منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 7 أبريل - 22:36:12
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل القولة الفلسفية


منهجية تحليل القولة الفلسفية


بسم الله الرحمن الرحيم



واما بعد
كل قولة فلسفية هي "جزء من نص"
شريطة أن تحمل دعوى صاحبها، أو قل هي "نص قصير"، وتعبر عن موقف فلسفي واحد
اتجاه إشكالية فلسفية محددة، إلا أن كل موقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي
الموقف الذي يختلف معه بصدد نفس الإشكالية.لتحليل القولة الفلسفية ينبغي مراعاة الخطوات التالية أثناء كتابة الإنشاء الفلسفي
1- المقدمة: تمهيد موجز ومناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (اللغة، العقل، الحق...) مع
استشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه وتحويله إلى قضية قابلة للإستفهام
والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس، ويطلب هنا مراعاة
الربط المنطقي بين التمهيد و طرح الإشكال.


2- التحليل: في
هذه المرحلة يطلب شرح مضمون القولة شرحا مفصلا، فكرة فكرة، بتوظيف مختلف
المهارات والقدرات لتبليغه، مرورا باستعمال المفاهيم الأساس/المفتاح في
الموضوع، مع العلم أن هناك فيلسوف واحد على الأقل يدافع عن هذا المضمون،
لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلك الدعوى وترتيبها
ترتيبا منطقيا يقوي حجيتها ويبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولا بأس من الإستشهاد
من داخل القولة أو من الموقف أي تحمله، شريطة أن يكون أمينا ومناسبا
ووجيزا...

3- المناقشة:
هذه المرحلة تقتضي إبراز محدودية الدعوى السابقة، و استحضار دعاوى أخرى
تعالج نفس الإشكالية، لكنها تختلف معها في نوع المقاربة والمحاججة
والإستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها، فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات
حرية الشخص في تكوين شخصيته، فإن هناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات،
وتأتي بأدلة برهانية وحجاجية مختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة
الشخص على تكوين شخصيته. (العلوم الإنسانية)....

4- الخاتمة: تختم المراحل السابقة باستنتاج تركيبي، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقا أوسع لحل الإشكالية المطروحة...

واما بعد
كل قولة فلسفية هي "جزء من نص"
شريطة أن تحمل دعوى صاحبها، أو قل هي "نص قصير"، وتعبر عن موقف فلسفي واحد
اتجاه إشكالية فلسفية محددة، إلا أن كل موقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي
الموقف الذي يختلف معه بصدد نفس الإشكالية.لتحليل القولة الفلسفية ينبغي مراعاة الخطوات التالية أثناء كتابة الإنشاء الفلسفي
1- المقدمة: تمهيد موجز ومناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (اللغة، العقل، الحق...) مع
استشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه وتحويله إلى قضية قابلة للإستفهام
والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس، ويطلب هنا مراعاة
الربط المنطقي بين التمهيد و طرح الإشكال.


2- التحليل: في
هذه المرحلة يطلب شرح مضمون القولة شرحا مفصلا، فكرة فكرة، بتوظيف مختلف
المهارات والقدرات لتبليغه، مرورا باستعمال المفاهيم الأساس/المفتاح في
الموضوع، مع العلم أن هناك فيلسوف واحد على الأقل يدافع عن هذا المضمون،
لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلك الدعوى وترتيبها
ترتيبا منطقيا يقوي حجيتها ويبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولا بأس من الإستشهاد
من داخل القولة أو من الموقف أي تحمله، شريطة أن يكون أمينا ومناسبا
ووجيزا...

3- المناقشة:
هذه المرحلة تقتضي إبراز محدودية الدعوى السابقة، و استحضار دعاوى أخرى
تعالج نفس الإشكالية، لكنها تختلف معها في نوع المقاربة والمحاججة
والإستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها، فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات
حرية الشخص في تكوين شخصيته، فإن هناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات،
وتأتي بأدلة برهانية وحجاجية مختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة
الشخص على تكوين شخصيته. (العلوم الإنسانية)....

4- الخاتمة: تختم المراحل السابقة باستنتاج تركيبي، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقا أوسع لحل الإشكالية المطروحة...




الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





السبت 6 سبتمبر - 14:40:25
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل القولة الفلسفية


منهجية تحليل القولة الفلسفية


لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

موضوع مميز ورفع لا غبار عليه




الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: ساندي


توقيع : ساندي





الأربعاء 11 مارس - 23:12:40
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل القولة الفلسفية


منهجية تحليل القولة الفلسفية


تعليمية




الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber



_________________



الأربعاء 16 سبتمبر - 19:19:30
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل القولة الفلسفية


منهجية تحليل القولة الفلسفية


شكرا على الموضوع المميز وعلى المعلومات القيمة

وعلى المجهود المبذول من اجل النهوض بالمنتدى

الى ارقى المستويات شكرا





الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: زرزومية


توقيع : زرزومية





الثلاثاء 3 نوفمبر - 13:41:36
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 01/11/2014
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل القولة الفلسفية


منهجية تحليل القولة الفلسفية


لجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات
امتحان شهادة التعليم المتوسط
دورة : جوان 2011
اختبار في مادة:اللغة العربية
المدة:ساعتان

النص:
المدن الجميلة تظلُّ مرتسمة في أفكار الزائرين،وتتمتَّع باحترام وهيبة لا يتأتَّيان إلا بعناية سكانها بها،سواء أكانوا مواطنين أم مؤسَّسات مسؤولة عن التنظيم.
وفي الحقيقة،لا نستطيع أن نقول:إنَّ مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى،فالجميع ينبغي أن تصُبَّ جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة.غير أنَّ الجهة المتخصّصة تتحمَّل دور الراعي الفني،الذي يهيِّىء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التَّنظيم ودعم تنفيذه .ومن هنا تنهض البلديات بهذه المهمة،وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا،وأعم نظافة.مع العلم،أنَّ الجهات المختصَّة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشَّوارع،واستنبات الأشجار،وترتيب السَّاحات،ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة.
ومن الظَّواهر السِّلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيامُ بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية،ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض (وهم يتجوَّلون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية،ثم يرمونها في أيِّ مكان،بعد (أن ينتهوا) من استعمالها،فتترك أثرا يُشوِّه الجمال،ويضرُّّ بالصّحة،ويسبّب الأذى.كما أنَّ بعض النّاس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم،وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسبّبون فيه..
"المرجع التطبيقي الحديث في اللغة العربية"
د.سميرمحمد كبريت،ص:247،بتصرف
الأسئلـــة:
الجزء الأول : (12 نقطة )
البناء الفكري: (06 نقاط)
. 1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟
. 3- أشارالكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها
. 4- اشرح ما يأتي: يُسهموا- يُشوِّه
. 5- هات من النص ضدّ ما يأتي: مخفية- الإيجابية
البناء الفني: (نقطتان)
1- ما نوع النص؟
. 2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية: " أن تصُبَّ جهودهم"،ثم اشرحها
البناء اللغوي: (04 نقاط )
1- أعرب الكلمتين المسطَّرتين إعرابا تاما: المدن- الهاء في كلمة (يمارسها).
2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب في النص؟
(وهم يتجولون) – (أن ينتهوا).
. 3- استخرج من النص: اسم تفضيل ثم اذكر فعله
الجزء الثاني: (08 نقاط)
الوضعية الإدماجية:
السند:
أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله.
التعليمة:
اكتب نصا من اثني عشر (12) سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها،داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيِّ وجماله.










البناء الفكري :
1- العنوان المناسب:
. مدننا – مدننا في حاجة إلى تنظيف وتجميل – لننظف ونجمل مدننا
. 2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن على الجميع
: 3- الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين
. - تكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية
- رمي القمامة على قارعة الطريق.
. - رمي زجاجات المرطبات وعلب المواد الغذائية بعد استعمالها
. – رمي المواد الغذائية المستهلكة من نوافذ المنازل أو السيارات
4- الشرح :
يسهموا . :يشاركوا
يشوِّه : يُقبِّح،يجعل منظره سيِّئا بشعا،يفسد.
5- الأضداد :
مخفية : بارزة.
الإيجابية :السلبية
البناء الفني:
. 1- نوع النص نثري، مقالة أدبية ذات بعد اجتماعي
2- الصورة البيانية:
أن تَصُبَّ جهودهم :
في هذه العبارة تشبيه للجهود بإنسان يصب ، حذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (تصب) فهذه استعارة مكنية.
البناء اللغوي:
1- الاعراب :
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا.
: 2- وظائف الجملتين
و هم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال.
أن ينتهوا: جملة مصدرية (أو مصدر مؤول)في محل جر مضاف إليه.
: 3- اسم التفضيل وفعله
اسم التفضيل وفعله
أكثر جمالا: جمُل
أعم نظافة: نظُف
أقصى : قصي
ملاحظة
1- في الجملتين اللتين ورد فيها اسم التفضيل إشكالية في الصياغة فبدل أن يصوغ الكاتب اسم التفضيل مباشرة من الفعلين (جمُل ونظُف) لتوفر كل شروط الصياغة فيهما فيقول: من أجل مدينة أجمل وأنظف ، لجأ إلى الطريقة الثانية حيث أتى بمصدر الفعل مسبوقا باسم تفضيل من عنده مناسب وهما (أكثر وأعم).
2- في هذه الحالة ينبغي على لجان التصحيح أن تراعي ذلك بحيث تحسب الإجابة التي اقترحتها في الجدول:
والإجابة التالية:
اسم التفضيل : أكثر وفعله كثر
اسم التفضيل : أعم وفعله عمَّ




الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: القناصة


توقيع : القناصة






إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"