منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
هيا نقف مع أنفسنا وقفة صادقة
امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015
بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري
بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية
امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية
الحل النموذجي لبكالوريا تجريبي 2012/2013 للأقسام النهائية العلمية لثانوية المجاهد قاضي عثمان تيشي بجاية
الحل المقترح لامتحان بكالوريا تجريبي 2013/2014م
اختبار بكالوريا تجريبي في مادة العلوم الطبيعية السنة الدراسية: 2013/2014م
Niveau : 4éme Examen final
امتحان تجريبي شهادة التعليم المتوسط اختبار في مــادة اللغة الأجنبية الأولى
اختبار الفصل الثاني في الرياضيات اقسام السنة الرابعة ابتدائ
موضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم الابتدائي 2015
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية جيجل : جـوان 2000
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية تيبازة: جـوان 2004
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. اختبار في مادة: الرياضيات دورة: جـوان 2009
اليوم في 12:53:14
اليوم في 12:39:26
اليوم في 12:11:38
اليوم في 12:11:00
اليوم في 12:06:24
اليوم في 12:03:08
اليوم في 12:02:42
اليوم في 12:02:29
اليوم في 11:44:20
اليوم في 11:43:47
اليوم في 11:36:04
اليوم في 11:35:35
اليوم في 11:34:59
اليوم في 11:34:24
اليوم في 11:33:58
farida
ايهاب محمدمسعود
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
لبنى الجزائرية
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 7 أبريل - 22:34:57
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15248
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: بداية محاولات الإصلاح و حدودها ►╔ جذع مشترك علمي


بداية محاولات الإصلاح و حدودها ►╔ جذع مشترك علمي


مقدمة:

شقت الدول الأوروبية خلال القرنين 17 و 18 طريقهما نحو الحداثة في المقابل قامت الدول الإسلامية بمحاولات إصلاحية. فما أثم نماذج هذه الإصلاحات؟ وما مدى محدوديتها؟

مفهوم ومظاهر الإصلاح في العالم الإسلامي خلال القرنين 17 و 18 م:

مفهوم ومظاهر الإصلاح عند العثمانيين في القرنين 17 و 18 م

مفهوم الإصلاح وأسبابه:

الإصلاح هو تبديل أو تغيير وضع خاطئ وطرحه يعني أن هناك اعوجاج يحتاج إلى الإصلاح ، فهو يحتل عند العثمانيين فعلا مطولا من تاريخ الدولة العثمانية منذ بداية ق 17 أقر العثمانيين بالأزمة الداخلية العميقة، إلا أن العقبات الكبيرة كانت تمنح الأوروبيين مما دفع الإدارة إلى الانفتاح وقد أدى إلى الإصلاح تفكير فيينا في طرد العثمانيين من أوربا، لكن العثمانيين جمعوا أقواتهم سنة 1689 حين تولى مصطفى كوبريلي الحكومة وكانت جهوده في سبيل إصلاح الجهاز المالي وتنظيمه.

مظاهر الإصلاح:

اهتم السلاطين العثمانيين بالإصلاح حيث توالى على حكم السلطنة بين مطلع ق 18 و نهايته ستة سلاطين قام بإصلاحات قليلة الفعالية:

- تأسيس فرقة مدفعية من طرف الكونت دوبونفال

- ترجمة العديد من المؤلفات من الفرنسية إلى التركية في عهد عثمان الثالث

- سعي مصطفى الثالث بالاستعانة بخبرات ضابط فرنسي لإنشاء فرقة المدفعية

مفهوم الإصلاح بالمغرب على عهد سيدي محمد بن عبد الله خلال ق 18 م

- عند سيدي محمد بن عبد الله اهتم بتجديد الدولة الاسماعلية وإحياءها بعد جهود جمرتها وتمزق حواشيها. كما قرر تبديل سياسة الدولة المغربية والمالية بالاعتماد على التجارة البحرية الخارجية وتغيير نهج علاقاته مع أوربا بالاعتماد على الديبلوماسية ونهج سياسة المعاهدات والمواثيق الدولية بدل سياسة المواجهة السابقة وهذا لقب هذا السلطان بالمهند من المغرب الحديث.

- إداريا: عزل القائد بني حسن أباعريف وولي القائد محمد القسطالي إضافة إلى عزل مجموعة من القواد.

أما من الناحية الاجتماعية: تفريق الخبر على كل حكومة والقيام بتسليف القبائل الأموال.

- كما قام بعدة إصلاحات في ميدان التعليم حيث انتقد السلطان محمد بن عبد الله ظاهرة اختزال العملية التعليمية في الحفظ واقتصارها على جعل التلميذ يحفظ الفاتحة وحزب سبح فقط والمرور لتلقينه جوهر العقيدة الإسلامية.

- نهج سيدي محمد بن عبد الله سياسة الانفتاح

- اهتمام السلطان بالثغور المغربية الأطلنتية منها ثغر الصويرة وبناء مدينة طيط الجديدة

- مساهمة الامتيازات التي حصل عليها التجار الأوروبيين بالمغرب في تطوير الرواج التجاري.

- استقرار جالية يهودية بآسفي تتعاطى للتجارة إلى جلب فوائد تجارية وخيرات هائلة على آسفي والمغرب.

- قيام السلطان بعلاقات ديبلوماسية مغربية أوربية.

محدودبة الإصلاح عند العثمانيين والمغاربة في القرنين 17 و 18 م:

محدودية الإصلاحات عند العثمانيين خلال القرنيين 17 و 18 م :

إن عملية التغيير التي حصلت في هذه الحقية لم يفهمها سكان الإمبراطورية العثمانية. كما دعم العلماء الإصلاحات المغربية في عهدي سليم III و محمودII من خلال اندماجهم في طبقة الحاكمين. وقد عرف المغرب فشلا كبيرا في مجال الإصلاح الاقتصادي لعدم تمكن رجالات التنظيم من زيادة موارد الدولة إلى أقصاها أو القيام بإصلاحات مالية جوهرية. وكذا عرفت الإصلاحات فشلا في المجال العسكري حيث فقد الجيش العثماني عموده الفقري بسبب القضاء على فيالق الانكشارية.

محدودية الإصلاحات بالمغرب على عهد سيدي محمد بن عبد الله خلال ق 18 م

نتج عن هذه الإصلاحات ليس الانخراط في صيرورة التحديث العالمية بل النتيجة جاءت مفارقة في هذا الصدد ابتداء من هذا التاريخ زرعت أولى بذور التغلغل الرأسمالي في المغرب. كما أن معظم الإصلاحات التي قام بها السلاطين انتهت بالدمار والدم ( لمولى اسماعيل، المنصور) وعوض أن يربط محمد بن عبد الله المغرب بالمحيط كمحرك اقتصادي ربطه بالتجارة الخارجية بالمعاهدات مما أدى إلى تهديد المغاربة بأطماع الأجانب.

وقد أدت المنافسة الأجنبية على المنتوجات المغربية إلى بيع المنتوجات بأقل ثمن وكلفة

خاتمة:




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة