منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
أمس في 18:01:37
أمس في 17:47:52
أمس في 17:46:06
أمس في 17:43:59
أمس في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 18 يوليو - 19:33:42
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14951
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: أثراستخدام الخريطة الذهنية في تدريس القواعد على إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات اللغة العربية


أثراستخدام الخريطة الذهنية في تدريس القواعد على إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات اللغة العربية


أثراستخدام الخريطة الذهنية في تدريس القواعد على إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات اللغة العربية
(1429-1430(



إعداد


الباحث محمد عباس محمد عرابي





المقدمة
القواعد النحوية وسيلة لضبط النطق والكتابة،لذا يحرص المعلمون خاصة في المرحلة الابتدائية على تدريب المتعلمين على استخدامها في أثناء الكتابة والمحادثة،وصولا إلى صحة الأداء اللغوي ،ويعمل التربويون على تيسير التدريب اللغوي،ويعملون على تحبيب القوا عد النحوية للمتعلمين بشتى الطرق باللجوء إلى الأساليب المشوقة كاستخدام الألعاب اللغوية والمحاورات والتمثليات واستخدام القصة ،ومختلف مهارات التفاعل الصفي ،وبالرغم من كل هذه الجهود إلا إنه يلاحظ نفور كثير من المتعلمين من القواعد وضعف تحصيلهم فيها 0
ورغبة من الباحث في تيسير تعليم قواعد اللغة العربية ،ومعالجة ضعف بعض المتعلمين في الاستخدام الصحيح للتراكيب اللغوية،والتعبير عن أفكارهم بلغة صحيحة،كانت هذه التجربة التي يحاول الباحث من خلالها تجريب استخدام الخريطة الذهنية في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي للوقوف على أثرها في إتقان مهارات قواعد اللغة العربية0
مشكلة الدراسة:-
تتمثل مشكلة الدراسة في معاناة بعض التلاميذ في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية نظرا لأن هذه المادة تتصف بالجفاف ،ومحاولة من الباحث في علاج هذه المشكلة كانت هذه الدراسة التي تحاول الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :-
- ما فاعلية استخدام( الخريطة الذهنية)في تدريس مادة قواعد اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:-
1- كيف يمكن إعداد الخريطة الذهنية التي يمكن استخدامها في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس ؟
2-0 كيف يمكن استخدام الكمبيوتر في استخدام الخريطة الذهنية في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
أهمية الدراسة :-
تهتم الدراسة الحالية بعلاج تدني إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات قواعد اللغة العربية ،لذا تنبع
أهمية الدراسة من الاعتبارات التالية:-
1- تسهم هذه الدراسة في تقديم طريقة قد تفيد في علاج تدني مستوى بعض التلاميذ في مادة قواعد اللغة العربية 0
2-قد تساعد هذه الدراسة في الكشف عن دور الكمبيوتر في العملية التعليمية؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى:-
1-معرفة أثر استخدام الخريطة الذهنية في تحسين إتقان تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمهارات قواعد اللغة العربية0
2-الكشف عن المدى الذي ينبغي أن تستخدم فيه الخريطة الذهنية في تدريس مادة القواعد لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي 0
3-قد تفسح هذه الدراسة الطريق أمام دراسات أخرى في مجال تعليم اللغة العربية 0

فرض الدراسة:-
يحاول الباحث من هذه الدراسة أن يتحقق من صحة الفرض التالي :-
إتقان التلاميذ الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية باستخدام الخريطة الذهنية بالاستعانة بالكمبيوتر سييكون أكبر من تحصيل التلاميذ الذين سيدرسون بالطريقة التقليدية 0
حدود الدراسة:-
تقتصر الدراسة الحالية على ما يلي:-
1-تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس الجيل الأهلية
2-تلاميذ الصف الخامس (أ) عينة تجريبية ،تلاميذ الصف الخامس (ب) عينة ضابطة 0
3-تطبق الدراسة خلال العام الدراسي 1429-1430الفصل الدراسي الثاني من الأسبوع الثاني وحتى الأسبوع الثاني عشر بمعدل حصتين أسبوعيا0
4-نتائج هذه الدراسة خاصة بمكان وزمان إجرائها0
خطوات الدراسة:-
1-الاطلاع على الكتابات التربوية والوقوف على الأدبيات التربوية الخاصة بمهارات استخدام الخريطة الذهنية في تدريس القواعد0
2-تصميم مقرر قواعد اللغة العربية لتلاميذ الصف الخامس عن طريق برنامج البوربوينت تمهيدا للاستعانة بالكمبيوتر في تدريس مادة القواعد0
3-بناء اختبار تحصيلي في مهارات قواعد اللغة العربية
للصف الخامس الابتدائي0
4-تحديد العينة التجريبية والضابطة ،وتطبيبق الاختبارالقبلي عليهما0
5- تدريس المقرر للعينة التجريبية بالطريقة المقترحة ،وللعينة الضابطة بالطريقة التقليدية المعتادة0
6-تطبيق الاختبار البعدي على عينتي التجربة0
7-رصد نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها0




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"