منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
من أقوال السلف في الموت
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
أمس في 19:20:43
أمس في 18:57:48
أمس في 9:51:02
السبت 19 أغسطس - 22:00:06
السبت 19 أغسطس - 19:31:39
السبت 19 أغسطس - 18:54:29
السبت 19 أغسطس - 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 17:10:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: نحو أداء مُتْقَن للمعلم


نحو أداء مُتْقَن للمعلم


[size=48]نحو أداء مُتْقَن للمعلم [/size]
[size=48]بقلم : [/size][size=48] علي سويدان[/size][size=48] 2010.05.24. 10 /6 /1431 [/size]
[size=48]يتكرر الكلام في التربية، ويزداد الحديث في التعليم، ويتزايد الاهتمام بإتقان المعلم لمهنته، ويتقدم العالم من حولنا .. ونتقدم نحن أيضًا ولكن بعيدًا عن المقدمة! فأين وصل عالم التعليم اليوم؟ وفي أي وادٍ نضيع نحن الوقت والجهد والمال؟! عالم في أقصى الغرب يعتني بأدق التفاصيل في عملية بناء عقل التلميذ والعناية بسلوكه، وعالم في أقصى الشرق ينزل بكل ثقله في متابعة وقت التلميذ والاعتناء بما يحص�'ِل، ونحن في شرقنا العربي نتكلم أكثر مما نعمل![/size]
[size=48]خلف كل جدار مدرسة قصص عجيبة، ووراء كل باب فصل حكايات..، لا يختلف اثنان أن لكل عمل مشاق�'ُه الخاصةُ به، ولكل مهنة وحرفة صعوباتها، ونحن بصدد مهنة بل حرفة لها ما يخصها من دراية وتتطل�'َبُ خبرةً ليس فقط بطرق التدريس واستيعاب المنهج ووسائله، بل إن هذه الحرفة تتطلب من صاحبها الارتقاء نحو حالة متقدمة من الإنجاز المتقن؛ وللت�'َوَج�'ُهِ نحو إتقان العمل ضروراتٌ دفعتنا إليه.[/size]
[size=48]لماذا إتقانُ العمل ضرورة؟[/size]
[size=48]1- ضرورة إتقان المعلم لعمله لأنه مطلب ديني ؛ لقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلمإن اللهَ يحب�'ُ إذا عملَ أحدُكم عملًا أن يتقنه).[/size]
[size=48]2- السير نحو خطوات سبقنا فيها العالم في مجال التربية والتعليم سواء في الغرب أو حتى في أقصى الشرق، فلم يعد مقبولًا اليوم تجاهل إبداع الآخرين بحُج�'َة أننا أهل الريادة في التاريخ!! [/size]
[size=48] ولله در المتنبي حين قال: [/size]
[size=48]كُنِ اب�'نَ مَن�' شِئ�'تَ واك�'تَسب�' أدبًا[/size]
[size=48]يُغنيكَ محمودُه عنِ الن�'َسبِ[/size]
[size=48]إن�'َ الفتى مَن�' قال ها أنا ذا[/size]
[size=48]ليس الفتى مَن�' قال كان أبي[/size]
[size=48]3- الحالة التي وصلت�' إليها أمتُنا العربية اليوم مع بداية القرن الحادي والعشرين الميلادي، هذه الحالة تقتضي الاستنفار نحو إتقان المعلم لعمله للنهوض بأنفسنا أولًا ومن ثم�'َ سينهض أبناؤنا معنا. [/size]
[size=48] والله تعالى يقول: [/size]
[size=48]}وَمَا كَانَ ال�'مُؤ�'مِنُونَ لِيَن�'فِرُوا كَاف�'َةً فَلَو�'لاَ نَفَرَ مِن�' كُل�'ِ فِر�'قَةٍ مِن�'هُم�' طَائِفَةٌ لِيَتَفَق�'َهُوا فِي الد�'ِينِ وَلِيُن�'ذِرُوا قَو�'مَهُم�' إِذَا رَجَعُوا إِلَي�'هِم�' لَعَل�'َهُم�' يَح�'ذَرُونَ‏{ التوبة.[/size]
[size=48]4- اتجاه المعلم نحو إتقان عمله لأنه رصيد شخصي للإنسان؛ حال كونه خالصًا لوجه الله تعالى، وهو رصيد أيضًا بين الناس، قال تعالى: }وأن�' ليسَ للإنسانِ إلا ما سعى، وأن�'َ سَع�'يَهُ سوفَ يُرى{ سورة النجم (39/40).[/size]
[size=48]5- البحث عن الأفضل يدفعنا إلى إتقان المعلم لمهنته لأن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وقال الله تعالى: }أتستبدلونَ الذي هو أدنى بالذي هو خيرٌ؟!{، فيجدر بالإنسان المتطل�'ِع إلى النجاح ألا يقبل بالأدنى بل يبحث عن الأفضل دائمًا. [/size]
[size=48] ورحم الله أبا الطي�'ِب القائل:[/size]
[size=48]إذا غامَر�'تَ في شَرَفٍ مَرُومِ[/size]
[size=48]فَلا تَقنَع�' بما دونَ الن�'جومِ[/size]
[size=48]فطَع�'مُ المَو�'تِ في أم�'رٍ حَقِيرٍ[/size]
[size=48]كطَع�'مِ المَو�'تِ في أم�'رٍ عَظيمِ[/size]
[size=48]كيف نَفهَمُ إتقانَ عَمَلِ المعلمِ؟[/size]
[size=48]1- ليس من المقبول علميًا حين نتحدثُ في موضوع إتقان المعلم لعمله أن يكون المعلم غير متمكن في مادته، لأسباب عديدة من أهمها أمانةُ ممارسةِ المهنة، فضرورة تأدية الأمانة تجعلنا مقبلين على التمك�'ُن من مادتنا العلمية. واللهُ تعالى أمرَ يحيى عليه السلام قائلًا: }يَا يَح�'يَى خُذِ ال�'كِتَابَ بِقُوَ�'ةٍ وَآتَي�'نَاهُ ال�'حُك�'مَ صَبِي�'ًا{ (12)سورة مريم.[/size]




الموضوعالأصلي : نحو أداء مُتْقَن للمعلم // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية