منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت جيولوجيا لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت ايطالي للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الماني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت اسباني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت لغة عربية للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت فرنسي للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الاحياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الكيمياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الفيزياء لغات للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان شهر جانفـــــــي في اللغـــــة العربيـــــــــــــــــة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الثالثة ابتدائي(ب) اختبار شهر فيفري في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثالثة ابتدائي اختبارشهر جانفي في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا بكالوريا 2012 شعبة آداب و فلسفة
اليوم في 16:15:36
اليوم في 16:09:12
اليوم في 16:04:11
اليوم في 15:59:14
اليوم في 15:32:34
اليوم في 15:26:37
اليوم في 14:09:49
اليوم في 14:02:49
اليوم في 13:56:48
أمس في 9:09:31
أمس في 9:08:57
أمس في 9:08:18
أمس في 9:07:34
أمس في 9:06:44
السبت 14 يناير - 19:46:19
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الثلاثاء 8 أبريل - 12:43:52
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15093
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: :الفلسفة الاسلامية. القسم: 2 ا و ف. ا


:الفلسفة الاسلامية. القسم: 2 ا و ف. ا


الوضعية التعليمية:الفلسفة الاسلامية. القسم: 2 ا و ف.
الكفاءات المستهدفة:
1/الكفاءات المحورية:التعبير عن المعرفة في روح شمولية .
2/الكفاءات الخاصة: تقدير التامل و المعتقد.
الجانب المنهجي

الجانب المعرفي
الكفاءات المرحلية المستهدفة
خطوات الدرس
مقدمة ( الإستعداد ):
1-ملاحظة وضعيات:



تمهيد:إن الفلسفة عند المسلمين ليست كلها مستمدة من القرآن أو أنها كلها منقولة من الفلسفة اليونانية,إنها إبداع فكري يطرح قضايا إنسانية وعالمية بروح إسلامية .فما هي القضايا الفكرية التي أثارها المفكرون الإسلاميون؟ وماذا عن خصوصياتها؟.


أن يسترجع المتعلم ما تناوله في الدرس الماضي.
التحليل ( البناء )
تحليل وضعيات
هل في القرآن والسنة النبوية من الأدلة التي تثبت الصيغة الفلسفية بالمفهوم اليوناني؟
هل يجوز للعقل التفلسف في قضايا شرعية؟.
قراءة ما جاء في القرآن والسنة ص135

إن اكتشاف الآيات اوتاويلها

أدى إلى كثرة المسائل الفقهية وبالتالي تعدد الرأي في المسالة الواحدة, فما موقع هذا الرأي هل هو ضروري أم انه محضور؟



1- القضايا الفكرية التي اثارها المفكرون:
- قضية التوفيق بين الدين و الفلسفة:
ا- من حيث المحتوى: إن التوفيق بين الفلسفة والدين لم يكن بالأمر الهين,نظرا إلى اختلاف مصدر كل منهما, وطبيعة المسائل التي تعترض كليهما. فهل في القرآن والسنة فلسفة؟.
-ليس في القرآن والسنة النبوية الشريفة فلسفة,ولكن فيهما توجهات تدعو إلى التفلسف. فالقرآن في جوهره يدعوا إلى التأمل والتدبر وهذا موجها للأشخاص الذين ينظرون في شؤون الله والكون والإنسان,فهو يطالب الإنسان بتأسيس الأحكام على الدليل العقلي,يقول الله تعالى: »يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات.“ ولكن هذا التأمل والتعقل يكون

ملتزما بالنصوص النقلية,أي باكتشاف الآيات الربانية.
سؤال:ان اكتشاف الآيات اوتاويلها أدى إلى كثرة
المسائل الفقهية وبالتالي تعدد الرأي في المسالة الواحدة, فما موقع هذا الرأي هل هو ضروري أم انه محضور؟

-موقع الرأي:إن تطور الحياة يوجد وقائع جديدة تحتاج إلى اجتهاد الفقهاء في استنباط الأصول التي تمكنهم من تخريج الأحكام و الاجتهاد بالرأي في المسائل, غير أن استعمال الرأي في الإسلام ليس متروكا للفوضى,لأنه قد يتحول إلى هوى , لهذا يتفق علماء الإسلام على أن استعمال الرأي محضورا في النصوص الثابتة المفصول فيها.
ب- من حيث المبادئ:
نص القرآن على وحدانية الله في آيات كثيرة كقوله تعالى:“لو كانا فيهما آلهة الآ الله لفسدتا,فسبحان الله رب العرش عما يصفون“.إلى جانب معتقدات أخرى كصفاته, والخلق,والعدل,وإرسال الرسل,وتكلم في الغيبيات من صراط و جنة ونار وملائكة.إذن القرآن تضمن الكثير من الآيات الدالة على وحدانيته والتأمل في الغيبيات والنظر في الموجودات واعتبارها بالعقل من جهة دلالتها على الصانع ,هو التفكير الفلسفي.
أن يدرك المتعلم أن النصوص النقلية ليست بعيدة في توجهاتها عن التأمل العقلي.

أن يدرك المتعلم أن تطور الحياة يدفع الفقهاء إلى استنباط أحكام جديدة تتعلق بالقضايا الجديدة.
أن يعرف المتعلم أن دعوة الله في التأمل في الغيبيات هو دعوة إلى التفلسف.
خاتمة (استنتاج)
حل المشكلة
إن مقام العقل في النظر و التأمل مقام مقدس في القران الكريم و السنة النبوية الشريفة, فهو موجه على أساس فلسفي يلتقي فيه الوحي و العقل.
كفاءة الاستنتاج و حل المشكلة.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"