منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 17 يوليو - 18:11:08
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16440
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: ما هو الرمل ومما يتكون


ما هو الرمل ومما يتكون


ما هو الرمل ومما يتكون



الرمل

الرمل مادة حبيبية موجودة في الطبيعة*
يتكون الرمل من حبيبات معدنية ناعمة تتراوح في قطرها بين 0.0625 و2 ملمتر، الواحدة منها تسمى حبة رمل. نفس المادة إذا كانت أصغر حجما تسمى طمى والأكبر حجما تسمى حصى.

انواعه
الرمل القاري terrigenous sands هو أكثر الأنواع وفرةً ومشتق بصورة أساسية من خارج حوض الترسب، من تعرية الرواسب السابقة الوجود، كالصخور البركانية المتبلورة والصخور الرسوبية، وفيما عدا الرواسب الريحية eolianites، فإنها تترسب بفعل المياه. ويغلب عليها المعادن السيليكاتية.
الرمل الكاربوناتي carbonate sands وهي الرواسب المترسبة فعلياً في المياه البحرية وتتكون بصورة اساسية من الحبيبات الهيكلية skeletal grains، والسرئيات oolites، فضلا عن الحبيبات المغلفة الاخرى coated grains، وبعض الفتات الداخلي intraclasts، والكاربونات القارية terrigenous carbonate. والكاربونات القارية هي رمال قارية غير شائعة الوجود ماعدا في مناطق التعرية السريعة لتتابعات الكاربونيت السميكة في الأحزمة الاوروجينية أو في بعض المواضع الثلجية.
الرمل الفتاتي الناري pyrocastic sands هو الرمل المشتق مباشرةً من الانفجارات البركانية، مثل ash, lapilli, bombs. وقد يترسب في اليابسة أو لمياه. والرمل الفتاتي الناري هو اقل أنواع الرمل شيوعاً
تتلخص معظم تصنيفات الرمل في استخدام منهاج المثلث المتساوي الأضلاع والزوايا، والذي يستخدم فيه مكونات الرمل الرئيسة وهي الكوارتز والفلدسبار والمحتويات
تسميته:
وتبعاً لSelley, 1976 يستخدم عامل النضوج (Maturity) في تسمية وتصنيف الرمل. فيكون الرمل ناضجا (Maturity) في اتجاهين كيميائياً وفيزيائياً. وبما أن الرواسب تتشكل من تجوية مصدر صخور معقدة معدنياً. ومن خلال عملية التجوية والنقل وبشكل متناسب تتحلل وتقل المعادن غير الثابتة (الفلدسبار) وتزدد نسبة المعادن الثابتة (الكوارتز) كيميائياً. فيكون معامل النضوج الكيميائي (Index of chemical maturity) لصخر ما هو نسبة تواجد الكوارتز والفلدسبار في هذا الصخر. وعندما يعاد ترسيب (Reworked) الرواسب من خلال دورتين رسوبيتين أو أكثر فان هذه الرواسب تميل إلى أن تكون ناضجة ومحتوية على رمل كوارتز نقي (Pure quartz sands).
أما النضوج الفيزيائي فيصف التغيرات النسيجية (****ure changes) التي تمر بها الرواسب من فترة التجوية حتى فترة الترسيب. وتشمل هذه التغيرات كلا من الزيادة في درجة الفرز (أو التصنيف) (sorting)، والانخفاض في محتويات رواسب الأرضية (matrix)، أو الرواسب الدقيقة. وبذلك يكون معامل النضج الفيزيائي
(Index of physical maturity) هو النسبة بين الحبيبات (Grains) ورواسب الأرضية (Matrix). وفي هذه الحالة يكون الطين (clay) هو راسب الأرضية الشائع. فيشكل محتوى الطين في صخور الرمل مقياس عامل النضوج النسيجي
(****ure Maturity) أو الفيزيائي، ويشكل الكوارتز مقياس عامل النضوج المعدني (Mineral Maturity) أو الكيميائي

مكوناته
رمال أساسا تتكون من الكوارتز (السيليكا) ، وتنخفض فيها نسب المايكا والفلسبار وأكسيد الحديد الأسود. لون الرمال فإن من الواضح أن محتوى السليكا عالية. رمال دائما محددة وفقا لغالبية التأسيسية يسمى الرمل والكوارتز والفلسبار ، والحديد ، والميكا ، والحجر الجيري والرمل او قذيفة. ومع ذلك ، في اللغة ، والرمال عموما المرتبطة الرمل الكوارتز.
التشكلات الجيولوجية

الرمال من تآكل وتآكل الصخور بفعل العوامل الجوية غنية الكوارتز (الغرانيت ، النيس) في إطار العمل من العمليات الفيزيائية (الرياح ، والمياه الجارية) أو كيميائية (العمل على حل للمياه). الحبوب من الرمل والتي تشكل عادة ما تكون كبيرة ، الزاوي ، وسهلة النقل بواسطة الرياح والأنهار. أكبر الحبوب من الرمل وضعت على طول الأنهار وحواف البحار ، أو في المناطق الصحراوية.

في النهر ، والحبوب والقليل من ارتداء ما زالت كبيرة والزاوي. في الرمال القارية ارتداء الحبوب بفعل الرياح والمياه لأسباب تغيير شكلها أو morphoscopie) على مدى الزمن الجيولوجي : حبيبات الرمل تصبح مملة والبالية لامعة (البيئة الساحلية) ، أو جولة والحصير (رياح متوسطة). في المباراة الحبوب أصبح أصغر. الرمال ويمكن أيضا ترسيخ وتدعيم لتضع مولودها في وقت لاحق من الحجر الرملي (الكوارتز الحجر الرملي ، والحجر الرملي جيري
تصنيفها
ليكون التصنيف تصنيفاً جيولوجياً ذو دلالة فانه يجب أن يعتمد على عدة عوامل. مثلا، سهولة الملاحظة، و ذو متغيرات معنوية قابلة للتحليل الكمي، وان الأسماء المطبقة لصنف معرف تكون أكثر قبولا إذا كانت تعود إلى الاستخدام الجاري ولا تبتعد عن المعنى العام.

رمال وتصنف في فئات مختلفة وفقا لمصدر تدريبهم

حتاتي رمال (من الصخور قبل الإيجاد) يطلق عليهم اسم "terrigenous" عندما تكون المشكلة من التجوية (المطر والثلج) ، أو تآكل الصخور محبب (الغرانيت ، والنيس ، الخ).. في هذه الحالة ، فهي تنقل عن طريق الأنهار. هذه الرمال كما قد يأتي من المتفجرات من الانفجارات البركانية التي تنفث الرمال (أي الرماد).

حتاتي الرمل ، والمعروفة ب "الآثار" ، وأيضا على شكل الجروف القارية خلال التقلبات المناخية والتغيرات المتعاقبة في مستوى سطح البحر. هذه هي الرمال ثم انخفض الحواف القارية
ويتوقف ذلك على قوة والنقل ، والرمال النهرية يمكن أن تصل إلى البحر ، ثم خلق دلتا والشواطئ على طول الساحل.

إيولايان تراكم الرمال على طول المناطق الساحلية (الكثبان دو Pilat في حوض آركاشو ، على سبيل المثال) في المناطق الصحراوية (ergs من الصحراء ، على سبيل المثال) في مهب الريح.

Bioclastic رمال رمال المحار كما دعا في المقابل المستمدة من التشرذم وتراكم القذائف أو هياكل عظمية لكائنات بحرية (الرخويات ، والمرجان ، الخ).. القذيفة الشواطئ الرملية تغطي لون واضح جدا أن نجد في المناطق المدارية
الاستعمال
. الرمال هو من أهم مواد البناء (وخاصة في ذلك بين تكوين الملموسة). وهو أيضا المادة الخام الرئيسية لصناعة الزجاج. الرمال لا يزال يستخدم على نطاق واسع في مسبك ، حيث يستخدم من أجل تحقيق المسبوكات. وعلاوة على ذلك ، يشارك في صناعة السيراميك.

الرمال كما يستخدم على نطاق واسع لكاشط (القضية ورق زجاج مغطى الرمل ، على سبيل المثال). ويمكن استخدامها أيضا للحفر مع الرمل لتنظيف بعض الأسطح (الحجر ، على سبيل المثال) ، أو للتمهيد للأسطح المعدنية الخام (مع ضغط البخار هو المسؤول عن الرمال).

في الطبيعة ، ويتراكم الطمي والرمال المعدنية الثقيلة ، مما يتيح استخراج بعض المواد منها الذهب والماس وحجر القصدير (خام القصدير) ، وأكسيد الحديد الأسود (أوكسيد الحديد) أو ilmenite (أكسيد الحديد والتيتانيوم. الاستغلال المفرط للطبقات الرمل ويمكن أن يؤدي إلى إضعاف البيئة الطبيعية ، ويمكن أن تؤدي إلى تدمير المياه الجوفية أو تآكل الشواطئ.





الموضوعالأصلي : ما هو الرمل ومما يتكون // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية