منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 2:17:26
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14874
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: دور المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية في تنمية المواطنة


دور المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية في تنمية المواطنة


[size=48]دور المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية[/size]
[size=48]في تنمية المواطنة[/size]
[size=48]دراسة مقدمة إلى اللقاء الثالث عشر لقادة العمل التربوي[/size]
[size=48](التربية والمواطنة)[/size]

[size=48] إعداد فريق العمل[/size]
[size=48]برئاسة الدكتورة / فايزة بنت محمد بن حسن أخضر[/size]



[size=48]المقدمة[/size]

[size=48] بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين...وبعد[/size]
[size=48] إن ما نعيشه اليوم من النعم والأمن والاستقرار في بلدنا الحبيب يجب أن يقابل من قبل المواطن بالشكر والامتنان لله عز وجل ثم لهذه القيادة الرشيدة التي سارت على نهج المؤسس لمملكتنا الحبيبة الملك عبد العزيز يرحمه الله وهو نهج نعتز ونفخر به وأساسه تطبيق شرع الله والحفاظ على العقيدة الإسلامية السمحاء، لذلك فإنه يجب على جيلنا الحاضر أن يعرف كيف توحدت هذه البلاد وأصبحت واحة أمن واستقرار بعد الخوف والقلاقل والفتن وليقابل هذه النعم بالشكر والعرفان وليس بالجحود والنكران. إن المواطنة ليست تعريفاً بالهوية في البطاقة الشخصية وإنما المواطنة الحقة هي الشعور بالانتماء الصادق لهذا البلد المخلص من أجل رفعته واستقراره وأمنه فهذا هو المفهوم الذي يجب غرسه في نفس كل مواطن على أرض هذا الوطن, ومن أجل التأكد من غرس هذا المفهوم من خلال مقرراتنا الدراسية تبلورت فكرة هذه الدراسة التي نسأل الله أن تحقق ما نصبو إليه من أهداف سامية.[/size]
[size=48] مشكلة الدراسة:[/size]
[size=48] نظراً لما تمر به بلادنا الغالية في الآونة الأخيرة من أحداث وتغيرات، وما تمر به الأمة الإسلامية عامة من ظروف عصيبة سياسية واقتصادية وهجمة شرسة ضد الإسلام والمسلمين, ونظراً لتبني الفكر المتشدد الدخيل من لدن بعض أبناء جلدتنا, دعا ذلك الفكر المخلصين في وزارة التربية والتعليم إلى طرح فكرة التربية والمواطنة عنواناً للقاء قادة العمل التربوي مما جعل أصداءها تتجاوب لدى المفكرين والباحثين في الوزارة، ورغبة في معرفة واقع المقررات الدراسية في شأن مهم من شؤون المجتمع ألا وهو المواطنة, وإسهاماً من فريق البحث في كشف ما تحتويه هذه المقررات من المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تؤدي إلى تنمية المواطنة وتوجيه السلوك, لذا فإن هذه الدراسة تكتسب أهمية خاصة في مفهومها وتوقيتها ومن هنا يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: [/size]
[size=48]ما دور المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية في تنمية المواطنة ؟[/size]
[size=48] أهداف الدراسة [/size]
[size=48] الهدف الأول: التعرف على واقع أسس تنمية المواطنة ومبادئها في المقررات الدراسية لتعليم البنات من خلال مقررات المواد التالية تحديداً: العلوم الدينية، والاجتماعيات, واللغة العربية, واللغة الإنجليزية.[/size]
[size=48]الهدف الثاني: بناءً على ما تكشفه الدراسة من حقائق مرتبطة بالهدف الأول يمكن تقديم اقتراحات لتنمية المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية.[/size]
[size=48] أهمية الدراسة [/size]
[size=48] يكن إيجاز أهمية الدراسة في ضوء المبررات التالية:[/size]
[size=48]1) نتوخى أن تحقق هذه الدراسة إضافة علمية جديدة لواقع مفهوم المواطنة في مقررات مختلفة، هذا الواقع الذي يتصف حالياً بعدم وضوح مفهوم المواطنة الموجود في مقرراتنا.[/size]
[size=48]2) من الممكن أن تساعد المقترحات المقدمة من خلال هذه الدراسة في تنمية المواطنة لدى طالبات التعليم العام بشكل كبير.[/size]
[size=48]3) يؤمل أن تثير نتائج هذه الدراسة اهتمام الباحثين لدراسة جوانب أخرى في موضوع المواطنة وتنمية الولاء للوطن لدى طالبات التعليم العام.[/size]
[size=48] أسئلة الدراسة [/size]
[size=48] تسعى الدراسة للإجابة عن الأسئلة البحثية التالية:[/size]
[size=48]السؤال الأول[/size]
[size=48] ما مدى تحقيق أهداف تنمية المواطنة في مناهج تعليم البنات من خلال مقررات المواد التالية ( العلوم الدينية – والاجتماعيات- واللغة العربية- واللغة الإنجليزية) للمرحلة الثانوية من حيث: [/size]
[size=48]1. احتواء وثيقة السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية لأهداف مفهوم المواطنة.[/size]
[size=48]2. احتواء وثيقة السياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية للمرحلة الثانوية لأهداف مفهوم المواطنة.[/size]
[size=48]3. عدد أهداف مفهوم المواطنة ونسبتها إلى بقية الأهداف للمرحلة الثانوية في المقررات موضوع الدراسة.[/size]
[size=48]4. عدد الأهداف المعرفية المهارية والوجدانية والوطنية الموجودة في سجلات الإعداد الكتابي للمعلمات (دفاتر التحضير) ونسبتها في كل من المقررات موضوع الدراسة لعام 1424/1425ه. [/size]
[size=48]5. عدد الأسئلة التي تدل على مفهوم المواطنة الموجودة في نماذج اختبارات الفصل الأول لعام 1424/1425ه ونسبتها في كل مقرر من المقررات موضوع الدراسة.[/size]
[size=48]6. تحقيق أهداف تنمية المواطنة في مقررات المواد التالية ( العلوم الدينية، والاجتماعيات, واللغة العربية, واللغة الإنجليزية) للمرحلة الثانوية من خلال احتوائها للمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تنمي المواطنة.[/size]

[size=48]السؤال الثاني[/size]
[size=48] ما المقترحات الممكن تقديمها لتنمية المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء نتائج الدراسة:[/size]
[size=48] حدود الدراسة [/size]
[size=48] تم إجراء الدراسة ضمن الحدود التالية:[/size]
[size=48]حدود موضوع الدراسة. [/size]
[size=48] تقتصر الدراسة الحالية من حيث الموضوع على تعرف مدى تحقيق أهداف تنمية المواطنة في مقررات تعليم البنات من خلال المواد التالية ( العلوم الدينية، والاجتماعيات, واللغة العربية, واللغة الإنجليزية) إضافة إلى وضع مقترحات لتنمية المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية. [/size]
[size=48]الحدود البشرية [/size]
[size=48] شملت الدراسة الحالية:[/size]
[size=48]· معلمات المرحلة الثانوية المتخصصات في تدريس المقررات موضوع الدراسة في مدينة مكة المكرمة, ومدينة الرياض, والمنطقة الشرقية.[/size]
[size=48]· طالبات الصف الثالث ثانوي لنفس المدن والمناطق. [/size]
[size=48]الحدود الجغرافية ( المكانية ).[/size]
[size=48] طبقت هذه الدراسة في مدينة مكة المكرمة, والرياض, والمنطقة الشرقية, بالمملكة العربية السعودية. [/size]
[size=48] الحدود الزمنية.[/size]
[size=48] أجريت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام 1425/1426ه. [/size]
[size=48] منهج الدراسة.[/size]
[size=48] استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلاءم مع طبيعة هذه الدراسة وهو الذي يصف الظاهرة كما هي في الواقع وصفاً دقيقاً ويعبر عنها تعبيراً كيفياً وكمياً "عبيدات وآخرون, 1988م, ص187".[/size]
[size=48] أدوات الدراسة.[/size]
[size=48]1. الاستبانات:- تم استخدام الاستبانة أداة لجمع المعلومات وقد تم تصميم استبانة واحدة وفق المعايير العلمية تهدف إلى تحليل محتوى المقررات المختارة, من وجهة نظر المعلمات والطالبات, باستخدام تحليل المحتوى القائم على وحدة الفكرة, والفكرة هنا تمثل مفهوماً أو مهارة أو قيمة في مجال, وتكونت الاستبانة من ثلاثة محاور هي:-[/size]
[size=48]ا-المحور الأول (المعرفة) ويتكون من "11"عبارة للمعلمات والطالبات.[/size]
[size=48]ب-المحور الثاني (المهارات) ويتكون من "7" عبارات للطالبات و"8" عبارات للمعلمات.[/size]
[size=48]ج-المحور الثالث (القيم والاتجاهات) ويتكون من "14" عبارة للطالبات والمعلمات.[/size]
[size=48]وتم إعداد الاستبانة وفقاًً للمراحل التالية:-[/size]
[size=48]-تم إعداد الاستبانة بصورتها الأولية من قبل فريق البحث معتمدين على أدبيات الدراسات السابقة, والاستنارة بمرئيات أساتذة متخصصين في هذا المجال من داخل المملكة العربية السعودية, ومن جمهورية مصر العربية.[/size]
[size=48]-تم عرض الاستبانة على المحكمين وتم تعديلها حسب آرائهم وأبقي على الفقرات التي أتفق عليها المحكمون بنسبة 80%.[/size]
[size=48]-تم التأكد من ثبات الاستبانة بتطبيقها على عينة ثم إعادة التطبيق بعد حوالي أسبوعين على العينة نفسها وبلغ معامل الارتباط بين التطبيقين 70%, وهو معامل ارتباط مقبول.[/size]
[size=48]2-المقابلة الشخصية:- تم استخدام المقابلة أداةً من أدوات هذا البحث لأنها تساعد على تحصيل معرفة دقيقة ومتكاملة وتبين مدى صدق المفحوص ودقة إجابته, ووجهت للمعلمات أسئلة الاستبانة بعد شرح مفرداتها والغرض من الدراسة.[/size]
[size=48]وكانت خطوات تنفيذ المقابلة كالتالي: [/size]
[size=48]-تحديد المعلمات اللاتي أجريت معهن المقابلة عن طريق اختيار عينة ممثلة ل"10%" من عينة الدراسة.[/size]




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"