منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 2:38:09
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15692
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الشعر الحر عند محمود حسن إسماعيل:-


الشعر الحر عند محمود حسن إسماعيل:-


[size=32]الشعر الحر عند محمود حسن إسماعيل:-[/size]
[size=32]للباحث محمد عباس محمد عرابي [/size]
[size=32]كتب محمود حسن إسماعيل تسعاً و خمسين قصيدة حرة تقدر نسبتها بنحو 18.1 ٪ من جملة إبداعه الشعري ، وهي نسبة قليلة إلى حد بعيد ؛ لأن الشاعر في أي من مراحله الشعرية لم يتجه إلى كتابة القصيدة الحرة بشكل كلي ، فمنذ نُشرت قصيدة (مأتم الطبيعة) في مجلة أبوللو 1932 م ، لم يكتب الشاعر أية قصيدة حرة حتى صدور ديوان ( قاب قوسين) 1964م حيث يواكب إبداعه الحر زمنياً حركة التطور الحقيقية للقصيدة الحرة التى ترسخت في هذه الفترة.[/size]
[size=32]ويعد محمود حسن إسماعيل من أفضل شعراء أبوللو تحقيقا للنمط الحر على الرغم من أنه لا يمثل مساحة واسعة في إبداعه الشعري ، وأهم الأبحر التي استخدمها في شعره الحر:-[/size]
[size=32]* المتقارب 21 قصيدة بنسبة 35.5٪[/size]
[size=32]* الرجز 14 قصيدة بنسبة 23.7٪[/size]
[size=32]* الكامل 9 قصائد بنسبة 15.2٪[/size]
[size=32]* الرمل 6 قصائد بنسبة 10.2٪[/size]
[size=32]* الوافر 4 قصائد بنسبة 6.7 ٪[/size]
[size=32]* المتدارك 3 قصائد بنسبة 5.2 ٪[/size]
[size=32]* الخفيف (2) قصيدتان بنسبة 3.3 ٪ [/size]

[size=32]وبذلك يتضح أن الأوزان البارزة عند الشاعر هي ( المتقارب – الرجز – الكامل – الرمل) وتمثل نسبتها 84.7 ٪ من جملة الأوزان المستخدمة في هذا الشكل ، وهي تقترب قليلا من ترتيب الأوزان في قصائد الشكل المقطوعي عنده فلقد جاءت كالتالي ( الرمل ، المتقارب ، الرجز ، الوافر) ، بينما تختلف اختلافا كبيراً عن ترتيب الأوزان في الشكل التقليدي والتي جاءت في مقدمتها ( الخفيف ، الكامل ، الرمل ، المتقارب) ، لكنها جميعاً تؤكد أن أبحر ( المتقارب ، والرمل ، والكامل ، والرجز ) تمثل أهمية خاصة عند الشاعر.[/size]
[size=32]ويتضح أن الأوزان البارزة ، يميل ثلاثة منها إلى المزاوجة بين الإيقاع البطئ والسريع وهي: ( المتقارب ، الرجز ، الرمل) ويميل بحر (الكامل) إلى الإيقاع السريع ، فالأوزان البطيئة تمثل 58.3 ٪من جملة الأوزان في هذا الشكل ، بينما تمثل الأوزان السريعة 41.7 ٪وهو الأمر الذي يمثل انعكاسا مباشراً بأن القصيدة الحديثة أصبحت تجد موقفا واقعيا من الحياة ، تلك المواقف التي تمثل ثقلا حاداً على كيان الشاعر النفسي.[/size]
[size=32]ولقد استخدم الشاعر وزنا واحداً مركباً وهو " الخفيف " والذي يمثل وجوده نسبة ضئيلة تبلغ 3.3 ٪ في حين تمثل الأوزان البسيطة نسبة مرتفعة جداً تبلغ 96.6 ٪وهي الأوزان الأكثر استخداماً عند أصحاب الشكل الحديث ، ويبدو ذلك إدراكا من الشاعر بأن الأوزان المركبة لا تقدم الانسيابية الإيقاعية المطلوبة ، والتي تحظى بالقبول لدى المتلقي ، وعلى الرغم من ذلك فإن استخدام الأبحر البسيطة يمثل علاقة إيجابية مع التقاليد العروضية ، فالقصيدة الحرة عند الشاعر بدأت ملتزمة وانتهت كذلك ، كما أن التنوع في هذه الأوزان البسيطة كان محدوداً ، ومن ثم فإن القصيدة الحديثة عنده لم تصل إلى التجاوز المطلق للإطارين التقليدي والمقطوعي.[/size]
[size=32]ويتضح لنا أيضاً أن طول المدة الزمنية التي كتب فيها الشاعر القصيدة الحرة أتاحت له معاصرة كثير من الحركات التجديدية التي شهدت تطوراً ملحوظاً لهذا الإبداع الشعري ، ومن ثم تميزها بشكل واضح عند شعراء أبوللو.[/size]




الموضوعالأصلي : الشعر الحر عند محمود حسن إسماعيل:- // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ