منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
أوائل الأشياء
أوائل في الإسلام
أوائل في التاريخ
-أوائل في الرياضة
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 3
الاختبارالثالث فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 1
الكلارينيت
تربية تشكيلية الألوان الحارة والباردة السنة الثالثة إبتدائي
اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
مواضيع 19 أفريل: اللغة الانجليزية + اللغة العربية + التربية المدنية + التربية الإسلامية
الحياء
للاستيقاظ لصلاة الفجر
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1996 اختبارفي مادة اللغة العربية
الفرق بين المحصور والمحصور فيه في أسلوب الحصر
اليوم في 12:12:09
اليوم في 12:11:30
اليوم في 12:10:10
اليوم في 12:09:34
اليوم في 11:59:59
اليوم في 11:59:36
اليوم في 11:58:01
اليوم في 9:33:19
اليوم في 9:32:59
اليوم في 9:32:35
أمس في 23:29:34
أمس في 23:21:44
أمس في 23:21:29
أمس في 23:15:42
أمس في 23:03:22
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
بسمة طارق2
بسمة طارق2
بسمة طارق2
berber
berber
berber
berber
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 17:10:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15232
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: نحو أداء مُتْقَن للمعلم


نحو أداء مُتْقَن للمعلم


[size=48]نحو أداء مُتْقَن للمعلم [/size]
[size=48]بقلم : [/size][size=48] علي سويدان[/size][size=48] 2010.05.24. 10 /6 /1431 [/size]
[size=48]يتكرر الكلام في التربية، ويزداد الحديث في التعليم، ويتزايد الاهتمام بإتقان المعلم لمهنته، ويتقدم العالم من حولنا .. ونتقدم نحن أيضًا ولكن بعيدًا عن المقدمة! فأين وصل عالم التعليم اليوم؟ وفي أي وادٍ نضيع نحن الوقت والجهد والمال؟! عالم في أقصى الغرب يعتني بأدق التفاصيل في عملية بناء عقل التلميذ والعناية بسلوكه، وعالم في أقصى الشرق ينزل بكل ثقله في متابعة وقت التلميذ والاعتناء بما يحص�'ِل، ونحن في شرقنا العربي نتكلم أكثر مما نعمل![/size]
[size=48]خلف كل جدار مدرسة قصص عجيبة، ووراء كل باب فصل حكايات..، لا يختلف اثنان أن لكل عمل مشاق�'ُه الخاصةُ به، ولكل مهنة وحرفة صعوباتها، ونحن بصدد مهنة بل حرفة لها ما يخصها من دراية وتتطل�'َبُ خبرةً ليس فقط بطرق التدريس واستيعاب المنهج ووسائله، بل إن هذه الحرفة تتطلب من صاحبها الارتقاء نحو حالة متقدمة من الإنجاز المتقن؛ وللت�'َوَج�'ُهِ نحو إتقان العمل ضروراتٌ دفعتنا إليه.[/size]
[size=48]لماذا إتقانُ العمل ضرورة؟[/size]
[size=48]1- ضرورة إتقان المعلم لعمله لأنه مطلب ديني ؛ لقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلمإن اللهَ يحب�'ُ إذا عملَ أحدُكم عملًا أن يتقنه).[/size]
[size=48]2- السير نحو خطوات سبقنا فيها العالم في مجال التربية والتعليم سواء في الغرب أو حتى في أقصى الشرق، فلم يعد مقبولًا اليوم تجاهل إبداع الآخرين بحُج�'َة أننا أهل الريادة في التاريخ!! [/size]
[size=48] ولله در المتنبي حين قال: [/size]
[size=48]كُنِ اب�'نَ مَن�' شِئ�'تَ واك�'تَسب�' أدبًا[/size]
[size=48]يُغنيكَ محمودُه عنِ الن�'َسبِ[/size]
[size=48]إن�'َ الفتى مَن�' قال ها أنا ذا[/size]
[size=48]ليس الفتى مَن�' قال كان أبي[/size]
[size=48]3- الحالة التي وصلت�' إليها أمتُنا العربية اليوم مع بداية القرن الحادي والعشرين الميلادي، هذه الحالة تقتضي الاستنفار نحو إتقان المعلم لعمله للنهوض بأنفسنا أولًا ومن ثم�'َ سينهض أبناؤنا معنا. [/size]
[size=48] والله تعالى يقول: [/size]
[size=48]}وَمَا كَانَ ال�'مُؤ�'مِنُونَ لِيَن�'فِرُوا كَاف�'َةً فَلَو�'لاَ نَفَرَ مِن�' كُل�'ِ فِر�'قَةٍ مِن�'هُم�' طَائِفَةٌ لِيَتَفَق�'َهُوا فِي الد�'ِينِ وَلِيُن�'ذِرُوا قَو�'مَهُم�' إِذَا رَجَعُوا إِلَي�'هِم�' لَعَل�'َهُم�' يَح�'ذَرُونَ‏{ التوبة.[/size]
[size=48]4- اتجاه المعلم نحو إتقان عمله لأنه رصيد شخصي للإنسان؛ حال كونه خالصًا لوجه الله تعالى، وهو رصيد أيضًا بين الناس، قال تعالى: }وأن�' ليسَ للإنسانِ إلا ما سعى، وأن�'َ سَع�'يَهُ سوفَ يُرى{ سورة النجم (39/40).[/size]
[size=48]5- البحث عن الأفضل يدفعنا إلى إتقان المعلم لمهنته لأن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وقال الله تعالى: }أتستبدلونَ الذي هو أدنى بالذي هو خيرٌ؟!{، فيجدر بالإنسان المتطل�'ِع إلى النجاح ألا يقبل بالأدنى بل يبحث عن الأفضل دائمًا. [/size]
[size=48] ورحم الله أبا الطي�'ِب القائل:[/size]
[size=48]إذا غامَر�'تَ في شَرَفٍ مَرُومِ[/size]
[size=48]فَلا تَقنَع�' بما دونَ الن�'جومِ[/size]
[size=48]فطَع�'مُ المَو�'تِ في أم�'رٍ حَقِيرٍ[/size]
[size=48]كطَع�'مِ المَو�'تِ في أم�'رٍ عَظيمِ[/size]
[size=48]كيف نَفهَمُ إتقانَ عَمَلِ المعلمِ؟[/size]
[size=48]1- ليس من المقبول علميًا حين نتحدثُ في موضوع إتقان المعلم لعمله أن يكون المعلم غير متمكن في مادته، لأسباب عديدة من أهمها أمانةُ ممارسةِ المهنة، فضرورة تأدية الأمانة تجعلنا مقبلين على التمك�'ُن من مادتنا العلمية. واللهُ تعالى أمرَ يحيى عليه السلام قائلًا: }يَا يَح�'يَى خُذِ ال�'كِتَابَ بِقُوَ�'ةٍ وَآتَي�'نَاهُ ال�'حُك�'مَ صَبِي�'ًا{ (12)سورة مريم.[/size]




الموضوعالأصلي : نحو أداء مُتْقَن للمعلم // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة