منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
أمس في 22:06:39
أمس في 22:04:55
أمس في 17:25:45
أمس في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 3:40:40
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: المعرفون في كتابة العدل ما هو المطلوب منهم ؟


المعرفون في كتابة العدل ما هو المطلوب منهم ؟


المعرفون في كتابة العدل ما هو المطلوب منهم ؟


 في العهد القديم وبالتحديد في عهد الدولة العثمانية كانت الأقارير وأعمال التوكيل تسجل وتضبط أمام كاتب العدل بعد تعريف ذات المقر بمعرفين يشهدان بالمقر أنه هو اسماً و ذاتاً وشكلاً وعندما يكون المقر معروف الذات لدى كاتب العدل نجد أن التعريف يستغنى عنه ويعرفه كاتب العدل شخصياً فيقول : المعروف الذات لدي ، وهذا الأسلوب الإداري المتبع آنذاك معمول به لعدم وجود هوية إدارية للشخص مواطناً كان أم مقيماً ونقصد بلفظة ( مقيماً ) من قدم إلى المدينة من مدينة استيطانه على اعتبار أن الجميع رعية واحدة لدولة واحدة .
وعندما افتتح صقر الجزيرة الملك عبد العزيز يرحمه الله هذه البلاد وخضعت لسلطانه وتشرفت بحكمه بقي العمل الإداري في بعض الإدارات على الأسلوب المتبع تمهيداً لإصدار النظم الإدارية على قواعد شرعية ثابتة ، وفي عام 1372هـ صدر نظام تركيز مسؤوليات القضاء الشرعي المتوج بالتصديق العالي رقم 109في 24/1/1372هـ وقد نصت المادة (178) عن اختصاص وصلاحية كاتب العدل بما  يلي : ( النظر في الإقرارات وكل ما نصت عليه التعليمات الخاصة بكتاب العدل وضبطه في الدفتر المخصص له مع مراعاة ما قضى به النظام من أخذ توقيع المتعاقدين وغير ذلك كمعرفين ..إلخ )وجاء في عجز المادة (194) ما يلي : ( ..والبحث العميق عن هوية المقر ممن يعرفونه المعرفة الشخصية ..إلخ ) وتضمنت المادة (197) القول: (فإذا كان هو ممن يصح ضبط إقراره شرعاً فيما يريد الإقرار به ضبط إقراره بحضور الجميع بعد تعريف ذاته من المعرفين ..إلخ ) ولقد صدر هذا النظام في ظل تأسيس الأنظمة الإدارية للدولة ومنها تأسيس أنظمة حفائظ النفوس ويتضح المفهوم من مواد هذا النظام أن مسؤولية المعرفين تنحصر في تعريف ذات المقر بأنه هو اسماً وذاتاً وشكلاً وليس هو إشهاد ، ويتضح أيضاً أن العلة في هذا التعريف عدم تعميم حفائظ النفوس وعدم حصول الكثير من المواطنين على هذه  الوثائق وخاصة أهل البوادي منهم فكانت المطالبة بتعريف ذات المقر عند إقراره من معرفين اثنين أمر اقتضته الضرورة والمصلحة العامة ضماناً لسلامة الأقارير والإجراء والأصل في هذا الإجراء آية المداينة في قول الحق سبحانه وتعالى: (( يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا...)) 282 البقرة .
        واليوم وقد اتسعت رقعة الدولة وجمع الله شملها وتوحدت أجزاءها بفضل من الله ثم بفضل مؤسسها وباني وحدتها الملك عبد العزيز يرحمه الله ولازم هذا التطور وواجباتها تجاه الغير ومن هذه الإدارات إدارة الأحوال المدنية التي تكفلت بما لديها من معلومات بتعريف المواطن وهويته بموجب وثائق رسمية تصدرها لهم فكانت البطاقة الشخصية هي الوثيقة الرسمية التي تعرف هوية صاحبها إسماً وذاتاً وشكلاً وبموجب هذه البطاقة يتنقل صاحبها داخل إقليم الدولة وخارجها دون الحاجة إلى معرفين يعرفان ذاته إذ في هذا التعريف ضـــرر ( والضرر يزال ) كما قال عليه الصلاة والسلام ، ومن المقررات الفقهية أن الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف وعلى الرغم من مصداقية هذه البطاقة ونظامية صدورها واكتسابها الصفة الرسمية فان أسلوب المطالبة بالتعريف لا يزال أسلوباً متبعا في إدارات كتابة العدل ولا يزال يطالب صاحب الإقرار بمعرفين يعرفان ذاته وإحضار معرفين للتعريف أمر شاق وصعب على المقر والمعرفين لما يترتب على ذلك من إحراج للمقر وضياع وقت وفوات مصلحة للمعرفين وإهدار لحقوق الوثيقة الرسمية التي أنشئت خصيصاً للتعريف بصاحبها حتى أصبحت مصالح الناس وأعمالهم في حياتهم اليومية مرتبطة بهذه البطاقة وبدونها لا تتحقق لهم مصالح ولا تلبى لهم رغبات .
والناس يعتريهم الحرج الشديد عندما يرغبون تسجيل إقرار أو عمل توكيل فيطالبون بالمعرفين مع أن ذاتهم معرفة في بطاقاتهم الشخصية ،وتعبيراً عما يعانيه الناس وإيماناً مني بسهر الدولة على راحة مواطنيها وتذليل كل العقبات عن طريق أعمالهم وحياتهم وتنظيم شؤونهم وتسهيل أمورهم عملاً بالحديث الشريف " يسروا ولا تعسروا " ومن هذا المنطلق أرجو وألتمس ممن بيدهم الأمر ومقاليد الأمور وأصحاب الصلاحيات رفع الحرج والعنت والمعاناة الذي يلاقيه المواطنون عند مطالبتهم بإحضار معرفين حال ضبط الأقارير أو عمل التوكيل وإعادة النظر فيه لعدم وجود دواعي الحاجة والضرورة إليه بعد إنشاء البطاقات الشخصية وحصر هذا التعريف في النساء حتى تصدر لهن وثائق والاكتفاء بالبطاقة الشخصية فهي أكبر دليل وأحسن تعريف وزيادة في الحيطة تؤخذ بصمة المقر مع توقيعه ومن المعلوم في الدين أن قضاء حوائج الناس بيسر وسهولة دون أن تحملهم ما لا طاقة لهم به هي من الأمور التي تحتسب عند الله بأجر عظيم .





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"