منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 20:20:04
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تنمية الوعي السياحي وصناعة السياحة:


تنمية الوعي السياحي وصناعة السياحة:


تنمية الوعي السياحي وصناعة السياحة:

احمد الأداري:
تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في كثير من بلدان العالم وهي صناعة لها ركائز وأنظمة يقوم على رسم استراتيجيتها متخصصون في علم السياحة ، هذا العلم الذي لا يقل أهمية عن غيره من العلوم . فهي عدا كونها وسيلة للتعريف بهوية البلد التاريخية أو الاجتماعية والحضارية والثقافية فهي تشكل عنصر جذب للاستثمارات والسائح الأجنبي الذي يدعم الاقتصاد الوطني .
إن بلدنا تمتلك من المقومات الطبيعية والتاريخية والثقافية والحضارية ما يجعلها في مقدمة البلدان التي تمتلك المناخ الصحي والمميز لنجاح السياحة ، حيث نمتلك القلاع والكنائس والأديرة والبحار والصحاري والأماكن التي لا يعرف عنها العالم إلا القليل لضعف الجانب الإعلامي والدعاية المنظمة ، إلى جانب الأمن والأمان الذي تتميز به بلادنا عن غيرها من البلدان .
ويتوقف نجاح السياحة وتطورها في أي بلد على مدى إرضاء السياح عند زيارة هذا البلد ، وركنا هاما من رضاء السياح يرتبط بسلوك المواطن تجاه السائح ومدى ترحيبه به وعدم استغلال الزائرين . وتنبع هذه الأهمية من الانطباع والذكريات التي يأخذها معه السائح ، حيث يعتبر عميل مرتقب مستقبلا والأهم من ذلك قيامه بنقل هذه التجربة وإيجابياتها إلى أهله ومعارفه مما يمثل أكبر أنواع الدعاية تأثيراً وهو ما يعرف بانتقال الأثر ( Adele Hodgson : 1997 , 93 . )
وعلى العكس عند الإساءة للسائحين من أفراد المجتمع ، بحيث يمثل عامل طرد ويقلل من فرص زيادة الجذب السياحي إلى البلد . فدرجة الوعي السياحي في ثقافة مواطنينا تعتبر ركيزة أساسية وضرورية وهامة لتطوير صناعة السياحة ، وتنعكس نتائجها في النهاية إيجابيا أو سلبيا على درجة الإقبال على السياحة واستمرارية الحركة السياحية الداخلية والخارجية ، وتشكل جزءا مهما في تكوين الصورة العامة للمجتمع لدى السائح الأجنبي ( Gee, Chock Y., Feyter J.L . choy : 1984, 118 ) .

وتشكل صناعة السياحة عنصرا رئيسيا في دعم ميزان المدفوعات ، وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية وقومية شاملة ، وذلك من خلال إيرادات العملات الصعبة ، وتقليل البطالة وتوفير فرص العمل . ومن هنا تتحلى أهمية دور الفرد في تطوير السياحة وتعزيزها نظرا لكون الفرد الجزء الأساسي في عملية البناء والتنمية الشاملة ، وفي تقدم المجتمع وتطوره ، وعلى الفرد ثمة مسؤولياته ومهام تتمثل بأشكال متعددة وعبر وسائل مختلفة فللفرد دور كبير ومهم في عملية تطوير وتنمية السياحة من خلال الاهتمام بالمواقع والكنوز الأثرية الموجودة في مختلف مناطق الدولة وحمايتها من التعرض لأعمال السرقة والنهب ، والنظر إليها باعتبارها ثروة وطنية وقومية مهمة تتجسد فيها أمجاد التاريخ وعظمة الحضارة ، وأنها دليل على ربط حضارتنا بماضينا المجيد ( Bitnee, Mary J., and Bernard H, 1981 : 112 .

ومن ناحية أخرى أن على الفرد دور كبير أيضاً من خلال التعامل مع السياح تعاملا طيباً وحسناً ، نابعاً من عمق أصالة عاداتنا العربية ، وأهمية أن تتجسد في أفعالنا مدى رفعة سلوكنا ، وسمو أخلاقنا ورقي تعاملنا ، وسعة ثقافتنا ، وأصالة وعمق حضارتنا . ومن هنا نجد ضرورة تنمية الوعي السياحي لدى الطلاب المواطنين ، حيث أن عملية تطوير السياحة لا يتوقف مسارها على القطاعين العام والخاص ، وبما يتعداه إلى الطالب حاليا والمواطن مستقبلا . فالسياحة مرتبطة بسلوكيات الأفراد ، ولن تنهض السياحة وتزدهر إلا إذا شماها اهتمام المجتمع ككل ، فالسياحة قضية مجتمع لتحقيق التنمية الشاملة ( Cater, E & Good all, 1992 :49) .
إن صناعة السياحة عمل إبداعي يتضمن إيجاد عوامل الجذب بالنسبة للإفراد وذلك من خلال استغلال الإمكانات المتوفرة التي تدخل في إعداد ذلك ، وهذا الاستغلال والتوظيف هو عبارة عن عملية فنية يوظفها الفكر للوصول إلى الأهداف المرجوة . وهذا لن نصل إليه إلا بتنمية الوعي السياحي . والنشاط في غالبيته نشاط موسمي ، وهناك عوامل تؤدي إلى الموسمية ، أهمها العطلات المدرسية والجامعية في موسم معين كما أن العوامل المناخية والجغرافية تدعو إلى هذه الظاهرة وهذا ما يمكن ربطه بممارسة الأنشطة الجامعية وهذا لن يكون إلا من خلال تنمية الوعي والحس السياحي لدى الطلاب ( Gee. C . Y . Markens , J . C & Choy , D. J. L , 1989, 93 .

1-مردود الوعي السياحي على صناعة السياحة :
يشكل الوعي السياحي أهمية كبيرة في تحسين صورة السياحة في المجتمع والتقليل من بعض الآثار السلبية التي ترافق صناعة السياحة ، ويكون ذلك من خلال بناء مجتمع مثقف سياحياً ، وعلى دراية بأهمية الإنجازات والنجاحات التي حققها قطاع السياحة وما يقدمه هذا القطاع من فرص ومكاسب اقتصادية تنعكس في النهاية على الأفراد .

وهذا الوعي لا يتحقق إلا من خلال تضافر جهود كافة الجهات داخل المجتمع ، لأن عملية صناعة السياحة لا تتوقف على القطاعين الخاص والعام ، وإنما تتعداهما إلى الفرد داخل المجتمع باعتباره العنصر الأساسي والمهم في عملية صناعة السياحة من جهة ، ومعيارا حقيقيا للرضا والتقدم الحضاري للمجتمع من جهة أخرى . فصناعة السياحة مرتبطة بسلوكيات الأفراد ، ولن تنهض السياحة وتزدهر إلا إذا احتضنها المجتمع ككل واعتبرها قضية مجتمع ، وذلك للعمل على تصحيح الصورة وإعادة تفعيل العمل السياحي ( Cooper , C & others : 1993, 23 ) .
ومن هنا ، اعتبر الوعي السياحي على أنه المعرفة والفهم والإدراك لمجموعة من القيم والاتجاهات والمبادئ السائدة في مجال السياحة ، والتي تتيح للأفراد المشاركة بفاعلية في أوضاع مجتمعهم ومشكلاته ، وتحدد موقفهم منها ، وتدفعهم للتحرك من أجل تطويرها والعمل على غرسها في الأذهان بما يسهم في نجاح صناعة السياحة . كما يمثل الوعي السياحي المحصلة النهائية للعلاقات والنتائج التي تطرحها عملية التفاعل بين مختلف الأطراف الفاعلة في السياحة ، والتي تبرز في كفاءة وفاعلية كل عنصر من عناصر المنتج السياحي في تمثيل الأهداف المطلوبة منها ، وهؤلاء الفاعلون هم أطراف عديدة ، ينظرون إلى الوعي المجتمعي باعتباره أداة أساسية من أدوات صناعة السياحة ، بينما يبقى المجتمع هو المتلقى والمستخدم لنتائج تنمية الوعي السياحي . ( أسعد حماد أبو رمان : 2011 )
ويسهم الوعي السياحي من خلال الجامعة في خلق تنمية سياحية ووعي وإدراك للطالب بأهمية السياحة لا يرتبط بالجانب الاقتصادي فقط بل يرتبط بالخصوصية الثقافية للمجتمع وما تحمله من مضامين متعددة مرتبطة بالهوية والانتماء ، وهذه المفاهيم تحتاج إلى تنشئة قائمة على نقل وبث القيم والعادات والتقاليد والمفاهيم وكل ذي قيمة في ثقافة أو حضارة الوطن ، والتي تساهم في الوصول إلى حالة عالية من الوعي السياحي الذي يصنع السياحة .




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"