منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث L'eau لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث Les droits de l'enfant :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث La pollution et la protection de l' environnement
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات الرياضيات للفصل الأول للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع مدكرات الموسقي السنة التالثة ابتدائي
أمس في 22:01:20
أمس في 21:50:51
أمس في 21:49:53
أمس في 21:48:56
أمس في 21:48:29
أمس في 18:56:38
أمس في 18:38:47
أمس في 18:23:36
أمس في 18:21:51
أمس في 18:21:33
أمس في 18:12:57
أمس في 18:10:40
أمس في 18:08:27
أمس في 18:05:32
أمس في 18:04:55
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 14 يوليو - 1:45:45
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14888
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: دور التنشئة الاجتماعية في تكوين السلوك الديمقراطي


دور التنشئة الاجتماعية في تكوين السلوك الديمقراطي


دور التنشئة الاجتماعية في تكوين السلوك الديمقراطي
د. طلال عبد المعطي مصطفى
ازداد عدد من يتحدث عن الديمقراطية في الآونة الأخيرة، ورفعت كشعار لدى الكثيرين، الذين لم يرفعوها سابقاً، والأسئلة التي تدور حول الديمقراطية كثيرة، هل الديمقراطية الحل السحري للمشاكل الكثيرة التي تعاني منها المجتمعات العربية؟ هل هي فعلاً ضرورة تاريخية وحضارية؟ أم أنها مجرد شعار استهلاكي يوظف لخدمة هذه السياسة أو تلك!!

وفي الواقع ان للحديث عن الديمقراطية في مجتمعاتنا العربية محاذير كثيرة، أولها الخوف من استعداء السلطة! إلى عدم الضمانة - على الإطلاق- من رحابة صدر الناس حول ما نريد التحدث عنه!
فكم من الناس يتشدقون بالحديث عن الديمقراطية، وفي الوقت نفسه لا يرضون إلا بالديمقراطية ـ التي توافق هواهم وأمزجتهم، وكم من الناس يشدد –وفي كل مناسبة- على التمسك بمبادئ الديمقراطية، مثل حرية الفكر والعمل والقول، والعدالة، والمساواة، وسيادة القانون، ولكنهم كثيراً ما يضيقون ذرعاً بوجهات نظر الآخرين حتى ولو كانت صائبة ومنطقية، بل يصل الأمر إلى فقدان صداقة زميل لنا، فيما إذا اختلفنا معه في وجهة نظر سياسية كانت أم اجتماعية أم مهنية …الخ وتصل إلى حد الخصومة، والأسى يزداد عندما تأتي هذه الخصومة من أصدقاء نالوا حظاً وافراً من المعرفة والاطلاع، وفي الوقت نفسه يشتكون دائماً من غياب الديمقراطية.
وسنتناول مفهوم الديمقراطية في دراستنا بمعناها العام كطريقة في الحياة يستطيع فيها كل فرد في المجتمع أن يتمتع بتكافؤ الفرص عندما يشارك في الحياة الاجتماعية، وهي بمعنى أضيق تعني الفرصة التي يتيحها المجتمع لأفراده للمشاركة بحرية في اتخاذ القرارات في نواحي الحياة المختلفة.
ويتضمن هذا المفهوم مجموعة من المعايير، وهذه المعايير تترجم بدورها إلى سلوك ومعتقدات وقيم، ويرى الباحثون أن القيم التي ترتبط بالديمقراطية ويلتزم بها الأفراد تنتقل إليهم من ثقافتهم عبر الأجيال المختلفة، ومن أهم هذه القيم:
1-تقدير المشاركة العامة في اتخاذ القرار، وضمان حرية التعبير
2-مسؤولية الفرد عن أفعاله
3-الاهتمام بالحقوق الإنسانية والابتعاد عن استغلال الآخرين
4-تحقيق العدالة بين جميع أفراد المجتمع (durio ,1976 ,56)
أما أهم الخصائص التي يجب أن يتصف بها الإنسان الديمقراطي كما أجمع الباحثون:
1-المشاركة الاجتماعية والمساواة في هذه المشاركة
2-الاجتهاد في فهم مشاعر الآخرين واهتماماتهم
3-أن يتقبل الفرد الأفراد الآخرين على أنهم متساوون معه
4-إذا حدث صراع بين فرد وآخر فلا يصل هذا الصراع إلى طريق العنف.
5-أن يتقبل الفرد الصراع الذي يكون محتوماً في بعض الأحيان.m ullcwolf ,1978,32))
وهذا يعني أن الفرد الذي يتمسك بقيم الديمقراطية سيدفعه ذلك إلى أن يلتزم في سلوكه مع الآخرين.
وعندما توصل العلماء إلى تحديد خصائص السلوك الديمقراطي، اصبح من الممكن لعلماء العلوم الاجتماعية عامة وعلماء النفس خاصة دراسة هذا السلوك دراسة علمية.
ويلاحظ أن علماء النفس –منذ الخمسينات- عندما درسوا السلوك الديمقراطي كان معظم تركيزهم على نقيض الديمقراطية وهو التسلطية، فبرهنت بحوثهم على أن التسلطية ترتبط بانخفاض قوة الأنا عند الفرد، والشعور بالعداوة، وانخفاض القدرة على ضبط النفس، وعدم القدرة على التحكم في التقلبات الوجدانية، والمبالغة في تضخيم الذات، وكما نلاحظ فإنها على النقيض من خصائص سلوك الشخص الديمقراطي (ابراهيم، 1970، 209-235)
بذلك ابتعد علماء النفس بمفهوم الديمقراطية من معناه السياسي البحت إلى معناه العام وهو المعنى النفسي الاجتماعي.
ويرى علماء النفس أن أي سلوك يصدر عن شخصية الفرد، ولذلك يمكن القول أن شخصية الفرد هي التي تجعله يسلك سلوكاً ديمقراطياً أو سلوكاً تسلطياً ولذلك من المهم أن تعرف ما هي الشخصية؟

أولاً - تعريف الشخصية:
54) ذلك لأن الشخصية ليست مجرد مجموعة من السمات أو القدرات المتراصة بعضها إلى جانب بعض والتي يحيطها غلاف من الجليد وإنما تقوم بين جميع عناصرها وأبعادها وسماتها علاقات تفاعل، أي تأثير وتأثر أو تأثير متبادل، وتتضمن شخصية الفرد سماته الوراثية والمكتسبة وعاداته وقيمه واهتماماته وعواطفه واتجاهاته وميوله، وسمات الشخصية ليست ثابتة ثبوتاً مطلقاً وإنما يحتويها التغير والتطور والنمو، ولذلك لا تتمتع إلا بالثبات النفسي (الحفني، 1978، 54)
ومن هذا التعريف يتبين أن لعملية التنشئة الاجتماعية في مرحلة النمو المبكرة للطفل دوراً أساسياً في تشكيل شخصيته في الكبر، ولذلك سنقف قليلاً عند هذه العملية الهامة وهي التنشئة الاجتماعية لعلاقتها المباشرة بموضوع السلوك الديمقراطي





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"