منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
اليوم في 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:06:39
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

الإثنين 7 أبريل - 22:15:51
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: وحدة التربية التواصلية: قيم التواصل وضوابطه


وحدة التربية التواصلية: قيم التواصل وضوابطه




وحدة التربية التواصلية: قيم التواصل وضوابطه









النصوص:

قال الله تعالى:

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}، سورة الحجرات الآية 13

قال عز وجل:

{وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُم مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون}، سورة الأحقاف الآية 26.

التوثيق:

ü سورة الحجرات: مدنية، عدد آياتها 18آية، تهتم بجانب التشريع، سماها بعض المفسرين سورة "الأخلاق".

ü سورة الأحقاف: مكية وعدد آياتها 35 آية، تعالج أمور العقيدة.

القاموس اللغوي:

- خلقكم من ذكر وأنثى: من أصل واحد .

- أكرمكم: أكثركم تفضيلا عند الله، قال عليه السلام: الناس رجلان رجل تقي كريم على الله تعالى ورجل فاجر شقي هين على الله تعالى.

- عليم: مطلع على ظواهر النفس والناس.

- مكناهم: أي تمكينهم من أسباب القوة والسعة، والمتحدث عنهم قوم عاد.

- أغنى عنهم:نفعهم

- حاق بهم: نزل بهم وأحاط.

المستفاد من النصين القرآنيين:

ü تتضمن الآية 13 من سورة الحجرات: تذكير الناس بوحدة أصلهم وهو ما سهل عليم عملية التواصل والتعارف.

ü تتضمن الآية 26 من سورة الأحقاق الإشارة إلى العوائق التي عطلت الحواس عن إدراك آيات الله وهي الكبر والجحود.

التحليل:

مفهوم التواصل ودواعيه:

ü مفهوم التواصل: هو التفاعل الإيجابي بين مرسل ومتلق باستعمال حواس التواصل (الفهم، السمع، الحركات، البصر...) قصد حصول الاتصال المادي والوجداني بين الطرفين شريطة حصول الفهم والإفهام.

ü دواعي التواصل: و من أهمها ما يلي:

أ - طبيعة الإنسان الاستخلافية: لقد كرم الله تعالى الإنسان بالعقل وجعله خليفة له في الأرض قصد تعميرها وبناء حضارة إنسانية فوقها، لذلك زوده بحواس الاتصال قصد التعبير عن حاجياته، كما دعي إلى التأمل في الكون بعقله لاستكشاف مكوناته للاستفادة منها وتنظيم حياته وفقها.

ب- حاجات الإنسان الاجتماعية: الإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يمكن له أن يعيش منفردا أو منعزلا عن الآخرين، ولكون التواصل يكسبه مهارات ويسد حاجاته عند تعبيره عنها، كما أن التواصل داخل المجتمع يحقق التعارف والتوافق ويدفع الصراع الناتج عن اختلاف المصالح ويجلب التفاهم والتعاون والمنافع.

العوائق النفسية والسلوكية للتواصل:

تعريف العائق: هو الحاجز الذي يحد من حصول التواصل بين مرسل ومتلق ويحول دون وقوع الفهم والإفهام، ويكون لسببي أساسيين وهما:

ü الأسباب النفسية: وهي المشاعر والقناعات السلبية التي يخفيها أحد طرفي التواصل وتصنف إلى:

1. عوائق الإرسال: (المرسل) وتكون بالإعجاب بالنفس وسوء الظن والتعالي عن المتلقي.

2. عوائق الاستجابة: (المتلقي) تكون بسبب جحوده أو إحساسه بالدونية أو رفضه للتفاعل مع المرسل باشمئزازه من الإنصات إليه.

ü الأسباب السلوكية: هي الخصال المنفرة للمخاطب أو المخاطب وهي نوعان:

1. عوائق التبليغ: هي إظهار الغضب عند الحديث أو تخويف المتلقي أو استعمال العنف معه أو إهانته مما يؤدي إلى عدم التواصل.

2. عوائق التلقي: تكون بإظهار الاستهزاء أو عدم المبالات أو الإعراض عن المخاطب أو إبداء حركات مهينة له.

القيم التواصلية في الإسلام:

ليتحقق الفهم والإفهام، ولتجاوز كل العوائق وضع الإسلام قيما مثلى تتجلى في:

أ - قيم تحكم نية المتواصل: وهي قيم يقصد بها طلب مرضاة الله تعالى، أو تحقيق مصلحة أو دفع مفسدة، وإخلاص التواصل لله وحسن الظن بالناس" إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى...".

ب- قيم تحكم مقصد المتواصل: وتتمثل في البعد عن اللغو والعبث قصد تحقيق التفاهم والتعارف، ونشر قيم إنسانية خالدة كالعدل والمساواة والسلام.

ج - قيم تحكم فعل المتواصل: كالحياء في القول والتواضع عند الكلام واحترام الآخر، والإذعان إلى الحق ولو كان من المخالف، والأمانة والصدق في القول.

ضوابط التواصل وشروطه: وهي نوعان:

أ- ضوابط التبليغ والإرسال: ومن أهمها حسن البيان والرفق بالمتلقي ومخاطبته بالحسنى واستعمال الكلمة المؤثرة الطيبة لقوله عليه الصلاة والسلام لعائشة: "يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على سواه".

ب - ضوابط التلقي والاستقبال: وهي من أهمها حسن الإنصات وعدم مقاطعة المرسل أثناء كلامه وبالتثبيت عند استشكال الفهم، أوالتباس الغرض من الخطاب وقاية من سوء الفهم أو سوء التأويل.

كيف أكتسب سلوكا تواصليا سليما؟

لا يتحقق التواصل السليم بالتمني، فلابد من العزم والتدريب والممارسة، والتخلق بالآداب الإسلامية والالتزام بالقيم التواصلية لقوله تعالى: "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم".

وهذه بعض قواعد التدريب على التواصل السليم:



عند المرسل


عند المتلقي

- أراقب الله في نية مخاطبي


- أراقب نيتي وأنا أنصت

- أقصد مصلحة شرعية بكلامي


-أقصد مصلحة شرعية وأنا أسمع

- أجتهد في إفهام مخاطبي قصد التواصل معه


- أجتهد في فهم مخاطبي قصد مواصلته

- أوضح هدفي وفكرتي بإيجاز


- أحسن الظن وأستفسر عن ما لم أفهم

- أقدر مخاطبي وأحترمه وأرفق به




توقيع : berber





الأربعاء 15 أكتوبر - 13:35:44
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 12/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية التواصلية: قيم التواصل وضوابطه


وحدة التربية التواصلية: قيم التواصل وضوابطه


شكرا1




توقيع : الغبراء





الأربعاء 15 أكتوبر - 18:04:44
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15114
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية التواصلية: قيم التواصل وضوابطه


وحدة التربية التواصلية: قيم التواصل وضوابطه


شكرا على على الموضوع




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"