤلف، ما هي إلا تفاعل بين فكر وجسد ووسيط إعلامي، وبالتالي فهو يحلل وينتقد هذه الصورة ويعالج كيفية تكوينها.
يقع الكتاب في أربعة فصول. يناقش المؤلف في الفصل الأول «الإعلام وما بعد الحداثة: صعود الصورة وهبوط الكلمة» الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام الغربية في المجتمعات الغربية المعاصرة، والقيم التي تحملها هذه الوسائل، ويبحث في الطريقة التي تشكل فيها أوجه الحياة النفسية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية في تلك البلدان، باعتبار أن تلك الوسائل الإعلامية هي أداة أساسية للسلطة في عصر العولمة.
ويحاول المؤلف توضيح مفهوم «ما بعد الحداثة» واستعراض أهم طروحاته، وانعكاساته على وسائل الإعلام، ودوره في تداعي ثقافة الكلمة لمصلحة ثقافة الصورة، من خلال مفاهيمه ذات النزعة العدمية مثل: «رفض كلية المعرفة» و«الحتمية الثقافية» و«رفض النزعة الإنسانية».
أما في الفصل الثاني «الأغاني المصورة العربية المعاصرة: الفصام الثقافي وتأثير العولمة» يحاول المؤلف دعم بحثه بتطبيق «تحليل علاماتي كيفي» لعيِّنة من الأغاني العربية. ويستخدم أدوات التحليل الاقتصادي والاجتماعي، والقراءة ما بعد الحداثية، لفهم ظاهرة الأغاني المصورة. ويخلص المؤلف إلى أن غرض الأغاني المصورة هو أن تقوم مقام الإعلان لتشجيع الجمهور على إجراء «معاملة تجارية» في شكل شراء المستهلكين لألبوم الأغاني.
ويستعير المؤلف مصطلح «الفصام الثقافي»، لعالم النفس الفرنسي جاك لاكان، ليصف واقع هذه الأغاني، حيث أنها تعبر عن سمتين أساسيتين في ثقافة المجتمع العربي المعاصر، وهما: انقطاع الذات المؤقت، وغيبة الهوية الشخصية. ويؤكد المؤلف أن هذا الفصام الثقافي المتفاقم في المجتمع العربي ليس نتيجة لضغوط العولمة فقط، بل هو نتيجة أيضاً لتناقضات الثقافة العربية الإسلامية نفسها، فتلك الأغاني المصورة ليست مجرد محاكاة للغرب، بل يمكن اعتباراها امتداداً لقصص ألف ليلة وليلة بكل موروثها الإباحي المعوض لكبت المجتمعات العربية.
وفي الفصل الثالث «الاقتصاد السياسي لثقافة الصورة: العارضات الفائقات النجومية نموذجاً» يتساءل المؤلف عن سبب المكانة والنجومية الفائقة التي تحظى بها عارضات الأزياء وفتيات (الموديل) في المجتمعات المعاصرة، ويرى أن ذلك يعود إلى تحول مفهوم البطولة في تلك المجتمعات من حيز الكلمة إلى حيز الصورة، فأصبحت (السوبر موديل) هي بطل المرحلة الراهنة.
ويؤكد المؤلف على أن الرأسمالية طورت منذ عهودها الأولى نظرة أفلاطونية للجمال، حيث يقهر «النموذج غير القابل للتحقق للجمال» المرأة في المجتمع الغربي، مجبراً إياها على الخضوع للمعايير الذكورية للتصرف والسلوك، على الصعيدين الشكلي والنفسي، وهذه المعايير تعمل كأدوات للإجبار الاجتماعي، وتحافظ على المؤسسات الذكورية للسلطة والقوة، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بواسطة وسائل الإعلام التي تروج لأسطورة «الجمال» تلك، وتجعل النساء يتقبلن بسرور عملية استلابهن وتحويلهن إلى مجرد «أشياء» جمالية لا وظيفة لها إلا توفير المتعة البصرية للرجل. هكذا يخلق الإعلام المعاصر عن طريق العارضات النموذج المثالي لعبودية الأنثى!!
وفي الفصل الرابع «التحليل الثقافي للعري الإعلامي» يناقش المؤلف توظيف العري في الإعلام المعاصر، ويركز على قيام النخب الحاكمة في العالم العربي باستثمار العري الإعلامي المنظم للسيطرة الاجتماعية على أغلبية أفراد المجتمع، وكأن هذا العري هو صمام الأمان في خزان البخار الاجتماعي الذي يغلي تحت وطأة المظالم الاقتصادية، والكبت السياسي والاجتماعي والجنسي!!
ويؤكد المؤلف على أن ثقافة العري الإعلامي هي تميع للفواصل ما بين العام والخاص، فالعري الذي كان شأناً خاصاً أصبح شأناً عاماً بشيوع الوسائط الإعلامية الجديدة، والقدرة غير المسبوقة على النشر. وهكذا، وكما يقول المفكر الفرنسي الكبير ميشيل فوكو، سادت «الفضائحية الإعترافية» المجتمعات، وحلت وسائل الإعلام والأطباء النفسيون مكان الكهنة والمعابد في تلقي الاعترافات من الناس، لتبقى كل الشؤون الخاصة للجسد تحت الرقابة، وليتم تعميمها عبر خطاب الجسد الذي تروجه وسائل الإعلام.
[size=32]تحميل[/size]

عنوان: أخلاقيات الصحافة - مناقشة علمية للقواعد الأخلاقية للصحافة كما حددتها جمعية رؤساء تحرير الصحف الأمريكية.
المؤلف: جون.ل.هاتلنج.
ترجمة: كمال عبد الرءوف.
الناشر: الدار العربية للنشر والتوزيع.

لاشك بأن بعض الاتهامات الموجهة للصحافة بالتصرفات اللاأخلاقية غير صحيح ، ولكن البعض الآخر - مع الأسف - صحيح. وليس هناك مراقب واع يشك في الحاجة للتحقيق قدر أكبر من الإلتزام بالدقة ، والعدالة ، والإتزان في الصحافة. وهذا هو الهدف الأساسي لنشر هذا الكتاب.



رابط التحميل


- أضواء على الإعلام في صدر الإسلام - تأليف: محمد عجاج الخطيب

جاءت هذه الدراسة في بابين:

الباب الأول: حقائق الإعلام في صدر الإسلام، وبني على ثلاثة فصول: الفصل الأول: خصائص الإعلام الإسلامي. الفصل الثاني: دعائم الإعلام زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ووسائله. الفصل الثالث: مراكز الإعلام في صدر الإسلام.

الباب الثاني: الإعلام والوضع، وفيه ثلاثة فصول: الفصل الأول: ظاهرة الوضع وأسبابها، الفصل الثاني: جهود العلماء في مقاومة الوضع. الفصل الثالث: تفنيد بعض الشبهات.


**************

للتحميل


تأليف : هربرت سترنز.
ترجمة سميرة أبو سيف.
هذ الكتاب يتحدث عما يدور خلف حكايات الأخبار أو الحوادث ويشرح الأسلوب المتبع في جمع الأخبار والمآزق والمواقف التي يجب أن يتوقعها المراسل ويعرض لتأثير المراسل على مصدر الخبر ويشرح المصادر التقليدية وغير التقليدية للخبر (كالحضور بشكل شخصي لمصدر الخبر ودور المعارضون في الحصول على الأخبار والعلاقات العامة والمصادر الصحفية الأخرى) والكتاب موجه بالأساس لطلبة الصحافة والإعلام...





رابط التحميل

الكتاب : تاريخ الطباعة و الصحافة فى مصر خلال الحملة الفرنسية 1798-1801.
المؤلف : د.ابراهيم عبده.
الناشر : مكتبة الآداب.
الطبعة : الثانية.
الفهرسة : الكتاب مفهرس.


المحتويات :
- وسائل النشر في مصر قبل المطبعة.
- مقدمة في تاريخ المطبعة.
- أدوات النشر وعمل المطابع.
- جريدة لوكورييه دو ليجبت.
- جريدة لا ديكاد اجبسين.
- جريدة التنبيه.







توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"