منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 21 يوليو - 3:26:15
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14913
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: مجموعة (بروفايل للريح .. رسم جانبي للمطر) الرحيل في دائرة الائتلاف والاختلاف


مجموعة (بروفايل للريح .. رسم جانبي للمطر) الرحيل في دائرة الائتلاف والاختلاف


[size=32]مجموعة (بروفايل للريح .. رسم جانبي للمطر)[/size]

[size=32]الرحيل في دائرة الائتلاف والاختلاف[/size]



من الأهمية أن ندرك إن بناء كل معرفة لابد لها من أن تمر اتجاه سلسلة من الأحداث الضمنية والتضمينية حيث يتسنى لنا بالنتيجة القصوى الأندراج تجسيديا وتركيبيا لأفعال معطيات مساندة لضرورة أفتراضاتنا لتلك الواقعة المعرفية الأخاذة فينا .. حيث تتوالد من بعد تلك الواقعة المعرفية ثمة مفردات من الإيحاء والحالة النفسية والصورة المؤشرية والخلفية المعيارية الأولية المنفردة في لغة الأشياء .. وعند النظر الممعن في أي إمكانية تسخيرية بلا إسناد أو تضمين أو مصدرية ما ، لعلنا لا نجد فيها ذلك الأيقاع المؤثر من زمن الأهمية والإمكان في موقع القيمة ويافطة التمييز .. منذ أيام قليلة جاءتني نسختي المهداة من الشاعر جواد الحطاب ، والتي هي مشروع سردي شعري ذات رؤية تناصية وتفاوضية متماسكة وحدود محمولات التجارب الشعرية الجديدة المتقنة .

وعند معطى قراءتي لنصوص تلك المجموعة التشكيلية الشعرية ، لاحظت بأنها عبارة عن مقولات تصويرية محاكية لفعل مقولات وتضمينات ( نصب الحرية ) للفنان القدير جواد سليم رحمه الله . في الحقيقة عندما قرأت تلك النصوص التي هي أقرب في أسلوب معالجتها وبنائها الى بنية مقايسة وتسخير حالات الأشياء ولكن في حدود أمكانات تصنيفية تمرر بموقف وحدات الواقعة الأصلية ضمنا ، أي إن الشاعر الحطاب في مندرجات تصاويره التوظيفية في النصوص ، لم يبتعد وحدود أنتقائية نمذجة سبل التعديل والإضافة في المنسرحة في أفق إعادة الانتاج والمنتج الإحتوائي في ظواهرية ووقائعية النص المنحوت .

( ..تبرعت الأمهات بصراخهن الى الحصان

فلا سلاسل تقيد الصهيل ..

.. من همسة الأف سنة

يتوشح بالحياة

شعفاته : يا ما كان ..

وحوافره : الريح !)

هكذا وجدنا محصلة علائقية مكونات عضوية ملامح التجربة في خطاب نصوص ( بروفايل الريح ) الأصح منا إعتبارها نصوصا سردية شعرية وليس قصائد شعرية ، وذلك لأنها تتوخى رمزا متعاليا يفوق مهام أسلوبية بناء خطاب القصيدة القولبية السائدة . نعم إنها نصوص سردية ولا يصح لنا تسميتها قصائد شعرية في أي شكل من أشكال التجنيس والمضامين المؤولة الأجناسية .. على أية حال فأنا في دراسة مقالي هذا سوف اتعامل وإياها على أساس من أنها تماثلات إنتقائية في ضوء مجرى جدلية التنصيص ، وهذا التصنيف مني ما هو إلا إفتراضا حماسيا قد يتطلبه تحريك الأشياء وفرزها في مجريات مبحثية الدراسة .

( العلامة النصية واطلاقية الانطباع )

في الزمن التقريبي ل( كعك السيد )

أصيب بالفوتوغراف

الوصي : على ظهر الدبابات البريطانية

الوصي : على ظهر الدبابات الوطنية

السراق : على ظهر الدبابات الأمريكية

( . . بأخاديد الدبابات

تضع القنصليات بيوضها )

الشاعر الحطاب في عملية استيعابه لمفروضية الأشياء من حوله صار يتلمسها بمجسات تاريخية تحصيلية محاولا من خلالها أضفاء شحنة الترميز الإضافي لطبيعة الموقف ولمحاولة الإضفاء على النص حدود لجوء الذات الواصفة في تفسيرها لظواهر موقعة محددات تعارض المقولة الجوهرية الداخلية لدى الشاعر كفعل إنفعالي تأكيدي لقيمة الأفصاح النصي ، وتبعا لهذا وجدنا النص يتعدى في خطابه جزئية مشهد الواقعة التجسيدية في نصب جواد سليم الى أفق إستجابة تعارضية مستحدثة تتناول حقيقة قضايا سياسية تمتلك خصائص وإكتسابات رمزية مخصوصة في تحولاتها المقولية والدلالية الفارقة . وقد يتضح الأمر جليا من خلال سياقية مشهد ( في الزمن التقريبي لكعك السيد أصيب بالفوتوغراف ) مقابل دال جملة ( الوصي : على ظهر الدبابات ) . إن الحطاب في استجاباته الخطابية التناصية لحالات النصب وما يحمله من تضمينات ، راح يكشف لنا جزءاً من خالقية نصه وهو يلوح عن مشهد تقاويم تاريخية تتصل بمجالات الإيقاع بالوصايا الصادرة في الحاضر الراهني : ( الزمن + التقريبي + الفوتوغراف = دبابات = كشف جديد = صيغة مركبة = تناص ) يبدو إن متابعة الحطاب لتجربة أصوات نصب الحرية ، لم تكن هي التجربة المستوحاة ذاتها في متن تجربة نصوصه بشكل محدد ، بل إنها تحقيقات تتجاوز ما تحمله الرسوم المنحوتة من دلالات مؤقتة وواسعة ، وصولا الى إننا أصبحنا نشعر بأن هناك في مكامن النصوص ثمة مقولات إضافية ومستحدثة شكلا ومحتوى .

.. معودين

لا تجمعوا أسمين في أجسادكم

يكره العراقيون تزاوج الأسماء

حتى ..

حين صار لديهم ( فيصل ثاني )

قتلوه





مبارك صهيلكن أيتها الأمهات

.. زعاف الأفعى

لا يرهب التنين .

إن العلائق القائمة في مرجعياتها الخطابية أي ما بين خطاب المنحوت النصبي وبين صوت نص الخطاب ، هو ذلك القصد التصوري الممتد ما بين دال ( معودين ) وبين دال ( أسمين في أجسادكم ) ودال ( الأفعى ) إذ أن العلائقية التشكيلية الواقعة ما بين الطرفين ، تستلزم دائرة خصوصية الأرتباط ما بين محور( خروج ) وبين محور( ارتباط ) أي خروج دال ( معودين ) عن مرجعية الذات التشكيلية في نصب دلالة ( أيتها الأمهات ) ودلالة ( فيصل الثاني ) ثم وصولا الى محور دليل ( قتلوه ) وتتكاثر بعد ذلك مساحة بياضية دوائر ممكنات الفصل الفراغي ما بين المداليل الفعلية وبين الصفات الاندماجية المؤولة في صوت النص :

( … / مبارك صهيلكن ) أي إن وعي فضاء البياض والفراغ

في هذه المواطن المساحية قد غدا إزاء طبيعة الوقائع التصويرية في جمل الدوال ، كما لو إنها محض امكانية تجاذبية لأطراف خالصة في الأستغراق والاستبصار التوفيقي في الخطاب ، وبقدرة الذات الواصفة على خلق الترابط الأكثر تشكيلا في فضاء انشطار خصوصية الدائرة الاتصالية الواقعة ما بين أفق ( العلامة ) وبين محطة معطيات إضافة النص نفسه في اشتغالية ايجادية مزامنة لحركة ديمومة نموذج ( نص / رسم ) .

كان لبغداد .. أربعة أبواب

*باب الشام

* باب الكوفة

* باب البصرة

وكان للمنذر .. يومان .

التعويض بالحسية المرجعية الوثائقية هنا في طبيعة تركيب هذه المقاطع قد يتماهى مع التعويض بالحلم استشعارا ، فالتنصيص ب ( حلم ) يشعر صاحبه أنه قادر على ايقاظ الجميل والقبول من الفترات التي لم يكن فيها ذلك الشيء في موقع الانعكاس في تعاطي القبول ، فالحطاب في صورة تعويضاته المعالجية لملهمه ( نصب الحرية ) إنما راح يوظف هياكل مفرداته وخطابه وصوره ، في حدود صياغة نفسية ظاهرة التعويض النفسي والبوحي ، وصولا الى موضعية نشاطية أصيلة قائمة بذاتها تختلف اختلافا تاما عن رؤية مفردات الأصل أي نصب الحرية في بعض وظائفه الاستدلالية المضمونية والعرضية والمتنية ، ولكن الحطاب أخذ يستثمر حلم ذلك النصب بموجب روحانية خاصة لربما تلتقي مع حيثيات النصب فقط من جهة شكلها العرضي ، ولكن من جهة لربما تختلف مع مفردات النص بصورة تقريضية وحلمية : ولكن هل من حقنا لاحقا القول من إن أفعال دلالات نصب الحرية في تعارض تام مع استعارات نصوص تجربة الحطاب ؟ ولكن كيف ؟ والابعاد تمارس فعلها التداولي ذاته في جدل الأصول ؟ إن هذه الأسئلة قد لا يحق لنا إرضاؤها بالنفي أو القبول ولاسيما إن تجربة الحطاب لا تقاس بهذا الشكل الاستبدالي المفارق ، وذلك لأن نصوص ( بروفايل للريح ) قد جاءت أفعالا تأويلية خاصة ومدعومة بوجهة نظر مضافة ومغايرة لسلالة معنى تواريخ وتقاويم مداليل نصب الحرية ، بل إنها تنصيصات محايثة وليس نصوصا مكملة لأصل خطاب نصب الحرية ، خصوصا وإن الراوي لدى تجربة الحطاب ،راح يتدخل بإستفهاماته وبياضاته وفراغاته ومواطن تنقيطاته ، لأظهار استنكاره وعجبه ومستحدثاته ولتحديد موقعه القولي والصوري لا كناقل أو محاكي ، بل كتعويضي وتسائلي وتخصيبي وتقريظي .

وتعددت الأيام ..

الجمعة الدامي ..

الأحد .. الثلاثاء .. السبت .. الأربعاء

.. امتلأ الأسبوع دما

فمن أين نستأجر أياما بيض ..

وهمرات / فتاوى / الأحزاب

سجلتنا : ( زائدة ) حياتية ! !

. . . .

. . . .

القوة الخطابية والدلالية في هذه وجهة النظر المقطعية ، تفهم بأن الزمن صار في البلاد فصل دموي مجحف يتنقل ما بين ايقاع الأيام والساعات وهو( امتلأ الأسبوع دما ) فالحطاب هنا يحاول اللجوء الى أبجدية السؤال والمساءلة وصولا الى( فمن أين نستأجر أياما بيض ) وهو ما يجعل المقاطع تكتسب صبغة تأويلية كهدف تبريري لزمن مقولة ( همرات / فتاوى / الأحزاب ) إن الحطاب يلج في منطقة ( طريق التضاد ) وهذه ــ دون شك ــ وجهة نظره الخاصة ، لعلها تعطي لبعض خلفيات نصب الحرية قراءة أخرى بأسباب جديدة وإضافية .

يسير الأنبياء على الماء

ونسير على اللهب ..

فهل أختارنا الله

لتبليغ رسالته الجديدة ؟ ؟

فالذات المبدعة لدى الحطاب استدمجة انماط تفسيرية حاذقة ومفترضة لما تراكم في جوهر الأشياء وتحريرها في خطابات توصيلية تكون أكثر تأثيرا في الحس والعقل من مرجعية الاستبيانات الاختبارية في تجربة جواد سليم .

( النص كتصورات تشكيلية متناصة )

من الحقيقي والجائز أن نفهم التجربة النصية وهي تحدث عادة في نطاق تنقلات المعرفة الذاتية لدينا ، كمعطيات محتملة تتوخى الثقة بالوعي النفسي والعقلي والمخيالي لدى الشاعر كتصور استلزامي قطعي في جل كيفياته الخطابية والانطباعية والاستفهامية والفراغية . فضلا على إن ما يحدث في لحظة التغلب على تكريس لحظة منفلتة عن أفق التصور ، هي بمثابة التقديم المسببي لمعرفة ما لا يمكن طرحه كتقاطع لحقيقة الامتثال التصوري المقترح ، فقد ينبثق( التعديل التصوري ) كرد فعل جمالي وكميزة مشروطة لتحقيق سمات الانموذج الابلاغي . فالحطاب في مشروع نصوصه ( بروفايل للريح ) حاول تقديم خاصية توصيلية تنبثق وتبرز لتدين البنية المجتمعية السياسية الراهنة ، ولكن ضمن خط إضاءات مقترحة من شأنها تمييز مجال جمالية تجربته الشعرية ومثاقفتها لمسببات دلالات خطاب نصب الحرية ، وقد تبدو من جهة ما مسوغات تجربته ، بمثابة انطباعات شفيفة عن أسيجة ظواهر معاشة في عمق الذات الناشطة لدى الشاعر تصوريا .

كأني رأيت المشاهد ــ من قبل ــ في السينما

: جنود من تنك

وجنرالات تصفر فيها الريح ! !

. . . .

. . . .

لن تمشي السيارات

بعكس السير هنا .

العالم والأشياء إذن هو من بات يؤسس ويدخل في تجربة( مشاهد الكلام ) عند جواد الحطاب ، فهو غدا يؤسس حياة معنى آخر لوجوده ، فيبرز هذا المعنى خير دليل على مشروطية دلالات نصب الحرية وعلى الذاكرة التصورية ، كذاكرة تبعث القول من جدة وجديد ، بوصفها عنوانا مهيمنا للعودة الأبدية . وبما أن اللغة تتأول عند الحطاب بالرسم المنحوت ، فهذا دليل آخر على إنبعاث كيفية الإقامة في منطقة التصور الترميزي ، لا بالمعنى الإسترجاعي ( التذكاري ) وأنما بالمعنى ( المشار إليه ) في ذاكرة الذات المزامنة لحركة التأثير والذائقة الشعرية ، من هذه الجهة لدى الشاعر تحتفظ بمنطقة الاستكناهية التفارقية الكامنة ما بين ( المصدر / الدخول ) إن الحطاب في مشروع نصوصه ( بروفايل للريح)

توجد ثمة قابلية هائلة للعبور بمعناه الديناميكي ، حيث يمكن عبور الخيال من تحقيق وجود صورة المنحوت في اللغة ، الى الانتقال الى حالة الصورة الحسية في الوجود المعنوي الذي راح يكثف خرق العادة الوصولية في القول الشعري الى منطقة استكناه حيوية مواطن شرطية الكينونة في دلالات ترميزية نصب الحرية .

( جواد الحطاب وشعرية العلامة المزدوجة )

في هذا المبحث تحديدا من مشروع دراسة مقالنا حول عوالم نصوص مجموعة ( بروفايل للريح ) قد نحظى بفرصة ما لتقديم موقع الشاعر جواد الحطاب في نسق تمفصلات شجرة القصيدة العراقية عامة ، لاسيما وأنني شخصيا لم تسبق لي فرصة تناول أي عمل من أعمال هذا الشاعر العراقي في كلا العهدين .. أقول بإيجاز شديد أن عوالم جواد الحطاب الشعرية

ذات بنيات تساؤلية متعددة تعتمد جدلية ( العلامة المزدوجة ) في كافة أبعادها الشعرية ، والقارىء لها لربما يشعر بضيق كبير ، نظرا لوجود محمولات علامية معقدة في جدل مشخصاتها الخطابية والتنصيصية .. فمشكلة قصيدة هذا الشاعر إنها دائما تكون حمالة لأوجه متعددة من العلامة والترميز وصولا الى مسببات نفسانية غير معروفة بالضرورة ، فعلى سبيل المثال ، تبدو القصيدة في مشغل هذا الشاعر التخصيبي ، عبارة عن خطاطات تستعين في انطلاقاتها بوسائط من ترسيمات فراغات نقطة ( اللا تحديد ) أو بوسائط تلقائية ( اسقاطات النص ) وهذا ما وجدناه من خلال أعماله الشعرية كمثال قصائد ( سلاما أيها الفقراء ) وقصائد

( يوم لإيواء الوقت ) وقصائد متفرقة قام بنشرها الشاعر في الصحف والمجلات .

ومن هذا المنطلق فأننا عندما نقرأ قصيدة جواد الحطاب ، قد نشعر بأن خلف لغتها ودلالتها ثمة توجهات أخرى مسكوت عنها ، دون التي نلمسها منذ زمن القراءة الأولى ، فقصائده عبارة عن إيغالات فضائية محنطة بالعلامات والواقعة الترميزية ، التي لا يمكن الأحساس بها في الوهلة الأولى ، لأنها دوما في ذاتها تشكل حيوات لغوية مصبوبة في أفق مواطن الإيحاء ( اللا مقصدي ) . أنا شخصيا من متابعي هذا الشاعر العراقي ومنذ زمن العهد السابق ، فقصيدة جواد الحطاب بمعزل كبير عن ما قرأته وكتبته عن بعض الشعراء العراقيين والعرب ، فتجربة الحطاب شكلا آخر من ضمير السارد وموضوع التساؤل، لذلك فهو دائما مقل في انتاجه الشعري كثيرا في تطلعاته ، بالمناسبة إن الكتابة عن قصيدة الشاعر جواد الحطاب ليس صعوبة في ذاتها أبدا ، ولكن ما هو صعب في الكتابة عنه ،

هو كيفية تشخيص إجرائية مساحة معالجاته لفرضيات الوصول الى فكرة مقولة الأشياء لديه ، والبحث عن فرضية قول الأشياء في مواطن معالجات النصوص ذاتها ، ربما هذا الأمر هو بحد ذاته يشكل إشكالية عويصة فعلا .. فمهما كان وعي الناقد كبيرا في أدواته ورؤيته بصيرة للنص ، فلا يمكنه من الأحاطة التامة في ما يعنيه ( سؤال فرضية النص )

والحطاب ذريعا في إخفاء فرضيات نصوصه وعلاماته الاختزالية في أفق المعالجة والملموسية الإجرائية . قد تبدو القصيدة من جهة ما لدى الشاعر سهلة البناء الشكلي للقارىء الشعري ، غير إنها في الوقت نفسه عسيرة في سلطة الخطاب وصوت الضمير الفاعل المركزي في النص ودلالاته .

( تعليق القراءة )




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"