منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المخطط السنوي لجميع المواد للسنة الرابعة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني.* ملف وورد قابل للتعديل
أدلة استخدام كتب أنشطة السنة الرابعة ابتدائي * الجيل الثاني * 2018/2017
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
مجموعة تمارين فيالعلوم الطبيعية
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
وضعيات إدماجية في العلوم الطبيعية 3 متوسط
فروض و امتحانات الجيل الثاني مادة الرياضيات سنة ثالثة متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
فروض وامتحانات الجيل الثاني اللغة العربية 3 متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
أمس في 21:56:39
أمس في 21:55:25
أمس في 21:54:05
أمس في 21:52:43
أمس في 21:45:05
أمس في 21:32:34
أمس في 21:30:21
أمس في 21:21:38
أمس في 21:18:58
أمس في 21:12:48
أمس في 21:11:47
أمس في 21:11:14
زوزو
زوزو
زوزو
زوزو
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 18 يوليو - 0:55:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17496
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تحليل العملية التعليمية التعلمية


تحليل العملية التعليمية التعلمية


مفهوم التربية :
عملية منظمة لإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك الفرد ،
من أجل تطور متكامل في جوانب شخصيته (الجسمية والعقلية
والانفعالية والاجتماعية

مفهوم التعلم :
التعلم : تغير دائم نسبيا في السلوك ، ناجم عن الخبرة والمران
فالتعلم :
3- الثبات نسبي وليس مطلقا .
4- يستند التغير على الخبرة ، والمران .

س: فسر القول : أن التعلم تغير دائم ونسبي في الوقت نفسه ؟
هات أمثلة على تغير دائم في السلوك .
وأخرى على تغير مؤقت

الخبرة : (هنا):
طريقة تعرض المتعلم للموقف الجديد ، وما ينجم عن ذلك من مواقف إيجابية أو سلبية .
المران :
مقدار التدريب وشكله الذي يحتاجه المتعلم ، ليصبح ذلك الشيء الجديد جزءا من مخزون سلوكه الدائم .
قارن بين : التربية والتعلم .
دور المعلم في عملية التعلم :
ينحصر دور المعلم في عملية التعليم ، في إحداث التعلم لدى المتعلمين .
متطلبات أساسية يجب توافرها في المعلم الناجح :
فهم طبيعة التعلم ، والعوامل المؤثرة فيه ، وكيفية اكتساب المعارف ، وكيفية الاحتفاظ بها في البنى المعرفية للمتعلم .
معرفة العوامل التي تحسن التعلم ، واستخدامها بشكل فعال.
معرفة الخصائص النمائية للمتعلم ، واستخدامها في التخطيط لتعلمه .
معرفة أنسب طريقة لإحداث أفضل تعلم ممكن .
5- إثارة الدافعية لدى المتعلم للتعلم ، والمحافظة عليها .
6- تحليل مهمة التعلم إلى عناصرها ، وتحديد ترابطاتها .
7- تحديد التدريبات والتمارين اللازمة لإحداث التعلم المطلوب.
8- تعرف محاسن طرائق التعليم ومساوئها .
9- تحديد طرق المحافظة على الانضباط الصفي .
10- تحديد طرق القياس والتقويم ...
العملية التعليمية التعلمية من منظور كلي :
عملية التعليم والتعلم عملية تفاعلية تحدث ضمن مجموعة كبيرة من العوامل التي تؤثر في فاعليتها . وقد صنفت هذه العوامل في سبع فئات

لخصائص التلاميذ الدور الأكبر في فاعلية عملية التعلم ، ومن هذه الخصائص :
النضج العقلي ، والقدرات الذهنية .
النضج البدني والقدرات النفسحركية .
الخصائص الوجدانية الانفعالية .
الاستعداد للتعلم والتعلم السابق .

8..............................................
بين كيف تؤثر خصائص المتعلم في فاعلية التعلم ؟
توازي خصائص المعلمين خصائص المتعلمين في أهميتها وتأثيرها : ومن هذه الخصائص :
معلومات المعلم وقدراته الذهنية .
الخصائص الجسدية وقدراته النفس حركية .
الخصائص الوجدانية الانفعالية .
المهارات الفنية المتعلقة بالتدريس .
إدراكه للموقف التعليمي التعلمي ، واتجاهات نموه .
الصحة البدنية .
..........................................
بين كيف تؤثر خصائص المعلم في فاعلية التعلم ؟
يلعب المنهاج دورا رئيسا في التأثير على فاعلية التعليم والتعلم .
خصائص المادة التعليمية :
البنية العلمية والمنطقية للمادة .
درجة تنظيم المادة العلمية .
تسلسل عناصر المادة بشكل هرمي منظم .
درجة المعنوية في المادة .
وفرة الأمثلة وفرص التدريب .
.......................................
بين كيف تؤثر خصائص المادة في فاعلية التعليم والتعلم .
يتكون نموذج التعليم الأساسي من :
الأهداف التي نسعى لتسهيل امتلاك التلميذ لها .
المتطلبات السابقة أو السلوك المدخلي .
الطرائق والأساليب التي نختارها ونوظفها .
تقويم مدى تحقق الأهداف .
أهداف عملية التعليم :
إكساب المتعلم مجموعة من المعارف والمفاهيم والمبادئ والمهارات والاتجاهات والقيم ، وتطوير قدراته العقلية ، من أجل مواصلة التعلم لاحقا .
فالتعليم عملية ديناميكية تفاعلية بين المعلم والمتعلم ومادة التعلم ، يلعب فيها المعلم دور المصمم والمخطط والمسهل ، والمتابع والمقيم .ويتخذ أثناء ذلك مجموعة من القرارات المستمرة التي تعمل على تعديل المسارات .

الأساليب التعليمية :
يشير إلى الطرق العامة والأساليب الخاصة في التدريس ، وكذلك مجموع الخبرات والنشاطات التعليمية التعلمية التي ينفذها المعلم بنفسه أو بمشاركة تلاميذه .
ألوان من النشاطات والخبرات التعليمية التعلمية :
القراءة المختارة.
البحث عن المعرفة في المراجع والمصادر .
حل التمارين والتدريبات .
مشاهدة أداء المهارات والمهمات .
التمثيل ولعب الأدوار ............................

يعتبر نموذج تصميم التعليم تطويرا لنموذج التدريس الأساسي .
يتكون النموذج من ثماني مكونات رئيسة متسلسلة .وهي :
تحديد الهدف التعليمي .
تحليل مهمة التعلم .
تحديد السلوك المدخلي .
كتابة الأهداف الأدائية .
تطوير الاختبارات المحكية .
تطوير استرتيجيات التعليم .
تطوير واختيار المواد التعليمية .
تصميم وتنفيذ عملية التقويم .

ينطلق من تصور كلي للهدف التعليمي العام .
قبل تحديد الأهداف الأدائية يقوم المعلم بعملين معا : (تحليل مهمة التعلم / تحديد السلوك المدخلي) .
يتطلب إجراء اختبار للسلوك المدخلي .
تحديد الأهداف الأدائية يرتبط مباشرة بتطوير الاختبارات المحكية .
يرتبط اختيار طريقة التدريس بالأهداف الأدائية المراد تحقيقها لدى المتعلم .
تقويم شامل لعملية التدريس ، ولنتائجها .
أهم النتاجات المرغوبة لعملية التعليم والتعلم :
أولا : نتاجات معرفية:
تعلم الحقائق والمعلومات والمعارف المختلفة .
القدرة على التمييز .
4.تكوين المفاهيم .
6.القدرة على التفكير التحليلي .
7.القدرة على التفكير النقدي .
8.القدرة على التفكير التأملي .
9.القدرة على التفكير الإبداعي .
10.القدرة على حل المشكلات .
11.............................................................
ثالثا : نتاجات نفسحركية (أدائية):
استعمال اليدين .
تعبيرات الوجه .
الكتابة .
السباحة.
..........................................
وهذه النتاجات متداخلة في أثناء العمل الذي نقوم به : فجانب منه إدراكي ، وآخر وجداني ، وثالث نفسحركي.
التمرين الأول :
الهدف : يكتب الهمزة المتوسطة على نبرة كتابة سليمة :.
أي الأنشطة التالية تعتبرها ملائمة لتحقيق الهدف ؟
( ) يُطلَب من التلاميذ تمييز الكلمة التي تحتوي على همزة متوسطة على نبرة .
( ) يطلب من التلاميذ تصنيف كلمات بحسب نوع همزتها المتوسطة .
( ) يشجع الطلاب على اكتشاف سبب كتابة الهمزة على نبرة .
( ) يملي على الطلاب كلمات تحتوي على همزة متوسطة على نبرة .
( ) يصحح دفاتر الإملاء ، ويحدد للتلاميذ الأخطاء في كتابة الهمزة المتوسطة .
( ) يملي على التلاميذ جملا تحتوي على همزة متوسطة


التمرين الثاني :
ميز بين الأهداف السلوكية والأنشطة . ضع علامة (ن) أمام النشاط فيما يلي :
( ) يمارس التدرب على تهجئة الكلمات ثلاث مرات أسبوعيا .
( ) يهجي الكلمات الجديدة بدون أخطاء .
( ) يكتب قطعة من أربعين كلمة بخطأين كحد أقصى .
( ) يركض مسافة ميل في ثماني دقائق .
( ) يركض حول ملعب المدرسة .
( ) يركض حول ملعب المدرسة ثلاث مرات كل صباح .
( ) يحل تدريبات حول الفاعل .








توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية