منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجموعة تمارين فيالعلوم الطبيعية
اليوم في 22:28
اليوم في 22:28
اليوم في 22:27
اليوم في 22:27
اليوم في 22:23
اليوم في 22:18
اليوم في 22:17
اليوم في 22:17
اليوم في 22:11
اليوم في 22:11
اليوم في 22:10
اليوم في 22:03
اليوم في 22:02
اليوم في 22:01
اليوم في 22:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 18 يوليو 2014 - 23:47
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14913
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: دراسة تطبيقية من الشعر المعاصر على أوزان بحر الكامل والتجديد فيه


دراسة تطبيقية من الشعر المعاصر على أوزان بحر الكامل والتجديد فيه


دراسة تطبيقية من الشعر المعاصر على أوزان بحر الكامل والتجديد فيه



تفعيله بحر الكامل تتكون من فاصلة صغري ، ووتد مجموع (///ه // ه) أي (متفاعلن) ، وينتج عن تكرارها ست مرات ، ثلاث في كل شطر بيت من الكامل التام ، أما إذا تكررت أربع مرات ، في كل شطر ثنتان ، فذلك الكامل المجزوء([1])
(1) الكامل التام :- أ – العروض صحيحة والضرب صحيح :
ومنه قول إيليا أبي ماضي تحت عنوان " الفيلسوف المجنح " :- ([2]).
يا أيها الشادي المفرد في الضحي



أهواك إن تنشد وإن لم تنشد


طوباك إنك لا تفكر في غد



بدء الكآبة أن تفكر في غد


إن كنت قد ضعيت إلفك إنني



أبكي على إلفي الذي لم يُوجد




ومن هذا النمط قول نزار قباني في قصيدة بعنوان " بريدها الذي لا يأتي " من ديوان الرسم
بالكلمات :-([3]).


حجرية الإحساس لن تتغيري



إني أخاطب ميتا لن يسمعا


ما أسخف الأعذار تبتدعينها



لو كان يمكنني بها أن أقنعا


سنة مضت وأنا وراء ستائري



استنظر الصيف الذي لن يرجعا



كل الذي عندي رسائل أربع



بقيت – كما جاءت – رسائل أربعا


هذا بريد أم فتات عواطف



إني خُدعت ولن أعود فأخدعا


يا أكسل امرأة تخط رسالة



يا أيها الوهم الذي ما أشبعا


أنا من هواك ومن بريدك متعب



وأريد أن أنسى عذابكما معا


لا تُتْبعي يدك الرقيقة إنني



أخشى على البللور أن يتوجعا


إني أريحك من عناء رسائل



كانت نفاقً كلها وتصنعا


الحرف في قلبي نزيف دائم



والحرف عندك ما تعدى الإصبعا




ب- العروض صحيحة والضرب مقطوع:-
ويمثله قول الشاعر محمود غنيم في (جمال الريف) من ديوانه " صرخة في واد "

عشقُوا الجمال الزائف المجلوبا



وعشقت فيك جمالك الموهوبا


قدست فيك من الطبيعة سرها



أنعم بشمك مشرقاً وغروباً


ولقد ذكرتك فادكرت طفولتي



وتمائمي طوبي لعهدك طوبي



ج- العروض صحيحة والضرب أحذ مضمر :-
ومنه قول الحساني عبد الله تحت عنوان " لن يرجع الماضي " في ديوانه " عِفْتُ سكون النار":-
إِنْ كُنتِ عَلمتِ ما ألقَي ولَمْ



تُعْنَي فَجُرمُك أعظَمُ الجُرْمِ


أوْ كنتِ و الأحجارُ قد عَلِمَتْ بهِ



لمْ تعلمي فَلْتقْبلي حُكْمي


لن يرجع الماضي الذي أهدرتني



فيهِ ولَمْ ترعَيْ به هَمْي


قولي أيا من هانت الكلمات عن



دكِ : ظالمٌ مستْعذِبُ الظُّلم


إني شقيتُ لِعْبرةِ فإذا رجَعْ



تُ شقيتُ في أمسي وفي يَوْمي





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"