منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 18 يوليو - 1:40:18
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14877
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الفرق بين البحث والمقال


الفرق بين البحث والمقال


[size=32]الفرق بين البحث والمقال[/size]

--------------------------------------------------------------------------------

يذكر احد الباحثين ان تعريف الانواع الفنية والانشطة الابداعية ليست امرا هامشيا محدود الفائدة ، وانما هو هام وضرورى .. لقد ترجم البشر افكارهم وانفعالاتهم فى اشكال تعبيرية مختلفة وقوالب خلال مسيرات تطورهم وحتى لا يتوه البحث العلمى فى مجال الابداع ، استقر الرأى على الا يعتبر الشكل الفنى الجديد نوعا فنيا رسميا تعترف به الاكاديميات العلمية الا بعد ان يجد المهتمون به والقائمون عليه تعريف له وتحديد يفرقه عن غيره ، وفى صياغة اسس له وقواعد تضبط مسيرته ، وفى اكتشاف منهج مناسب لدراسته .


تعريف البحث


• جاء فى المعجم الوسيط انه " بذل الجهد فى موضوع ما ، وجمع المسائل التى تتصل به الى غير ذلك من المعانى التى يدل عليها هذا الاصطلاح "

• ويذكر أ . د . السيد محمد الديب ان " البحث فى موضوع ما ليس امرا هينا يقتصر فيه الجهد على تجميع بعض الاخبار والروايات واعادة صياغتها ، ولكنه بناء صعب يختاره الباحث بعناية ، ويرصد له المراجع والمصادر ، ويحدد له الخطة الملائمة ويصوغه باسلوب قويم ، حتى يصل اتلى مجموعة من النتائج يتجاوز بها الشك الى اليقين "

وتلك سمة هامة ومحددة لمفهوم البحث بان هدفه هو اختبار مجموعة من الفروض ، وان الباحث كالقاضى تماما بتمام لا يميل الى رأى لحساب راى اخر الا بعد مجهودا شاقا واستعراض الادلة والبراهين ، فهو يبدا بحثه وينطلق منه ولا يدرى نتائجه الختاميه الا بعد استغراقه فيه وتدقيقه فى استبيان وجه الحقيقة فى موضوعه ، لذا كان الراى الشخصى غير ذى اعتبار عند الباحث فالناحية الموضوعية هنا تغلب الناحية الذاتية .


تعريف المقالة

هى كغيرها من اوجه النشاط الفكرى تم تعريفها عشرات التعاريف ، وذلك حسب زاوية الرصد لجانب او بضع جوانب خاصه بها ، او حسب مرحلة زمنية معينة ، لذلك يصعب كثيرا وضع تعريفا شاملا لها خصوصا مع الميادين الرحبة العريضة للمقالة ، لكن يمكن طرح مجموعة من تلك التعاريف تتناول جوانب متعددة حيث يصعب كثيرا اعتماد تعريفا واحدا لها ( وتلك التعارف عامة ، هذا غير تعريف كل نوع من انواع المقالة على حده ) :

• " مقالة " لغة تعنى اى شئ يقال فنقول للشخص ما احسن قولك وقيلك ومقالك ، والتعريف اللغوى لا يساعد فى تحديد المصطلح مساعدة كبيرة .

• اما لفظة " مقالة " فى العصور الاسلامية الاولى فكانت تعنى مصطلحا فنيا ( ترادف القسم او الفصل من الكتاب ) بحيث تعنى " بحث فى مسألة او مذهب من المذاهب الدينية " وكان غالبا يقسم الكاتب كتابه الى مقالات كما فعل " بهاء الدين القلقشندى " فى كتابه " صبح الاعشا فى صناعة الانشا " والذى قسم كتابه الى ( 14 ) مقالا وكل مقال كان كتابا مستقلا يعالج بحثا دينيا او فلسفيا او علميا ، وكما فعل " النظامى " فى كتابه " المقالات الاربع "

• تعريف معجم لترا : " تأليف يعالج فيه الكاتب موضوعا ، دون ان يزعم انه سيدلى فيه برأى قاطع "

• تعريف معجم لاروس : " اسم يطلق على الكتابات التى لا يدعى اصحابها التعمق فى بحثها ، او الاحاطة التامة فى معالجتها ، وذلك لان كلمة مقالة تعنى محاولة او خبرة اولية "

• تعريف معجم اكسفورد : " انشاء متوسط الطول فى موضوع ما ، وهى فى حاجة الى الصقل ، مما يجعلها تبدو احيانا كأنها غير مفهومة وغير منظمة "

• تعريف معجم مورى : " قطعة انشائية ، ذات طول معتدل ، تدور حول موضوع معين "

• تعريف " ادموند جوس " فى دائرة المعارف البريطانية : " المقالة كفن من الفنون الادب هى قطعة انشائية ذات طول متوسط تكتب نثرا وتعرض الابعاد الخارجية لموضوع باسلوب سريع سهل ، وهى لا تهتم الا بما يمس كاتبها عن قرب " وهنا نلاحظ ظلال الناحية الذاتية الغالبة فى المقال .

• ولعل التعريف الشير ل " جونسون " كان صارما فى مسألة التفرقة بين البحث والمقال : " وثبة عقلية لا ينبغى ان يكون لها ضابط من نظام ، وهى قطعة انشائية لا تجرى على نسق معلوم ، ولم يتم هضمها فى نفس كاتبها " اما الانشاء المنظم فليس من المقالة فى شئ .

• اما تعريف د . زكى نجيب محمود ( رحمه الله ) فمن تعريفه بتصرف يسير : " هى جميع ضروب الكتابة النثرية ان قصر طولها ، وعالجت موضوعا واحدا " ويرى هنا مدى التفاوت بين صنوف الانشاء التى ترتدى هذا الثوب الفضفاض والتى تقع تحت هذا الاسم فالبحث العلمى القصير " مقاله " ، والقطعة الادبية " مقالة " .

• تعريف احمد الشايب : " المقالة تطلق فى العصر الحديث على الموضوع المكتوب ، الذى يوضح رأيا خاصا او فكرة عامة ، او مسألة علمية او اقتصادية او اجنماعية يشرحها الكاتب ويؤيدها بالبراهين "

• ومن امتع التعاريف تعريف العقاد ( رحمه الله ) : " المقالة هى مشروع كتاب فى موضوعها لمن يتسع وقته للاجمال ، ولا يتسع للتفصيل ، فكل مقالة فى موضوع هى كتاب صغير ، يشمل على النواة ، التى تنبت منها الشجرة لمن شاء الانتظار "

• تعريف د . محمد الشريف : " المقالة قطعة انشائية نثرية محدودة الطول والموضوع تكتب بطريقة عفوية سريعة لا تكلف فيها ولا تصنع عن موضوع يمس شخصية كاتبها من قريب او بعيد " ، وهنا يظهر ايضا اثر الناحية الذاتية لكاتب المقالة .

إذن المقال هو فكرة كتاب او بمعنى ادق بعض انواع المقال انما هو فكرة او مشروع بحث وان الناحية الذاتية هى التى لها الكفة الراجحة هنا ( فقد تكون المقالة رايا او فكرة ذات تفريعات يشير اليه الكاتب فى ايجاز) بعكس البحث والذى يتبع منهجا علميا للوصول الى حقائق علمية ، إن المقالة ثمرة لم تنضج بعد ولم يتم هضمها وتمثيلها كاملة داخل نفس كاتبها بعكس البحث العلمى والذى يستغرق كاتبه وقتا طويلا لإعداده.




ما سبق منقول بتصريف


تعليق بسيط:


البحث العلمي له منهج حدده ذوى الاختصاص لذلك نجد الكثير من المؤلفات عن ما هية البحث العلمي و كيفية كتابته وفقا لأسس محددة مقبولة من الأكاديميات و المؤسسات العلمية و ما أراه أن الهدف من هذا القسم هو تدريب المبتسمين على كيفية كتابة البحث العلمي تمهيدا لتقديم بحوث مقبولة من الأساتذة الجامعيين و من المؤسسات التعليمية لاعتمادها لتكون بعد ذلك مرجع يستند عليه طلبة العلم في كافة أنحاء العالم.


حررت هذه المشاركة كتنبيه بسيط للمبتسمين للتفرقة بين المقال و البحث العلمي مع التأكيد على أن هذا القسم خاص فقط بالبحوث العلمية أما غيرها من مقالات فأرى أنه يجب تصنيفها و توزيعها على أقسام مجلة الابتسامة حسب مضمون كل مقالة.


وفقكم الله لما يحب و يرضى




الموضوعالأصلي : الفرق بين البحث والمقال // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"