منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مواضيع 19 أفريل: اللغة الانجليزية + اللغة العربية + التربية المدنية + التربية الإسلامية
الحياء
للاستيقاظ لصلاة الفجر
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1996 اختبارفي مادة اللغة العربية
الفرق بين المحصور والمحصور فيه في أسلوب الحصر
الفرق ين التّمنّي والتّرجّي
صفة مرفوعة أو نعت مرفوع
لسنة الرابعة متوسط‏ > ‏مواضيع في اللغة العربية وحلولها (ش ت م)‏ دورة ماي 2003
عثمان عريوات والشعوذة فلم طبيب القرية2
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2005 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2004 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 2002 اختبار في مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 2001 اختبار في مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان1978 اختبارفي مادة اللغة العربية
تصحيح الرياضيات بكالوريا 2013 ع ت
أمس في 23:29:34
أمس في 23:21:44
أمس في 23:21:29
أمس في 23:15:42
أمس في 23:03:22
أمس في 23:01:38
أمس في 23:00:57
أمس في 22:46:55
أمس في 22:00:11
أمس في 20:51:08
أمس في 20:49:45
أمس في 20:46:38
أمس في 20:43:13
أمس في 20:39:59
أمس في 19:31:32
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
mourad kadouri
mourad kadouri
mourad kadouri
farida
mourad kadouri
mourad kadouri
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 21 يوليو - 2:47:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15232
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: في الصورة الشعرية أنقذنا أيها الشعر ـــ يوسف عبد العزيز


في الصورة الشعرية أنقذنا أيها الشعر ـــ يوسف عبد العزيز


في الصورة الشعرية أنقذنا أيها الشعر ـــ يوسف عبد العزيز

*الكلام طين الكتابة، ولكن من يستطيع أن يلمِّعَ فضةَ الصَّوت، وينحتَ تماثيلَ الماء.‏

*من قال إنَّ الشاعر يكتب؟ إنه يحشد الكلام حسب، في خزانة البياض وفي آخر الأمر يكون محصوله قليلاً.. ترى أيذوب الكلام في الكتابة؟‍!‏

*وحدَهُ الشّاعر من يُضلّل النَّهر، ويغوي الأشجار كي ترقصَ في شوارع المدينة، وحدَهُ من يستمعَ إلى لهاثِ المعدن وتنهُّدات الموج، وحدَه من يهيِّج الحجر ويزين غرَّة النَّبع بزهرة النّار. الشّاعر عادة يرتبك حين يكتب، وكلما أراد أن يقول شيئاً ينسى فيقول شيئاً آخر.‏

*الصّورة الشعرية هكذا... ليست مقصودة لذاتها ولا لأَي معنى محدد، الصورة الشعرية تجعل أعيننا تنفتح على مشهد يطل على مشهد... يطل على مشهد... وفي المشهد الأخير نصادف الشاعر جالساً على حجر ويقهقه!!.‏

***‏

من كلام ممسوس ينسج الشاعر قميص القصيدة الشعرية لاتتكرر أبداً، وإن تكررت يكون هناك خلل مافي الكون.‏

*المرأة، بأيّ الكلام تُرسم؟‏

*التأوّهات العميقة تلك التي غير الصمت وغير الكلامَ! ماذا يدل عليها؟ العنق المعجون بالأَزهار، الثغر القائم مثل فوهة البركان، برق الحجرين الكريمين، حالات لانستطيع كتابتها.‏

المرأة أَجمل من صورتها، جسدها مجرَّةُ صور، صوتها مشمش يكرج والشّاعر يلمه بسلال مجدولة من قصب الضوء.. الشاعر يكتب بأصابعه، المرأة تكتب بكامل جسدها.‏

*العالم فقير شعرياً، لذلك يلتجئ الشّاعر إلى المرأة.‏

*أجمل شيء يمكن أن تفعله الأرض في نهايات القرن العشرين، هو أن تقفز بكامل جنونها، لترتطم بصخرة، بعيدة...‏

واأسفاه لا أَظنُّها تفعل.‏

***‏

من عمق الهاوية.‏

ترفع الكائنات أيديها وتصيح: أنقذنا أيُّها الشِّعر.‏




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة