منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية - السنة الرابعة متوسط - الموضوع 3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الرياضيات_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الفيزياء_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك composition de français du premier trimestre- niveau 2eme année
شارك اصدقائك شارك اصدقائك la production écrite de BEM2010 :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
اليوم في 22:07:42
اليوم في 22:07:03
اليوم في 18:59:17
اليوم في 18:47:54
اليوم في 18:16:15
اليوم في 18:11:20
اليوم في 14:33:38
اليوم في 14:31:10
اليوم في 14:24:40
اليوم في 14:23:20
اليوم في 13:59:27
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 20:34:41
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: زلزال و هزات المدينة المنورة ، هزات العيص و حرة الشاقة ، صور و فيديو لزلزال العيص


زلزال و هزات المدينة المنورة ، هزات العيص و حرة الشاقة ، صور و فيديو لزلزال العيص


كشف مصدر مسئول بالدفاع المدني عن بدء عمليات الأخلاء الفوري للقرى المجاورة لحرة الشاقة عقب تصاعد مستوى الهزات التي وصلت قوة إحداها مساء أمس الأحد الى 4.7 درجات على مقياس ريختر وهو الرقم الأعلى منذ بدء سلسلة الهزات بالمنطقة. وأبان المصدر بأن الدفاع المدني طالب سكان العيص بإخلاء المنطقة حفاظاً على سلامتهم وكإجراء احترازي , فيما نفى المصدر في الوقت نفسه تسجيل أي أضرار جسيمة أو إصابات من جراء هزات الأحد. وحول إيقاف الدراسة بعد إخلاء القرى والمراكز بالعيص , أشار المصدر إلى أن السكان تم توجيههم للمدينة المنورة وينبع وبعض المناطق المجاورة والتي تم تأمين الشقق المفروشة والفنادق فيها لاستقبال المواطنين وهناك سينظر في وضع دراسة الطلاب والطالبات.
وكانت حرة الشاقة القريبة من مدينة العيص شهدت عند الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الأحد 4 هزات أرضية متوالية جميعها محسوسة بلغت قوة أعلاها 4.7 درجات على مقياس ريختر وهي الدرجة الأعلى التي تم تسجيلها بالمنطقة منذ بدء سلسلة الهزات الأرضية.
وكشفت مصادر مطلعة عن قرب إصدار بيان إلحاقي خلال الساعات القليلة القادمة توضح فيه كافة تفاصيل الهزات, فيما أكدت ذات المصادر عن تسجيل عشرات البلاغات من المواطنين الذين شعروا بالهزات في غالبية المراكز والقرى المجاورة. وتوقعت المصادر حدوث تصدعات في بعض المنازل الشعبية من جراء الهزة.
وأكد عدد من سكان مناطق المدينة المنورة والوجه والعلا واملج وينبع الصناعية وينبع النخل وينبع البحر شعورهم بالهزة التي تعتبر الهزة الأعلى قوة من ضمن الهزات التي سجلتها محطات الرصد الزلزالي في حرة الشاقة القريبة من العيص.
فيما شهدت طرقات العيص وأملج زحاماً ملحوظاً من المواطنين الذين غادروا العيص وقرى حرة الشاقة.
من جانبه وقف محافظ املح وعدد من مسؤولي المحافظة على المخيمات التي يجري بنائها داخل حديقة الاحتفالات بالمحافظة ونادي الحوراء مع بدء إخلاء سكان مدينة العيص وقراها وإيقاف الدراسة خاصة بأن الهزات بدأت قوتها ترتفع تدريجياً .
وأعلنت قوة الدفاع المدني بمهمة العيص حالة الاستنفار القصوى فور الشعور بالهزة , فيما بدأت في تتبع البلاغات وتوجيه اللجان لتفقد أوضاع المواطنين في القرى والهجر والبدء في عمليات الإخلاء.
وأوضح الدفاع المدني انه ورده من المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية حدوث هزة أرضية بمنطقة تبوك بالقرب من هجرة النويبعة وهجرة الهدمة .
ودعا الدفاع المدني الجميع إلى إخلاء الهجرالتالية ( الهدمة والعميد والقراصة ) والتوجه إلى مراكز الإيواء المحددة سلفاً والتنسيق مع رجال الدفاع المدني المتواجدين بالميدان بهذه المناطق .
كما دعا إلى الإبتعاد عن الاماكن الخطرة وإتباع تعليماته وإرشاداته في مثل هذه الحالات متمنياً للجميع السلامة الدائمة .
الساعة 11 صباحا - الاثنين 23 جمادى الأولى 1430ه

ضربت حرة الشاقة عند قرابة الساعة 10:45 من صباح اليوم الاثنين هزة أرضية جديدة تصل قوتها الى 4.4 درجات على مقياس ريختر وهو الرقم المقارب لأقوى الهزات التي شهدتها المنطقة البارحة والتي وصلت الى 4.7 درجات والتي اضطرت معها الجهات المختصة الى إخلاء قرى القراصة وهدمة والعميد إضافة الى نزوح سكان العيص والمخاوف التي دبت بين السكان.
من جانبها ترددت أنباء عن ظهور روائح للغازات في حرة الشاقة من جراء الهزات التي ارتفعت قوتها بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية.
وفي أملج تم إخلاء بعض الاحياء نتيجة بلاغات تصدعات بعض المنازل الشعبية فيما نصبت مخيمات في الميادين والأندية لأستيعاب السكان.





عجزت المراصد العالمية والداخلية عن تحديد القوة الحقيقية للهزة الارضية التي ضربت حرة الشاقة صباح اليوم الثلاثاء حيث سجل تفاوتاً كبيراً في قوة الهزة بين محطات الرصد الداخلية ومركز الرصد الامريكي ففي الوقت الذي أكد فيه مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس هاني زهران ل(سبق) بأن قوة الهزة التي ضربت حرة الشاقة صباح اليوم الثلاثاء بلغت قوتها 4.48 درجة على مقياس ريختر ، فيما حدد المركز الامريكي لرصد الزلازل قوة الهزة ب 4.9 درجات وهو الرقم الاعلى الذي يتم تسجيله منذء بدء النشاط الزلزالي بالمنطقة.

وكان النشاط الزلزالي قد تجدد صباح اليوم بسلسلة من الهزات التي شعر بها سكان العيص وقرى حرة الشاقة قبل ان تضرب المنطقة هزة قوية شعر بها سكان أملج وينبع والوجه والعلا وعدد من المناطق والمراكز والقرى المجاورة وهي الهزة التي اخلتفت محطات الرصد الزلزالي الداخلية والخارجية في تحديد قوتها..
من جانبها تواصل فرق الدفاع حالة الاستنفار القصوى في العيص وقرى حرة الشاقة وأملج تحسباً لأرتفاع معدل ودرجات الهزات الارضية..
هذا وكان تقرير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الذي أعلن أمس قد اكد ارتفاع ملحوظ في قيم النشاط الحراري لبعض الآبار الموجودة حول حرة الشاقة خصوصاً في وادي (مرخ) وشمال (نويبعة)، كما تبين وجود ارتفاع ملحوظ في قيم غاز الرادون حول حرة الشاقة خصوصاً منطقتي وادي (مرخ) وهجرة (الهدمة) وهي المؤشرات التي يؤكد الخبراء بانها تدل على اقتراب ثوران البركان حيث لم يتبقى سوى ظهور الأدخنة من جبال الحرة..
تاريخ حرة الشاقة ومدينة العيص وقراها وذلك من خلال لقاءات ترصد من خلالها شعور عدد من سكان مركز العيص , حيث كشف عدد منهم ل"سبق"عن حالة من الخوف تنتابهم خلال فترة الليل ومع ساعات الصباح الأولى على خلفيةالهزات الأرضية. بداية قال محمد الحافظي (من سكان القراصة) إن الكثير من الأهالي غادروا العيص إلى محافظة ينبع والمدينة المنورة فيما ظل الباقون يصارعون مخاوفهم في أثناءالليل والساعات الأولى للصباح. وأضاف الحافظي إن الهزات الأرضية التي حدثت صباحيوم الأحد الماضي كانت قوية وقد شعر بقوة تلك الهزة الأرضية مع صوت أشبه بصوتالرعد مما جعله يشعر بالخوف والهلع، وقال :"منذ بداية الهزات الأرضية وأنا لمأذق طعم النوم".
كما تحدث سالم الحبيشي (من سكان العيص) حيث قال إن الكثيرين من سكانالعيص غادروا إلى مناطق أخرى هرباً من الهزات ، مضيفا أن معظم سكان العيص شعروابالخوف بعد أن شاهدوا آليات الدفاع المدني والعمليات الاحترازية التي يقوم بهاالدفاع المدني ليظن معظم سكان العيص أن هناك شيئاً ما سوف يحصل , مشيرا إلى أناستمرار الهزات الأرضية وزيادة قوتها من الأسباب التي جعلت بعض سكان العيصيغادرون إلى ينبع والمدينة المنورة وإلى القرى التي لا تصلها الهزات الأرضية.
وقال الحبيشي إن الهزات الأرضية التي ضربت العيص صباح الأحد كانت الأعنف وشعربتلك الهزة عندما كان يقود سيارته ففقد السيطرة وشعر بدوخة وصداع بالرأس. من جانبه قال حامد العنمي إن هزات العيص أرجعت الذاكرة لكبار السن للحديث عنالزلازل والبراكين، وذكر العنمي أن الهزات الأرضية التي كانت تأتي في السابقلا يوجد لها أي تأثير وإنما يقول عنها كبار السن دوي أي أصوات مرتفعة تخرج منباطن الأرض، وبالنسبة للهزات الأرضية كانوا يقولون عنها (رجّة) أي هزة. واجمعوا أن معرفتهم بالزلازل تكاد تكون (ضعيفة).
وأضاف العنمي أنه عندما كانت الأرض تهتز نقول صابنا نجم من السماء - وطبعاً هذاكان في السابق - أي ارتطم بنا نجم من السماء وتسبب في الهزة وهذه من الأساطيرفي السابق، وكنا نسمع بعض القصص في السابق عن تساقط صخور من الحرات الكثيرة الموجودة ، ولكننا لا نخاف منها ونذهب من أجل الاطلاع عليها في السابق ولا نعرفمعنى كلمة (زلزال).
وخلال جولة بمركز العيص واللقاء مع بعض السكان والذين بينوا أن الحركةالتجارية تأثرت وحتى مصالح المواطنين بسبب الهزات الأرضية المستمرة والتي تزيديوماً بعد يوم وبشكل ملحوظ, إلا أن البعض الآخر من المواطنين رفض مغادرة العيصمعللين ذلك بأن الهزات الأرضية لن تتحول إلى زلزال خطير، مستندين إلى تاريخالهزات الأرضية في المنطقة على ألسنة كبار السن الذين عادوا بالذاكرة إلىالهزات الأرضية التي حصلت بالعيص في الفترات السابقة. وتعد مدينة العيص أكبر مراكز محافظة ينبع التابعة لمنطقة المدينة المنورة مساحةحيث تبلغ 2863 كيلومتراً، وتقع شمال شرقي المحافظة على بعد 150 كيلومتراً ونشأتقديماً على طريق تجارة قريش إلى الشام وسمي بطريق مأرب بتراء.
أما مدينة أملج فتقع على بعد 120 كيلومتراً غرباً، وإلى شرق المدينة المنورةعلى بعد 240 كيلومتراً، ومن الشمال مدينة العلا على بعد 200 كيلومتر، وتتميزبكونها تقع عند ملتقى مجموعة من الطرق القديمة والحديثة. ويتبع للعيص قرى وهجر ومنها الفرع ,القراصة, المربع, سليلة ,جهينة, أميرةالمرامية, المثلث, هجرة هدمة ويبلغ سكان قطاع العيص 45000 نسمة .
وورد ذكر العيص في كتب السيرة، فيما تحيط الجبال بها من معظم جهاتها، وتتشابك فيها الجبال ذات السفوح المنحدرة مع عدد من الأودية التي تشكل روافد مهمة لوادي(العيص) أضم، كما توجد الحرة وتشكل الخزان المستدام للمياه في المنطقة، ويبلغطولها من الشرق إلى الغرب نحو 60 كيلومتراً ومن الشمال إلى الجنوب نحو 25كيلومتراً. وقد نالت العيص شهرة إعلامية من قبل وسائل الإعلام المختلفة بسبب الهزاتالأرضية المتكررة .



مدير عام الدفاع المدني بالمدينة ل"سبق":
هزة اليوم من أقوى الهزات ولا سقوط للمنازل أو انبعاث للغازات


كشف اللواء صالح المهوس مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بان هزة اليوم الثلاثاء تعتبر من أقوى الهزات التي شهدتها العيص ومنطقة حرة الشاقة منذ بدء سلسلة الهزات ,مشيراً إلى أن عملية الأخلاء الطوعي لأهالي العيص جارية الآن بعد أن جرى إخلاء القرى المجاورة للحرة .
وأضاف قائلاً " غالبية سكان العيص غادروها وعملية الاخلاء تأتي للحفاظ على سلامتهم "..
وأشار المهوس إلى أن الدفاع المدني لم يرصد حتى الآن ولله الحمد أي أضرار كبيرة في الممتلكات , فيما لم يتم رصد سقوط أي منزل رغم توالي الهزات بالمنطقة.
وعن ماتردد حول أنبعاث غازات داخل العيص نفى المهوس هذه الاشائعات قائلاً لاصحة لإنبعاث اي غازات بالعيص.
هذا ويقوم حالياً اللواء المهوس ووكيل إمارة المدينة المنورة ومدير الشرطة بجولة تفقدية ميدانية في العيص لمتابعة عمليات الإخلاء ورصد الإجراءات المتبعة هناك.




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"