منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
اليوم في 17:25:45
اليوم في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 14 يوليو - 1:50:22
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15112
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: اعتراف الوالدين بأن الاطفال أشخاص يختلفون عن بعضهم البعض


اعتراف الوالدين بأن الاطفال أشخاص يختلفون عن بعضهم البعض


ما أهم مظاهر الاسلوب الديمقراطي، اعتراف الوالدين بأن الاطفال أشخاص يختلفون عن بعضهم البعض وأن كلاَ منهم ينمو بشكل مستقل نحو الرشد لحمل المس}وليات في المستقبل،بالاضافة الى النظام والانضباط والحزم المقترن باللين، حيث يسود النظام والانضباط في المنازل التي تطبق هذا الاسلوب، حيث يبذل الآباء والابناء جهودهم للمحافظة على النظام الذاتي والتفكير السليم في جميع أعمالهم، حيث أن لكل فرد في الأسرة حقوقاَ وواجبات يعرفها ويلتزم بها الجميع ولمنع حدوث خلل ما في هذا النظام أو الانضباط يقيم الوالدان ضبط ثابت على أبنائهما، لكن يعطيا أسباب ذلك الضبط أو التقيد، ووضع حدود ثابتة وواضحة فيما يتعلق بالاشكال السلوكية المقبولة وغير المقبولة اجتماعياَ، وفي الوقت نفسه تشجيع الطفل على القيام بالسلوك الاستقلالي.
وقد أوضحت الدراسات الاجتماعية، أن الطفل عندما يحاط بجو ديمقراطي في المعاملة فان نتيجة ذلك أن يصبح الطفل أكثر تحملاَ للمسؤولية في المستقبل وأكثر تحسساَ للمبادىء وأكثر قدرة على الضبط الذاتي، بالاضافة الى الشعور بالأمن والثقة بالنفس والاندماج مع الأخرين والتفاعل معهم.
2) الأسلوب اللاديمقراطي - المتسلط -:
ويتصف هذا الاسلوب بسيطرة الوالدين على الطفل في جميع الأوقات وفي جميع مراحل نموه وينوبان عنه في القيام بما يجب أن يقوم هو به ويتحكما في كل أعماله ويحولان بينه وبين رغبته بالاستقلال لكي يأخذ مكانه كفرد ناضج في المجتمع.
والتسلط أو الاستبداد، قد لا يأتي من كره أو نبذ الوالدين للطفل، بل قد يكون ناتجاَ عن اهتمامهما وحبهما له، لكنهما يضطرانه الى الخضوع غالباَ لأنهما يعتقدان أن ذلك في مصلحته.
ومن مظاهر هذا الاسلوب التسلطي الافتقار الى العلاقات الاجتماعية الطيبة سواء بين أفراد الأسرة أو بين الأسرة والعالم الخارجي. وله نتائج سلبية على الطفل من شعوره بالنقص وعدم الثقة بالنفس والشعور الحاد بالذنب والارتباك وينشأ طفل سهل الانقياد وأقل قدرة على تحمل المسؤولية ويميل الى الانسحاب.
3 -الاسلوب المتذبذب:
ويشير مصطلح التذبذب أوعدم الاتساق في أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية الى عدم ثبات الوالدين في نظامهما أو في سلوكهما، فقد يعاقبان الطفل على سلوك ما في وقت ما وقد لايعاقبانه في وقت أخر على نفس السلوك. وقد ينشأ التذبذب أو عدم الاتساق نتيجة الاختلاف بين الوالدين في معاييرهما وأسلوب تنشئة أطفالهما،فقد يكون الأب حنوناَ متسامحاَ بينما قد تكون الأم متسلطة وعنيفة أو بالعكس. كما يحدث التذبذب أو عدم التساق عندما لايقبل الوالدان سلوكاَ من أطفالهما وفي نفس الوقت يظهرا علامات ضمنية تدل على أنهما يستحسنا هذا السلوك. أي ان هناك اختلافاَ بين ماأجبر الطفل لفعله أوعدم فعله وبين مايرى والديه يفعلونه. كذلك يتضمن عدم الاتساق حيرة الوالدين ازاء بعض أنماط سلوك الطفل: هل يوبخانه أم يثنيا عليه؟ هل يظهرا الاستحسان أم رفض ذلك السلوك أم يتركاه على هواه؟.
أما منأهم نتائجه - أي الاسلوب التذبذب - عدم قدرة الطفل على معرفة الخطأ والصواب أو التمييز بينهما، بالاضافة الى التردد وعدم القدرة على اتخاذ مواقف أو قرارات حاسمة، وعدم قدرة الطفل على التعبير الصريح عن أرائه ومواقفه.
4- الأسلوب المساهل:
ويقوم هذا السلوب على أساس التسامح المعقول الذي يجعل تكيف الفرد أسهت تحقيقاَ لأن هذا الأسلوب يعطي الفرد شعوراَ حقيقياَ بالأمن ويخلق له جواَ يستطيع فيه أن يتجه نحو الاستقلال الشخصي والتحرر التدريجي.
ومن مظاهر هذا الاسلوب الم تكون محبة والأب يكون لين، والأطفال لهم حقوق الراشدبن ومسؤليات قليلة.
5- الأسلوب المتسيب:
ويقوم هذا الاسلوب على أساس من الحرية المطلقة أو التساهل الزائد في التفاعل الوالدي مع الطفل، وفيه لايمارس الوالدان الضبط المناسب، بل يمنحا الطفل قدراَ كبيراَ من الحرية لينظم سلوكه.
ومن مظاهره ترك الطفل دون تشجيع على السلوك المرغوب فبه أو الاستجابة له دون محاسبة على السلوك غير المرغوب فيه وترك الطفل دون توجيه أوارشاد لما يجب أن يقوم به أو أن يتجنبه. ومن أهم نتائجه يخلق أشخاصاَ متسيبين غير مسؤولين لايحترمون القوانين والانظمة مع نمو النزعة الانانية وحب التملك بالاضافة الى كثرة وتنوع المشاكل السلوكية في الاسرة والمدرسة.




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"