منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
أمس في 18:01:37
أمس في 17:47:52
أمس في 17:46:06
أمس في 17:43:59
أمس في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 3:42:48
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14951
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: شروط الواقفين بين الوضوح والغموض


شروط الواقفين بين الوضوح والغموض


شروط الواقفين بين الوضوح والغموض


(1)
ينشأ النـزاع وتقوم الخصومة لو قال الواقف : وقفت وقفي هذا على أولادي ثم على أولادهم ثم على أولاد أولادهم ثم على أولاد أولاد أولاد أولادهم نسلاً بعد نسل وجيلاً بعد جيل وطبقة بعد طبقة أولاد الظهور وأولاد البطون في الاستحقاق سواء ثم وثم على جهة بر لا ينقطع . ولم يذكر الواقف أيلولة استحقاق من يموت من الأولاد ، فإذا مات الواقف وترك ولدين وبنتاً هم محمد وخالد وصالحة ثم مات محمد عن ولده حسن ومات خالد عن سعيد وماتت صالحة عن فوزية ثم مات حسن عن أولاده ومات سعيد عن أولاده وبقيت فوزية فإلى من يؤول استحقاق الميتان حسن وسعيد؟   كما في الجدول رقم (1) :
 الواقف 
              ماتت
محمدخالدط (1)صالحة
         مات             ماتت
حسنسعيدط (2)فوزية
         مات  
له أولادله أولاد  
جدول رقم (1)
وحيث يوجد في الوقت الحاضر أهل الطبقة الثانية وان شرط الوقف تضمن أن الوقف مرتب الطبقات بحرف (ثم) وأن الترتيب بحرف (ثم) يقتضي حصر الوقف في أصول أهل الطبقة الثانية ولا يستحق البطن الثالث شيئا ما بقي من البطن الثاني أحد ، وأن أيلولة استحقاق الميت من أهل الطبقة يعود إلى أهل طبقته ولا يؤول إلى ولده ، هذا ما تشير إليه متون فقه المذهب وهو المفتى به .
وأستميح القراء أن أذكر بإيجاز نبذة عن الوقوف بشكل عام وشروط الواقفين لعلها تساهم في إيضاح رسوم صورة الشرط وكل شرط مماثل .
التمهيد عن الوقوف عامة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصادق الأمين:  " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ، صدقة جارية أو علم نافع أو ولد صالح يدعو له " .
ويقول العلامة الشيخ محمد أبو زهرة في كتابه (محاضرات في الوقف) : (وان الوقف الذي يكون فيه حبس العين على حكم الله تعالى والتصدق بالثمرة على جهة من جهات البر ، هو من أنواع الصدقات الجارية بعد وفاة المتصدق، يعم خيرها ، ويكثر برها ، وتتضافر بها الجماعات في مد ذوي الحاجات ، واقامة المعالم وإنشاء دور الخير من مستشفى جامع يطب لادواء الناس ونزل يؤوي أبناء السبيل وملاجئ تؤوي اليتامى وتقي الأحداث شر الضياع فيكونون قوة عاملة ولا يكونون قوة هادمة .
ولذا تكاثرت أبواب البر بأوقاف الصحابة ثم التابعين ثم من جاءوا من بعدهم واتبعوا هديهم بإحسان ، وان البلاد الإسلامية في شتى أجزائها كان الوقف فيها مصدر بر يهدي به الفقراء وتقام به دور الخير وخصوصا المساجد فما كانت بيوت الله لتعمر بغير الوقف وما كانت تنشأ إلا بفكرته ولا تقام فيها الشعائر إلا بصدقته ) ( وبعض الذين وقفوا اتخذوه ذريعة لمحاربة الميراث وحرموا البنات أو جعلوه قسمة ضيزى بين الذكور والإناث ، يطففون للبنات ويزيدون للبنين عن طريقه أو طريقهم الآثم ، ولقد كثرت هذه المآثم حتى شوهت الأوقاف وأخفت في كثير من الأحيان خيراتها ولكن من الحق أن نقول أنه كان بجوار ذلك الإثم بعض الخير ) .
فمن الناس من كانوا يخشون على أنفسهم الضياع وعلى أولادهم فيحصنون أموالهم بالوقف على أنفسهم ومن بعدهم على أولادهم أو على جهة بر لا ينقطع ) .
لذلك اتجه بعض المصلحين إلى إصلاح قانون الوقف واتجهت بعض الدول إلى إلغاء الوقف الأهلي أو الذري كما يسمى في غير مصر وهو ما يكون ابتداء على الواقف أو على من يحب ثم يكون انتهاء على جهة بر لا ينقطع . ثم ألحقوا وقوفهم على شروط – وكانت شروطهم محل نظر - .
شروط الواقفين :
لقد اختلف الفقهاء في مدى الشروط التي تدخل في منطقة الإباحة ومدى الشروط التي تدخل في موضع النهي ، فالحنابلة بالنسبة للشروط في العقود عامة لا في الوقف خاصة قرروا أن كل شرط لم يكن فيه نهي عنه فهو شرط صحيح يجب احترامه وكل شرط فيه نص على التحريم فهو محرم وما ليس كذلك فهو مباح .
وقال الظاهرية : كل شرط ورد أمر الشارع بالالتزام به فهو واجب الوفاء وما لم يرد أمر الشارع بوجوب الوفاء به فهو باطل وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله تعالى ، كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ولو كان مائة شرط ) .
والأئمة الثلاثة مالك وأبو حنيفة وأحمد توسطوا بين الحنابلة والظاهرية فقالوا أن كل شرط يكون لازما إذا ورد به نص أو كان موافقا لمقتضى العقد ويكون باطلا إذا كان غير موافق لمقتضى العقد ولم يرد به أثر ولم يجد به عرف وان كان الشافعي خالف في الجزء الأخير ، ولقد قسم الشاطبي الشروط المقترنة بالعقود عامة تقسيما حسنا فقال : الشروط مع مشروطاتها على ثلاثة أقسام :
أحدها : أن يكون الشرط مكملا لحكمة المشروط وعاضدا لها بحيث لا يكون فيه منافاة لها على كل حال .
والثاني : أن يكون الشرط غير ملائم للمقصود شرعا من الشروط ولا مكمل لحكمته بل هو على الضد من الأول .
والثالث : ألا يظهر في الشرط منافاة لشروطه ولا ملاءمة ،   - وهذا محل نظر – كتاب الموافقات .
هذه قواعد عامة للشروط التي يشترطها العاقدون في تصرفاتهم وتلك اختلافات فقهاء الأمصار فيها ما بين مطلق ومقيد – وقد اتفقت كلمة الفقهاء على أن كل شرط ينهى عنه يكون باطلا وان اختلفوا من بعد في مدى النهي .
وانه في ضوء هذه التفرقة كان الاختلاف في شأن الشروط في الوقف بين الفقهاء ، فمن الفقهاء من نظر إلى معنى العبادة فيه فلم يشترط إلا ما يكون قريبا من القربة أو مؤكدا لمعناها ، ومن الفقهاء وهم الحنفية والمالكية من طبق شروط المعاملات .
وانه يلاحظ أن الحنابلة مع أنهم يطلقون الشروط في عامة العقود إلا إذا كان قد ورد نص صريح بالنهي ، ويقرر ذلك ابن تيمية في كتابه . العقود ، ويقيم الأدلة الكثيرة ، نجد بعضهم ومنهم ابن تيمية ذاته يمنع الإطلاق في شروط الواقفين باعتبار أن الوقف في أصل شرعته قربة ، فلا يحترم منه إلا ما يكون متفقا مع معنى القربة ولذلك جاء في فتاويه فيما يتعلق بشروط الواقفين ما نصه :_
الأعمال المشروطة في الوقف تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
أحدها : عمل يتقرب به إلى الله تعالى وهو الواجبات والمستحبات التي رغب فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحض على تحصيلها ، فمثل هذا الشرط يجب الوفاء به ويجب استحقاق الوقف على جهة حصوله في الجملة .
والثاني : عمل نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه نهي تحريم أو نهي تنزيه فاشتراط مثل هذا العمل باطل باتفاق العلماء، لما قد استفاض عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خطب على منبره فقال : ( ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله ،كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل وان كان مائة شرط ، كتاب الله أحق وشرط الله أوثق ) .
والقسم الثالث : عمل ليس بمكروه في الشرع ولا مستحب ، بل هو مباح بمستوى الطرفين ، فبهذا قال بعض العلماء بوجوب الوفاء به وجمهور العلماء من أصحاب المذاهب المشهورة وغيرهم على أنه شرط باطل ، فلا يصح عندهم إلا ما كان قربة إلى الله تعالى ، وذلك لأن الإنسان ليس له أن يبذل ماله إلا لما فيه منفعة في الدين والدنيا ، فما دام الإنسان حيا فله أن يبذل ماله في تحصيل الأغراض المباحة ، لأنه ينتفع بذلك ، فأما الميت فما بقي بعد الموت ينتفع به من أعمال الأحياء إلا عمل صالح قد أمر به وأعان عليه أو هدى إليه ونحو ذلك فإن الأعمال التي ليست طاعة لله ورسوله لا ينتفع فيها الميت بحال فإذا اشترط الموصى أو الواقف عملا أو صفة لا ثواب فيها كان السعي في تحصيلها سعيا فيما لا ينتفع به في دنياه ولا آخرته . ومثل هذا لا يجوز وهذا لأن مقصوده في الوقف التقرب .
ونجد هنا أن ابن تيمية يتجه إلى معنى القربة في الوقف فيبطل كل الشروط التي لا تكون قربة مقصوده ويبنى ذلك على أمرين :
أحدهما : أن الوقف ينفذ بعد الوفاة في أكثر مقاصده وإذا كانت الأشياء والأعمال مباحة للشخص ينتفع بها في الحياة فانه بعد الوفاة لا نفع له إلا فيما يكون قربة مقصوده مطلوبة من الشرع أما على جهة الندب أو إما على جهة الاستحباب وأما ما يكون مباحا فانه وان كانت له فائدة في حياته فلا فائدة منه بعد وفاته .
الأمر الثاني : انه اعتبر في الوقف والوصايا جهة القربة مما لا قربة فيه لا يجب الوفاء به .
ويقول ابن القيم رحمه الله : ( الإثم مرفوع عمن بطل من شروط الواقفين ما لم يكن إصلاحاً .. وما كان فيه حيف أو   آثم .. ) ويقسم الشروط إلى أربعة أقسام فيقول رضي الله عنه : وبالجملة فشروط الواقفين أربعة : شروط محرمة في الشرع وشروط مكروهة لله سبحانه وتعالى وشروط تتضمن ترك ما هو أحب إلى الله ورسوله وشروط تتضمن فعل ما هو أحب إلى الله ورسوله فالأقسام الثلاثة الأولى لا حرمة لها ولا اعتبار والقسم الرابع هو الشرط الواجب الاعتبار .
وقد سئل رحمه الله : أن الواقف إنما وقف ماله على أشخاص ارتضاهم ولم يرض بنقله لغيرهم وان كان الإنفاق عليهم أفضل من الإنفاق على الموقوف عليهم ، فأجاب بقوله (إن الله سبحانه وتعالى ملكه ( الواقف ) المال لينتفع به في حياته وأذن له أن يحبسه لينتفع به في حياته بل حجر عليه وملكه ثلثه يوصى به بما يسوغ أن يوصى به حتى إن حاف أو جار أو أثم في وصيته وجب على الوصي والورثة رد ذلك الجور والحيف والاثم ، ورفع الله سبحانه الإثم عمن يرد ذلك الحيف والاثم من الورثة والأوصياء وهو سبحانه وتعالى لم يملكه أن يتصرف في تحبيس ماله بعده إلا على وجه يقربه إليه ويرضاه لا على أي وجه أراد فلم يأذن الله ورسوله للمكلف أن يتصرف في تحبيس ماله بعده على أي وجه أراده  أبدا فأين في كلام الله ورسوله أو أحد من الصحابة ما يدل على أن لصاحب المال أن يقف ما أراد على من أراد ويشترط ما أراد ويجب على الحكام والمفتين أن ينفذوا شرطه ؟
هذه نبذة مختصرة عن الوقف عامة وشروط الواقفين وأقوال العلماء وآراء الفقهاء .
ولا خلاف بأن الوقف مرتب الطبقات ولفظ الواقف في شرطه جاء مطلقا من غير إيضاح عن استحقاق الميت من أهل الطبقة – وكتب القفه تنص بأن المطلق من كلام الآدمي إذا خلا عن قرينة يحمل على المطلق من كلام الله ويفسر بما يفسر به .
وتنص القاعدة الفقهية أيضا بأن ( المطلق يثبت له حكم العرف ) وفي هذا الوقف العرف فيه أن يرث الولد والده وان ينتقل استحقاق الأصل إلى الفرع وقد يكون الترتيب في شرط الواقف من قبل المجاز المرسل كما في قوله تعالى :(( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )) الآية .
وقد أطلق لفظ البيع ( وذروا البيع ) وقصد به جميع أنواع المعاملة من بيع وشراء واجارة وغيرها من المعاملات المتعلقة بمصالح الناس فيما بينهم فهو على سبيل المجاز المرسل .
وفي البحر المحيط يقول أبو حيان : وإنما ذكر البيع من بين سائر المعاملات ، لأنه أكثر ما يشتغل به أصحاب الأسواق إذ يكثر الوافدون من القرى إلى الأمصار ويجتمعون للتجارة إذا تعالى النهار ، فأمروا بالبدار إلى تجارة الآخرة ونهو عن تجارة الدنيا حتى الفراغ من الصلاة .
والمعروف شرعا أن كل موضع ذكر الله فيه الولد دخل فيه ولد البنين بدليل قوله تعـــالى :(( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين … )) .
ولأن ولد ولده ولد له بدليل قوله تعالى :(( يا بني آدم )) .
فهل تحققت القربة للواقف بحصر وقفه هذا في شخص واحد من أولاد البطون وهو من أولاد الأباعد ويحرم الكثير من أولاده لصلبه والحق سبحانه وتعالى يقول :(( يوصيكم الله في أولادكم .. )) .
ويقول الحق سبحانه وتعالى :(( واضرب لهم مثلا .. )) ويقول المثل : " العطاء جواد " .
وصدق الله العظيم :(( وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون .. )) .
شروط الواقفين بين الوضوح والغموض
(2)
أقوال العلماء وآراء الفقهاء :
جاء في كتاب ( العقود الدرية ) لابن عابدين الجزء الأول ، نقلا عن الأشباه والنظائر في قاعدة العادة محكمة نقلا عن وقف فتح القدير ( إن ألفاظ الواقفين تبنى على عرفهم ..) وفي الأشباه من قاعدة أعمال الكلام أولى من إهماله :( إذا تعارض الأمرين إعطاء بعض الذرية وحرمانهم تعارضا لا ترجيح فيه فالإعطاء أولى لأنه لا شك أنه أقرب إلى غرض الواقفين .. ) ويقول أيضا ( والأقرب الى مقاصد الواقفين أنهم لا يقصدون حرمان أحد من ذريتـهم .. ) .
وفي كتاب ( شرح منتهى الإرادات ) : أن الإطلاق إذا كان له عرف صح وحمل عليه وعرف المصرف هنا أولى الجهات به وورثته أحق الناس ببره .. ) .
وفي كتاب الفتاوى الكبرى الجزء الرابــع ( ولا يلزم الوفاء بشرط الواقف إلا إذا كان مستحبا خاصة وهو ظاهر المذهب أخذا من قول أحمد في اعتبار القربة في أصل الجهة الموقـوف عليها .. ) . أ هـ ، ولا يوجد أصلا في نص شرط الواقف أيلولة استحقاق الميت إلى اخوته .
ويقول أيضا : ( إن لفظ الواقف والموصى والناذر والحالف وكل عاقد يحمل على مذهبه وعادته في خطابه ولغته التي يتكلم بها وافق لغة العرب أو لغة الشرع أولا والعادة المستمرة والعرف المستقر في الوقف يدل على شرط الواقف أكثر مما يدل لفظ الاستفاضة ..) . أ هـ .
فهل لو سئل الواقف أن سكوته عن أيلولة استحقاق الميت من أولاده لا ينتقل إلى ولده لصلبه و إنما يعود إلى اخوته وهم أولاد بطون فهل كان يوافق على ذلك ويحرم أولاده لصلبه، وقد قال الشاعر :
بنونا بنو أبنائنا وبناتنا          بنوهن أبناء الرجال الأباعد






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"