منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
استقبال شهر شعبان
شعبان والاستعداد لرمضان
ما الفرق بين شعبان العام وشعبان العام الماضي؟
كلمات يسيرة تتعلق بشهر شعبان
فضل شهر شعبان
شعبان بين السنة و البدعة
شهر شعبان ....
الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل التسليم في الصلاة
ما معنى السرد ؟
حل التطبيقات المعطاة
الفعل الأجوف
ملخصات دروس التاريخ، السنة الرابعة متوسط
الأناشيد للأطفال باللغة الفرنسية،
أتيتكم اليوم بهذا الموضوع أتمنى الإستفادة للجميع .
Présent du subjonctif
أمس في 23:08:40
أمس في 23:05:56
أمس في 23:04:58
أمس في 23:03:34
أمس في 23:01:53
أمس في 23:01:30
أمس في 23:00:32
أمس في 22:55:19
أمس في 22:50:32
أمس في 22:49:14
أمس في 22:48:30
أمس في 22:46:46
أمس في 22:40:26
أمس في 22:37:02
أمس في 22:35:26
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 18 يوليو - 23:47:31
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15271
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: دراسة تطبيقية من الشعر المعاصر على أوزان بحر الكامل والتجديد فيه


دراسة تطبيقية من الشعر المعاصر على أوزان بحر الكامل والتجديد فيه


دراسة تطبيقية من الشعر المعاصر على أوزان بحر الكامل والتجديد فيه



تفعيله بحر الكامل تتكون من فاصلة صغري ، ووتد مجموع (///ه // ه) أي (متفاعلن) ، وينتج عن تكرارها ست مرات ، ثلاث في كل شطر بيت من الكامل التام ، أما إذا تكررت أربع مرات ، في كل شطر ثنتان ، فذلك الكامل المجزوء([1])
(1) الكامل التام :- أ – العروض صحيحة والضرب صحيح :
ومنه قول إيليا أبي ماضي تحت عنوان " الفيلسوف المجنح " :- ([2]).
يا أيها الشادي المفرد في الضحي



أهواك إن تنشد وإن لم تنشد


طوباك إنك لا تفكر في غد



بدء الكآبة أن تفكر في غد


إن كنت قد ضعيت إلفك إنني



أبكي على إلفي الذي لم يُوجد




ومن هذا النمط قول نزار قباني في قصيدة بعنوان " بريدها الذي لا يأتي " من ديوان الرسم
بالكلمات :-([3]).


حجرية الإحساس لن تتغيري



إني أخاطب ميتا لن يسمعا


ما أسخف الأعذار تبتدعينها



لو كان يمكنني بها أن أقنعا


سنة مضت وأنا وراء ستائري



استنظر الصيف الذي لن يرجعا



كل الذي عندي رسائل أربع



بقيت – كما جاءت – رسائل أربعا


هذا بريد أم فتات عواطف



إني خُدعت ولن أعود فأخدعا


يا أكسل امرأة تخط رسالة



يا أيها الوهم الذي ما أشبعا


أنا من هواك ومن بريدك متعب



وأريد أن أنسى عذابكما معا


لا تُتْبعي يدك الرقيقة إنني



أخشى على البللور أن يتوجعا


إني أريحك من عناء رسائل



كانت نفاقً كلها وتصنعا


الحرف في قلبي نزيف دائم



والحرف عندك ما تعدى الإصبعا




ب- العروض صحيحة والضرب مقطوع:-
ويمثله قول الشاعر محمود غنيم في (جمال الريف) من ديوانه " صرخة في واد "

عشقُوا الجمال الزائف المجلوبا



وعشقت فيك جمالك الموهوبا


قدست فيك من الطبيعة سرها



أنعم بشمك مشرقاً وغروباً


ولقد ذكرتك فادكرت طفولتي



وتمائمي طوبي لعهدك طوبي



ج- العروض صحيحة والضرب أحذ مضمر :-
ومنه قول الحساني عبد الله تحت عنوان " لن يرجع الماضي " في ديوانه " عِفْتُ سكون النار":-
إِنْ كُنتِ عَلمتِ ما ألقَي ولَمْ



تُعْنَي فَجُرمُك أعظَمُ الجُرْمِ


أوْ كنتِ و الأحجارُ قد عَلِمَتْ بهِ



لمْ تعلمي فَلْتقْبلي حُكْمي


لن يرجع الماضي الذي أهدرتني



فيهِ ولَمْ ترعَيْ به هَمْي


قولي أيا من هانت الكلمات عن



دكِ : ظالمٌ مستْعذِبُ الظُّلم


إني شقيتُ لِعْبرةِ فإذا رجَعْ



تُ شقيتُ في أمسي وفي يَوْمي





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة