منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 20:13:24
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14913
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: علاقة القرارات بمكونات العملية الإدارية


علاقة القرارات بمكونات العملية الإدارية


علاقة القرارات بمكونات العملية الإدارية
The Relation of Decisions with Administration process Structure
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بقلم : دكتور/ فياض حمزه رملي أرباب


تتضمن المكونات التقليدية للعملية الإدارية التي يمكن أن يمارسها المدراء أربعة وظائف رئيسية متفق عليها في كثير من الأحيان وهي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وذلك بصرف النظر عن تخصصات هؤلاء المدراء والأنشطة التي يشرفون عليها، فكل مدير يمارس العملية الإدارية لا بد له من أدائها. وتتفق كثيراً من الآراء أيضاً على أن العملية الإدارية هي في نهاية الأمر سلسلة من اتخاذ القرارات في مختلف المواقف، سواء تخطيطية أو تنظيمية أو متعلقة بالتوجيه أو الرقابة. وهو ما سيتم توضيحه من خلال ما يلي:
1- علاقة القرارات بالتخطيط:
يعني التخطيط عملية تحديد الأهداف ورسم الخطط اللازمة لتحقيقها، وقد يتطلب الأمر التنبؤ بالمستقبل والاستعداد لمواجهته.
ويعد التخطيط عمل أساسي وهام من أعمال المديرين، ويسير طبقاً لقواعد ومعايير معينة تحكمه، نظراً لأن الخطوات التي يتم بها التخطيط تمر بالكثير من القرارات ذات العلاقة المباشرة بالأهداف، والاستراتيجيات، والسياسات، والإجراء في القواعد، وأخيراً بأسلوب التنفيذ المطلوب للخطط الموضوعة، وتمتد القرارات حتى تصل إلي إتمام هذا التنفيذ من خلال المتابعة المستمرة للخطط.
وتتطلب عملية التخطيط الدقيق من المخططين في حالة مواجهتهم للعديد من بدائل الخطط التي يمكن أن تستخدم وتحقق الأهداف المرغوبة، الاختيار الدقيق من بين هذه البدائل والتوصل إلي أفضلها، ومن ثم ستصدر قراراتهم متماثلة مع هذه الأفضلية.
وعليه يمكن القول، بأن عملية الاختيار من بين بدائل الخطط المتاحة، والبحث الدائم عن الخطة البديلة الأكثر موائمة وقرباً من الموقف المستجد هي في نهاية الأمر عملية اتخاذ القرار السليم. وبالتالي لا ينفصل التخطيط عن عملية اتخاذ القرار بأي شكل من الأشكال، كما تعد عملية اتخاذ القرار نفسها جوهر العمليات التخطيطية.
- 2 علاقة القرارات بالتنظيم:
يعني التنظيم عملية تجميع الأنشطة اللازمة لتحقيق الهدف في وحدات إدارية وإنشاء العلاقات التنظيمية بينها، وإمدادها بالوسائل المادية والبشرية اللازمة لتحقيق الهدف.
وترتبط عملية اتخاذ القرار بالتنظيم من زوايا متعددة مثل: تقسيم العمل وتحديد الاختصاصات للعاملين، وتحديد القواعد والإجراءات الحاكمة لسير العمل، وأخيراً نقل عملية اتخاذ القرارات إلي جميع وحدات الهيكل التنظيمي باختلاف مستوياته الإدارية.
إن العلاقة بين اتخاذ القرارات وعملية التنظيم علاقة وثيقة، نظراً لكفاءة العملية التنظيمية وقدرتها على مواجهة المشاكل المختلفة، والقدرة على التكيف مع متغيرات البيئة المختلفة في سبيل الوصول إلي تحقيق أهداف المنشأة والعاملين بها. بالإضافة إلي ذلك لا يمكن الفصل بين البيئة والمنشأة في ظل عملية التنظيم، نظراً لأن كل منها يتأثر بالآخر، مما يستدعي أن تتخذ الإدارة قرارات تتفق مع ما يحدث من تغيرات في هذه البيئة يكون لها أثرها على التنظيم الداخلي بالمنشأة.
- 3 علاقة القرارات بالتوجيه:
يعني التوجيه عملية الاهتمام بالعاملين وبالسلوك البشري في أماكن العمل، ومحاولة السيطرة على سلوكيات الأفراد وترغيبهم في العمل، وزيادة كفاءتهم الإنتاجية، وتعبئة جهودهم بشكل عام تجاه الهدف الرئيسي للمنشأة. وذلك من خلال القيادة السليمة، وتحفيز العاملين ومنحهم مزيداً من الفرص لإثبات قدراتهم وكفاءتهم في العمل.
إن عملية التوجيه وتصحيح الانحرافات بشكل دائم تضع الإدارة أمام مواقف عديدة تستدعي أن تتخذ القرارات الملائمة، التي تتفق مع سياسات العمل وفي نفس الوقت تراعي الجوانب السلوكية في العمل. كذلك نجد أن القرارات التي تتخذها الإدارة لها آثارها المباشرة على درجة الرضا عن العمل، فهناك البعض منها الذي يعطي انعكاسات إيجابية، والبعض الآخر يعطي انعكاسات سلبية. وهذا يفرض على المدراء أن يكونوا مدركين لمدى الانعكاسات النفسية التي ستتركها قراراتهم على الأفراد، ولا سيما تلك القرارات ذات الأثر المباشر على الفرد، وعلى دخله، أو على مستقبله في المنشأة.
عليه يمكن القول، بأن عملية اتخاذ القرارات ذات صلة مباشرة وعلاقة وثيقة بوظيفة التوجيه، فممارسة التوجيه هو في نهاية الأمر تقييم وتصحيح، وبالتالي فهو ممارسة عملية اتخاذ قرار.
- 4 علاقة القرارات بالرقابة:
تهتم عملية الرقابة بالتأكد من مدى الالتزام بتنفيذ الخطط الموضوعة، ومدى الكفاءة في تحقيق الأهداف، ومن ثم تحديد الانحرافات إن وجدت ومعرفة مسبباتها واتخاذ الإجراءات التصحيحية الملائمة بشأنها.
إن القرارات تحتل جزءً هاماً من الممارسة الإدارية، ونسبة لأن طبيعة عمل المدير تستلزم أن يراقب عمل مساعديه ومرؤوسيه، والتأكد من مدى تطبيقهم لتعليماته وأوامره في العمل، فقد يحدث أن يكتشف المدير أو الوحدة التنظيمية المكلفة بإجراء الرقابة، وجود انحرافات معينة عن الأداء أو عن النظام أو عن الخطة الموضوعة للمنشأة. وهنا يستلزم الأمر القيام بإجراءات تصحيحية، ولا يمكن عمل هذه الإجراءات بدون اتخاذ قرارات من الجهة التي لها حق الرقابة حتى تكون ملزمة وحتى تكون التصحيحات نفسها متمشية مع متطلبات الأداء والخطط الموضوعة.
وعليه يمكن القول، بأن القرارات في مجال الرقابة ونظمها شيء متكرر ومستمر في أداء المديرين، ولا يمكن الفصل بين القرارات والرقابة باعتبارها الجزء الأخير من مكونات العملية الإدارية.
مما سبق يخلص إلى أن: عملية اتخاذ القرارات ذات صلة وثيقة بالوظائف الإدارية، حيث تتخذ القرارات في جميع المواقف الإدارية التي تستدعى القيام بالتخطيط أو التنظيم أو الرقابة أو التوجيه. وبالتالي فإن العملية الإدارية بوظائفها المختلفة هي سلسلة من اتخاذ القرارات.
وبالإضافة إلى ذلك نجد أن هنالك ترابط ودرجة تكامل بين الوظائف الإدارية فيما بعضها البعض فعلى سبيل المثال: هناك ترابط بين وظيفتي الرقابة والتخطيط، وترابط بين وظيفتي الرقابة والتوجيه. حيث نجد أنه لا يمكن تحديد مدى كفاءة أو ملائمة نتائج التنفيذ إذا لم توجد خطة. كذلك فإن الرقابة تفيد في إعداد الخطة المقبلة من خلال قرارات الرقابة المحسنة للأداء، سواءً بتدعيم الانحرافات الموجبة والمحافظة عليها، أو تحسين الانحرافات السالبة. كما أن الترابط بين وظيفتي التوجيه والرقابة تُمثله العملية المستمرة من اتخاذ القرارات، التي تهدف إلى إرشاد وتعليم الم
رؤوسين وتحسين أدائهم، ولا يتم ذلك إن لم تكن هناك رقابة تنتبه لكل ذلك من خلال سير العمل.




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"