منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك انتقام النحلة عسولة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حلول تمارين كتاب الفرنسية التانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث حول مفهوم شعر الفحولة عند الأصمعي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حلول تمارين الكتاب المدرسي للغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك واقع ظروف العــــمل والحوادث المـــهنية بالمؤسسات الجزائرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت جيولوجيا لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت ايطالي للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الماني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت اسباني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت لغة عربية للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت فرنسي للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الاحياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الكيمياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الفيزياء لغات للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
أمس في 22:27:47
أمس في 21:54:08
الإثنين 23 يناير - 17:53:59
السبت 21 يناير - 19:33:58
الخميس 19 يناير - 15:16:27
الإثنين 16 يناير - 16:15:36
الإثنين 16 يناير - 16:09:12
الإثنين 16 يناير - 16:04:11
الإثنين 16 يناير - 15:59:14
الإثنين 16 يناير - 15:32:34
الإثنين 16 يناير - 15:26:37
الإثنين 16 يناير - 14:09:49
الإثنين 16 يناير - 14:02:49
الإثنين 16 يناير - 13:56:48
الأحد 15 يناير - 9:09:31
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 21 يوليو - 3:19:26
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15093
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: إنفلونزا الأدب بقلم: الطالب الباحث سمير لعفيسي


إنفلونزا الأدب بقلم: الطالب الباحث سمير لعفيسي


إنفلونزا الأدب

بقلم: الطالب الباحث سمير لعفيسي

   لا شك أن تحديد مفهوم الأدب قد أرق الإنسان منذ أن بدأ يعي ويفكر فيما أنتجه، وهذا التحديد أخذ طرقا ووسائل مختلفة؛ بعضها انطلق من منطلق علمي محض، ينظر في المسببات وعلاقتها بالنتائج، والبعض الآخر وهو ناتج عن المنطلق الأول، بنى قوالب أصبحنا نصطلح عليها باسم المناهج وحاول أن يقيد بها " مفهوم الأدب"، غير أن هذه المحاولات آلت جميعها إلى الفشل، وحتى لا نقلل من شأنها، ونسقط من قدرها، نقول بأنها أعطت صورة وصفية للأدب، وليس من الممكن لولا هذه المحاولات الفكرية والذهنية التي أخذت جهود كثير من الفلاسفة والمفكرين والأدباء، أن نتبين حقيقة ما الأدب؟

   إن الأدب هو الإنسان، وهذا هو التعريف الدقيق له، ومادام الإنسان يتغير ويتطور، فلا يمكننا أبدا أن نحصر مفهوم الأدب في كلمة أدبية أو علمية مهما بلغت بها درجات العلمية والتخييل والاختراع، فمع تطور أشكال الحياة وتنوعها، يتنوع الأدب "الإنسان" ويأخذ أشكالا متنوعة كذلك، فهو يتلون كل لحظة في زي جديد، ويأخذ ألوانا مختلفة، وهذا التحول والتغيير المستمر هو ما جعل كل تحديد أو تعريف له يبقى مجرد وصف للحظة آنية لصورة من صوره؛ فالأدب بهذا المعنى أشبه ما يكون بفيروس الإيدز أو السيدا، فكلما سعت اللمفاويات T4  إلى التعرف عليه، وتحليل نواته، وفرز مضادات له، إلا ويأخذ شكلا آخر، إلى أن ينهك جهاز المناعة، وفي النهاية يموت حامل هذا الفيروس.

والمتأمل في التعاريف التي تناولت ماهية الأدب، أو في الدراسات الأدبية التي حاولت وتحاول تقييد النص الأدبي بمناهج محددة -وبخاصة إذا كانت بعيدة عن ثقافة هذا النص- قد كان مصيرها الموت، وأصبحت مجرد مستحاثات يزورها رواد الأدب قصد تكوين صورة ثقافية فحسب؛ ومعنى هذا أن كل منهج رهين بلحظة زمنية لا يتعداها، وقد يصلح لدراسة عينة من النصوص أو بالأحرى جانبا بسيطا منها. فحرية النص وابداعيته تكمن في تعدد القراءات، ودون قيود إلا بما تتطلبه لغة النص؛ أي وصفه وفق شروط ما اكتسبناه من معارف وعلوم.

ويزداد مفهوم الأدب " الإنسان" تعقيدا كلما تطورت العلوم الإنسانية، فهي وإن كانت تقرب لنا صورته وترسم لنا بعض ملامحه إلا ويزداد إيماننا بأن حقيقة تعريف الأدب سترافق الإنسان إلى يوم القيامة. والقارئ لكتاب الدكتور مولاي يوسف الإدريسي " التخييل والشعر حفريات في الفلسفة العربية الإسلامية" يدرك حقيقة تلك التحولات التي ترافق المفاهيم بشكل يجعلنا نجزم بأن النظر في مفهوم معين يمر بمخاض عسير قبل أن يصل إلى هيئته الحاضرة، وأنه من الصعب وضع تحديد دقيق لمفهوم من المفاهيم دون النظر العميق في مختلف السياقات التي عاش فيها؛ وعليه فالأدب مادام يرتبط في جوهره بروح الإنسان فسيبقى دائما متحولا ومتغيرا، ومتمردا على كل المناهج العقلية التي تحاول وضعه في قوالبها.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"