منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قسم السنة الخامسة ابتدائي المادة:تاريخ المجال: المقاومة الوطنية من أجل تحرير الجزائر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تلخيص كتاب كليلة ودمنة
اليوم في 18:42:27
اليوم في 12:33:09
أمس في 19:56:03
أمس في 19:50:41
أمس في 19:36:37
أمس في 19:33:40
أمس في 16:17:52
أمس في 16:09:45
أمس في 16:07:14
أمس في 9:40:08
أمس في 9:09:50
أمس في 8:28:01
أمس في 7:43:09
الجمعة 17 فبراير - 11:41:59
الأربعاء 15 فبراير - 18:47:57
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 2:38:09
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15107
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الشعر الحر عند محمود حسن إسماعيل:-


الشعر الحر عند محمود حسن إسماعيل:-


[size=32]الشعر الحر عند محمود حسن إسماعيل:-[/size]
[size=32]للباحث محمد عباس محمد عرابي [/size]
[size=32]كتب محمود حسن إسماعيل تسعاً و خمسين قصيدة حرة تقدر نسبتها بنحو 18.1 ٪ من جملة إبداعه الشعري ، وهي نسبة قليلة إلى حد بعيد ؛ لأن الشاعر في أي من مراحله الشعرية لم يتجه إلى كتابة القصيدة الحرة بشكل كلي ، فمنذ نُشرت قصيدة (مأتم الطبيعة) في مجلة أبوللو 1932 م ، لم يكتب الشاعر أية قصيدة حرة حتى صدور ديوان ( قاب قوسين) 1964م حيث يواكب إبداعه الحر زمنياً حركة التطور الحقيقية للقصيدة الحرة التى ترسخت في هذه الفترة.[/size]
[size=32]ويعد محمود حسن إسماعيل من أفضل شعراء أبوللو تحقيقا للنمط الحر على الرغم من أنه لا يمثل مساحة واسعة في إبداعه الشعري ، وأهم الأبحر التي استخدمها في شعره الحر:-[/size]
[size=32]* المتقارب 21 قصيدة بنسبة 35.5٪[/size]
[size=32]* الرجز 14 قصيدة بنسبة 23.7٪[/size]
[size=32]* الكامل 9 قصائد بنسبة 15.2٪[/size]
[size=32]* الرمل 6 قصائد بنسبة 10.2٪[/size]
[size=32]* الوافر 4 قصائد بنسبة 6.7 ٪[/size]
[size=32]* المتدارك 3 قصائد بنسبة 5.2 ٪[/size]
[size=32]* الخفيف (2) قصيدتان بنسبة 3.3 ٪ [/size]

[size=32]وبذلك يتضح أن الأوزان البارزة عند الشاعر هي ( المتقارب – الرجز – الكامل – الرمل) وتمثل نسبتها 84.7 ٪ من جملة الأوزان المستخدمة في هذا الشكل ، وهي تقترب قليلا من ترتيب الأوزان في قصائد الشكل المقطوعي عنده فلقد جاءت كالتالي ( الرمل ، المتقارب ، الرجز ، الوافر) ، بينما تختلف اختلافا كبيراً عن ترتيب الأوزان في الشكل التقليدي والتي جاءت في مقدمتها ( الخفيف ، الكامل ، الرمل ، المتقارب) ، لكنها جميعاً تؤكد أن أبحر ( المتقارب ، والرمل ، والكامل ، والرجز ) تمثل أهمية خاصة عند الشاعر.[/size]
[size=32]ويتضح أن الأوزان البارزة ، يميل ثلاثة منها إلى المزاوجة بين الإيقاع البطئ والسريع وهي: ( المتقارب ، الرجز ، الرمل) ويميل بحر (الكامل) إلى الإيقاع السريع ، فالأوزان البطيئة تمثل 58.3 ٪من جملة الأوزان في هذا الشكل ، بينما تمثل الأوزان السريعة 41.7 ٪وهو الأمر الذي يمثل انعكاسا مباشراً بأن القصيدة الحديثة أصبحت تجد موقفا واقعيا من الحياة ، تلك المواقف التي تمثل ثقلا حاداً على كيان الشاعر النفسي.[/size]
[size=32]ولقد استخدم الشاعر وزنا واحداً مركباً وهو " الخفيف " والذي يمثل وجوده نسبة ضئيلة تبلغ 3.3 ٪ في حين تمثل الأوزان البسيطة نسبة مرتفعة جداً تبلغ 96.6 ٪وهي الأوزان الأكثر استخداماً عند أصحاب الشكل الحديث ، ويبدو ذلك إدراكا من الشاعر بأن الأوزان المركبة لا تقدم الانسيابية الإيقاعية المطلوبة ، والتي تحظى بالقبول لدى المتلقي ، وعلى الرغم من ذلك فإن استخدام الأبحر البسيطة يمثل علاقة إيجابية مع التقاليد العروضية ، فالقصيدة الحرة عند الشاعر بدأت ملتزمة وانتهت كذلك ، كما أن التنوع في هذه الأوزان البسيطة كان محدوداً ، ومن ثم فإن القصيدة الحديثة عنده لم تصل إلى التجاوز المطلق للإطارين التقليدي والمقطوعي.[/size]
[size=32]ويتضح لنا أيضاً أن طول المدة الزمنية التي كتب فيها الشاعر القصيدة الحرة أتاحت له معاصرة كثير من الحركات التجديدية التي شهدت تطوراً ملحوظاً لهذا الإبداع الشعري ، ومن ثم تميزها بشكل واضح عند شعراء أبوللو.[/size]




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"