منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الرياضيات_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الفيزياء_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك composition de français du premier trimestre- niveau 2eme année
شارك اصدقائك شارك اصدقائك la production écrite de BEM2010 :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
اليوم في 14:33:38
اليوم في 14:31:10
اليوم في 14:24:40
اليوم في 14:23:20
اليوم في 13:59:27
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأحد 20 يوليو - 0:55:25
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14956
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: شعر التفعيلة في الشعر السعودي المعاصر


شعر التفعيلة في الشعر السعودي المعاصر


شعر التفعيلة في الشعر السعودي المعاصر
إعداد الباحث محمد عباس محمد عرابي
يذكر الشاعر طاهر الزمخشري أن أول من كتب الشعر التفعيلي في المملكة العربية السعودية حمزة شحاته ثم العواد في دواوينه : الآماس والبراعم ونحو كيان جديد. ([1])، وكذلك نظم شعر التفعيلة الشاعر حسن عبد الله القرشي في قصائده التالية التي وضعها تحت عنوان " أفانين" وهي: ( صرخة البريمي – مع الجزائر – في الطيارة – طفل – غروب – حيرة – بعد الفراق – أنين ) في مجلده الأول كما يمكننا أن نتوقف عند القصائد التالية : ( أشعلوها – زنجبار – انتظار – رسالة وصورة – وأطفالي – وسعال الليل) وسواها في مجلده الثاني حيث يقول في قصيدته
( سعال الليل ) في ذاتية موغلة :- ويثملنى ندى الصوت
سرى كشرارة الفجر.

صبور لحظة الموت ([2]).
وإذا توقفنا عند ديوان " الإبحار في ليل الشجن " للشاعر محمد الفهد العيسي وجدنا أن ، معظم قصائده ينتمي إلى هذا النوع من الشعر ، ومنه قصائد ( إنسان بلا حدود – إبحار 0 سنلتقي – الأشرعة المحترقة – احتراق – دروب الضياع – الوتر الحزن - ... إلخ )
يقول في قصيدته: ( إنسان بلا حدود ):-
أحدوب الزمان
في دروب الشاعر الإنسان
وشاب في إهابه التاريخ
([3])
ويهيمن اليوم على الشعر السعودي المعاصر هذا النوع من النظم عند رواد التجديد وسواهم ، وخاصة في قصائد غازي القصيبي ، وناصر أبو أحمد ، وسعد الحميدين ، ومحمد جبر الحربي ، وحسن السبع ، ومحمد العلي ، ومحمد الحفظي ، وأحمد الصالح ، وأشجان الهندي ، وعبد الله الزيد ، ومحمد الألمعي ، وبديعة كشغري ، وخديجة العمري ، ولطيفة قاري ، وثريا العريض ، وفوزية أبو خالد ، وجاسم الصحيح وسواهم ([4]).
يقول سعد الحميدين من قصيدة له بعنوان " وإذا الريح انكفت ":-
أفق يشوي الأقاليم وقلبي معصرة.
ورياح تحلب الريح عصار الأفئدة.
وارتعاش يفلق الصخر ونار موقدة.
وتراجيع غراب في سماء مرمدة.

ويقول أيضاً من قصيدة له بعنوان " حالات ":-
في الصحو
أحلم بالحلم وقت أريد.
في النوم
أحلم بالحلم وقت يريد.

ويقول جاسم محمد الصحيح :-
لم يبق في أعمارنا شجر.
نعانق في محبته السحاب.
ماذا يقول الجذر.
في ذكر وشجائه العريقة بالتراب؟؟؟
كيف انبثقنا من براعم فطرة عذراء
طاهرة التبرج والحجاب.
ثم انثنينا فكرة عرجاء

تعضدها الأسئلة والحراب
نحن الذين تبرأت منا حقيقتنا القديمة
منذ زيفنا العلاقة بين مزمار وناب ([5]).
أما محمد الثبيتي فهو واحد من شعراء التفعيلة يمتلك أدواته امتلاكاً جيداً يعادل ويوازي امتلاك شعراء قصيدة التفعلية في الأقطار العربية الأخرى ، يقول من قصيدة قصيرة له بعنوان ( تحية لسيد البيد) :-
ستموت النسور التي وشمت دمك الطفل يوماً وأنت الذي
في عروق الثرى نخلة لا تموت
مرحبا سيد البيد.
إنا نصبناك فوق الجراح العظيمة حتى تكون سمانا وصحراءنا

وهوانا الذي يستبد فلا تحتويه النعوت.
* وقد أدى اعتماد الشاعر الحديث على التفعيلة إلى تحول جوهري في فلسفة التذوق الشعري للقصيدة العربية. فينما كانت القصيدة التقليدية تعتمد في تذوقها أساساً على الأذن ، اتجهت القصيدة الحديثة من خلال التفعيلة إلى كسر هذا النظام الموسيقي وإلى جعل الاعتماد في التذوق على العين أكثر . وبذلك أصبحت القصيدة الشعرية تجربة معايشة بواسطة القراءة البصرية بعد أن كانت تجربة إنشاد وسماع ، وأصبحت اللغة كأداة موسيقية من ثم أداة زمنية وتشكيلية معاً ، ولم تقتصر على أن تكون أداة زمنية فقط ([6]).
هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى فإن اعتماد الحديث على التفعيلة كحاجة منه إلى موسيقى جديدة تنغمها مشاعره وانفعالاته المرتبطة بالموقف أدى إلى إعطاء قيمة أكثر للإيقاع النفسي للنسق الكلامي لا صورة الوزن العروضي للبيت الشعري.
فالشاعر الحديث إذن لم يلغ الوزن نهائياً في الشعر ، ولكنه أدخل على هذا الوزن تعديلات جوهرية أحس بضرورتها لتحقيق المزيد من الإحساس بذبذبات المشاعر والمواقف النفسية ، فأصبحت موسيقى القصيدة الشعرية من ثم موسيقى نفسية في الدرجة الأولى ترتبط ارتباطا وثيقا بحركة النفس وتموجاتها وبحركة الانفعال




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"