منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
اليوم في 12:02:55
اليوم في 12:00:45
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 21 يوليو - 2:56:17
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: مايا الحاج.. والحضور الثقافي للجسد


مايا الحاج.. والحضور الثقافي للجسد



مايا الحاج.. والحضور الثقافي للجسد


مايا الحاج توقع كتابها

 

 
ما بين البرقع والبكيني تقف في حيرة بطلة رواية «بوركيني»، الصادرة مؤخراً عن «منشورات ضفاف»، للكاتبة اللبنانية مايا الحاج، حيث تتوزع فنانة تشكيلية بين الأفكار التي تعتبر الجسد نوعاً من العورة الواجب سترها كما كان في مجتمع الحريم المملوكي، وبين القوانين المدنية التي تحتم عدم نزول حمام السباحة إلا بالمايوه (البكيني).

ما بين النصف الأول من البرقع والثاني من البكيني تدور حالة الارتباك النفسي لفنانة تشكيلية قررت أن ترتدي الحجاب إيماناً بالقيم الدينية رغم إيمانها بقيمة وأهمية حضور الجسد في المجتمع الحديث، لنجد أنفسنا أمام مناقشة مستفيضة لحالة الازدواج الفكري التي طرأت على المجتمع العربي في عقوده الأخيرة، حيث الإيمان بالمعتقد السلفي الرغبة في غياب الجسد، وقانون الحياة المدنية القائم على الاعتراف بحضور الجسد.

 

عدم وضوح

خلق هذا حالة من عدم وضوح الرؤية لدى الذات العربية في تعاطيها مع الواقع، حتى أن البطلة في نهاية العمل لم تستطع أن تتخذ قراراً فيما يخص استكمال علاقتها بخطيبها، وتركت النهاية مفتوحة لتلقي بظلالها على أن ارتباك الرؤية لدى الأنثى العربية لم يفد سوى الذكر في هيمنته على اتخاذ القرار.

حاولت الحاج في عملها الأول الولوج إلى عقلية فتاة تخرجت من كلية الفنون الجميلة، حيث مارست رسم الموديل العاري سواء للرجل أو الأنثى، وكانت الأفضل بين زملائها لطرح فكرة البعد النفسي لحضور الجسد في ظل غياب تعبير الوجه، وهو ما يعد البعد الأصعب في الفن التشكيلي، وهذا ما قدمته بعفوية ومهارة حسبما أكدته رؤية أساتذتها لمعرضها.

 

الحب والمحافظة

لكن الحاج في الوقت نفسه اتخذت قراراً بإخفاء جسد فتاتها عبر مظلة الحجاب، دون أن تقدم دوافع أصيلة تجعل فتاة من أسرة متوسطة في بيئة متحررة وبهذا المستوى الثقافي تقدم على ذلك، ولم تستطع الانتباه إلى محنتها إلا حينما وقعت في الحب وراحت تناوشها نيران الغيرة، ففي الوقت الذي حاولت أن تحافظ فيه على حبيبها بشكل محافظ كانت صديقة له تجذبه إليها بفتحها النوافذ لجسدها كي يعبر عن ملكاته وحضوره، وهو ما جعل البطلة تنتبه لأهمية هذا الحضور لجسد نسيته طيلة سنوات، ومن ثم قررت التعامل جسدياً مع خطيبها ولكن تحت مظلة الطرح الشرعي للعلاقة بين الرجل والمرأة، حيث أصرت على كتابة عقد قرانهما كي تتنفس معه ريح الجسد.

 

تناقض

لا يمكننا اعتبار النص هو حالة تجسيد كامل لذهنية ورؤية فتاة ترتدي الحجاب، حتى وإن ألحقت العنوان بالجملة التفسيرية التي تقول «اعترافات محجبة»، فثمة حضور ثقافي واع بأهمية الجسد وغياب القناعة الفكرية لإخفائه، مما جعل النص أقرب إلى وجهة نظر ثقافية رافضة للحجاب.

ثم سعت الكاتبة إلى اتخاذه جسراً لطرح تساؤلاتها وتصوراتها عن المشاعر المتناقضة التي تجتاح فتاة تخفي جسدها في واقع يفرض عليها الإيمان بقيمة حضوره، وهو ما يمكن اعتباره تناقضاً في فكر الكاتبة التي لم تستطع تقديم تبرير لارتداء بطلتها الحجاب سوى رغبتها في أن تكون مختلفة منذ صغرها، وأن والدتها كانت دائمة الاعتناء بجمالها في حين كان الأب دائم العلاقات النسائية.

ورغم أن دموع أمها لم تمنعها من حبها لوالدها إلا أنها جعلتها تخفف من اهتمامها بأنوثتها، «كأن تجربة والدي علمتني أن أناقة المرأة وجمالها لا يساويان شيئاً في حسابات رجل من الصعب أن يكتفي بامرأة واحدة»، ورغم أن أي فتاة محجبة مهما كانت قناعتها الدينية لا يمكنها التخلص من رغباتها الإيروسية، إلا أن ذلك لم ترصده الحاج في روايتها، مكتفية بالتحليل النفسي للشخصة وصراعتها الداخلية، مما يجعلنا نذهب إلى أن «اعترافات محجبة» يعد عتبة خاطئة لنص كان من المفترض أن يعنون بجملة التحليل النفسي لمحجبة.

 

لغة بسيطة

تمتاز «بوركيني» بلغتها البسيطة والحضور الثقافي الواضح لكاتبتها المنشغلة بالفن التشكيلي، وقدرتها على متابعة ما طرأ من تغيرات على الفكر الثقافي في المجتمع العربي، وحضور الجسد كإشكالية بين الخطاب الديني المحافظ الساعي لإخفائه، ورغبة الخطاب الاستهلاكي في تسليعه، وهو ما يمثل مأزقاً لأبناء الطبقة الوسطى المؤمنة بقيمة الجسد ولكن نحو مخالف للخطابين، ومن ثم جاء التفكير في ارتداء الحجاب كنوع من الموضة وليس اليقين.

ورغم وضوح الفكرة ثقافياً لدى الكاتبة إلا أنها ظلت متحفظة في التعامل معها إنسانياً، فلم تقدم لبطلتها، المنتمية إلى محيط تنويري وثقافة تنويرية، مشهداً إنسانياً يدل على انحيازها لهذا العالم، وكأن ارتداء الحجاب هو تلبس كامل للثقافة الداعية لفرضه، حتى في أشد حالات البطلة خصوصة مع الرجل الذي قررت أن تتعجل بعقد قرانها عليه من أجل ان تعرفه على جسدها.






توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"