منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
pony maths G6-T1-2018-exercises
pony maths G6-T1-2018-Lessons
pony maths G5-T1-2018-Lessons
pony maths G5-T1-2018-exercises
pony maths G4-T1-2018-exercises
pony maths G4-T1-2018-Lessons
pony maths G3-T1-2018-Lessons
pony maths G3-T1-2018-exercises
pony maths G2-T1-2018-Lessons
pony maths G2-T1-2018-exercises
pony maths G1-T1-2018-Lessons
pony maths G1-T1-2018 -exercises
اليوم في 21:01:18
اليوم في 20:57:50
اليوم في 20:53:59
اليوم في 20:51:03
اليوم في 20:47:54
اليوم في 20:45:13
اليوم في 20:39:18
اليوم في 20:35:33
اليوم في 20:31:04
اليوم في 20:27:24
اليوم في 20:22:17
اليوم في 20:17:13
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الإثنين 7 أبريل - 13:56:03
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17232
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الأناشيد التربوية ترسخ القيم الإيجابية


الأناشيد التربوية ترسخ القيم الإيجابية


الأناشيد التربوية ترسخ القيم الإيجابية



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



يختلف التعامل مع الأبناء من مربي إلى آخر حسب ما يحمله من مبادئ تربوية وخلفية ثقافية، ورواسب نفسية ماضية تؤثر في سلوكيات تربيته لأبنائه، كما ترتبط بما يتلقاه الطفل خارج البيت في الروضة في المرحلة ما قبل مرحلة الدراسة، والتي تعتبر حساسة جداً، وتتطلب بعض الأساليب، وتنفذ عبر آليات يتحكم فيها المعلم.
عن خصوصية هذه المرحلة تقول نورة جربوح مربية أطفال في مرحلة ما قبل التمدرس، إن هذه الفترة تعتبر حساسة جدا ومؤثرة بشكل كبير في حياة الصغار، لافتة أن علم النفس والتربية يؤكدان أن كل المعلومات التي تخزن لدى الأطفال تتحدد من سنة إلى ثماني سنوات، موضحة أن هذه السنوات الأولى من عمر الإنسان تتسم بصفات وسلوكيات جيدة، وأوضحت أنها تمتلك قدرة على تمرير العديد من الرسائل عبر أناشيد للفئات العمرية الصغيرة، لافتة أنها استطاعت أن تجد آليات صحيحة يقبلها الطفل الصغير ويحفظها عن ظهر قلب ثم تترسخ في ذهنه.
وتطرقت جربوح لهذه الأساليب من خلال قصاصات صغيرة لا تتعدى بضع سطور ليسهل حفظها تلحنها وتقدمها للطفل على شكل مقطع غنائي يسهل على الطفل التعامل معها، وقالت: «ألفت كتابا يضم العديد من الأناشيد الصغيرة، ونبعت تجربتي من خلال تعاملي مع الأطفال، بحيث لاحظت تجاوبهم الكبير مع الأناشيد، وتعتبر هذه الحصص من أجملها لديهم، ومن ثم حاولت استغلال الفرصة لتأليف هذه المقاطع، وتطرقت فيها إلى جميع القيم الإنسانية، والتقاليد والعادات، وقصص الأنبياء، بطريقة يسهل فهمها لاكتساب مهارات وسلوكيات إيجابية».


حقوق الطفل وتتحدث مواضيع أناشيد جربوح التي أصدرتها في كتيب تحت عنوان «حق الطفل داخل الروضة» عن السعادة، وسلامة الطفل داخل الروضة، كيف يذهب مع والده للصلاة يوم الجمعة، موضحة أن هذا اليوم يُعتبر عيد المسلمين لتحفيز الطفل على الصلاة، حب الوالدين وطاعتهما، تعليمهم الصبر من خلال حوار يدور بين الطفل والمربية عن هذه القيمة، بحيث تفسرها بطريقة بسيطة وسهلة لنفاذها لعقل الطفل وقلبه، وقالت «تعزز هذه الأناشيد أيضا قيمة الجار وضرورة احترامه، واحترام مرافق الروضة واعتبارها مكانا للحب والخير، وركزت على احترام الأهل والأحباب الذين يعتبرون سندا».
ولم يفت جربوح فرصة التعريف بالأعياد والمناسبات الدينية، وذلك من خلال قصص الأنبياء، وبعض القيم المجتمعية، موضحة معاني كل مناسبة، بحيث تحدثت عن رمضان وليلة القدر والعيد، موضحة معاني طقس من الطقوس، مركزة على ضرورة احترام الطفل لكل الناس من حواليه كالأهل والأحباب والمربية في المدرسة والمعلمة، وعدم التعدي على خصوصيات أصدقائه ومعرفة حدوده، كما تركز من خلال كتبها على تعزيز الوازع الديني من خلال قصص الأنبياء.
وبينت جربوح من خلال الأناشيد أن البغض والحسد والغيرة مرفوضة، ويجب تعويضها بالقلب الأبيض، وحب الآخرين والتسامح، كما نوهت بضرورة الاعتماد على النفس، وركزت أيضا على طريقة تناول الطعام واستقبال الضيف، والابتسامة في وجه الآخر، وترديد بعض الأدعية خلال تناول الطعام وقبل النوم وبعد الاستيقاظ منه، وحثه على ممارسة بعض الأنشطة الحركية، والتمتع بالهوايات، وتشجيعه على تناول الأكل الصحي.
وتناولت جربوح أيضاً حقوق الطفل، كأن لا يضربه أحد، وأن لا يسمح لأحد بأن يدخن أمامه، موضحة ضرر التدخين، وكيفية التعامل مع بعض الأمراض، منها السكري، وما هي المواد التي يجب تجنبها وعدم تناولها، وتعزيز القيم الإيجابية الأخرى وفوائدها.
الأستاذة ماجدة خلوفي




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية