منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحساب الحرفي النشر والتحليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الوضعية الرابعة:فيما تتمثل أركان الدولة الجزائرية؟اشرحها.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع السادس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث L'eau لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث Les droits de l'enfant :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث La pollution et la protection de l' environnement
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب سورة المرسلات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الاول في اللغة العربية - امتحان تجريبي رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللّغة العربية الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك السنــــة الخامسة ابتدائي ﴿اختبار الفصل الثاني في مادة الرياضيات﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتوبر في اللغة العربية السنة: الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدكرات تربية إسلامية الثالتة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي
اليوم في 9:05:14
اليوم في 9:04:41
اليوم في 8:59:34
أمس في 22:01:20
أمس في 21:50:51
أمس في 21:49:53
أمس في 21:48:56
أمس في 21:48:29
أمس في 18:56:38
أمس في 18:38:47
أمس في 18:23:36
أمس في 18:21:51
أمس في 18:21:33
أمس في 18:12:57
أمس في 18:10:40
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 14 يوليو - 1:41:56
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14888
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه


سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه


سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه
الانترنت
كتب الدكتور ستيفين ايديلسون (من مركز أبحاث التوحد بولاية سالم بأوريجون ) عن سلوك إيذاء النفس حيث قال: سلوك إيذاء النفس هو الذي يوصف بالسلوك المؤذي الذي ينتج عنه ضرر للأنسجة مثل الكدمات والاحمرار للجسم من الضربات القوية أو أن يزر ق الجسم من الكدمة وفتح الجروح وأكثر نماذج هذه السلوكيات شيوعا هو قرع الرأس بقوة, وعضد اليد, والخربشة والفرك المفرط.
وهناك نظريتان تبينان السبب في انخراط الأفراد في إيذاء النفس وهما:
نظرية فيسيولوجية عضوية ونظرية اجتماعية.
النظريات الفسيولوجية العضوية والعلاجات المقترحة

1 ـ هذه السلوكيات تـطلق مادة بيتاـ اندورفين في مخ الشخص والتي في المقابل تزود الشخص بشيء من المتعة الداخلية والبيتا ـ
اندورفين مادة خطرة شبه موفينية في المخ.
العلاج: لو أعطينا الشخص نالتريكسون (NALTREXONE) نكبح البيتا ـ اندروفين ويقل نشاط إيذاء النفس.

2 ـ السلسلة المفاجئة من عمليات إيذاء النفس ربما تكون نتيجة نوبات مرضية دون سريرية (SUB-CLINICAL), هذه النوبات المرضية الدون سريرية لا تصاحبها صفات نوبات المرض التقليدية ولكن وصفت بنهج غير طبيعي في تخطيط المخ (EEG).
العلاج: الشخص يجب أن يتلقى تخطيط مخ مكثف (EEG) لتحديد ما إذا كان إيذاء النفس مصاحبا لنوبات مرضية دون سريرية.

3 ـ قرع الرأس بقوة أو ضرب الأذنين ربما يكون بسبب عدوى الأذن الوسطى.
العلاج: الشخص يجب أن يتلقى اختبار أذن مكثف.

4 ـ وبعض نماذج إيذاء النفس نتيجة فرط الاستثارة OVERAROUSAL مثل الاستياء وتكون عملية إيذاء النفس هنا لتخفيف الاستشارة والتنبيه.
العلاج: يجب تخفيف والعمل على تقليص مستوى الاستشارات العام مثل استخدام طريقة الاسترخاء, علاج الخيالات المرئية, الضغط العميق والتمارين.

5 ـ في بعض الحالات يكون إيذاء النفس نوع من التحفيز الذاتي, السلوك المتكرر من نوع واحد وبنفس النمط, شعور ملزم طقوسي RITUALISTIC يزود الفرد بالاحساس ذي التحفيز الذاتي أو الاستثارة.
العلاج: الشخص يجب أن يتلقى علاج التدخل الحسي لتسوية الأحاسيس.

النظريات الاجتماعية والعلاجات المقترحة
1 ـ بعض الأفراد ينشغلون في سلوكيات إيذاء النفس للحصول على لفت الانتباه من الأشخاص الآخرين.
العلاج: الأشخاص الموجودون في بيئة الطفل يجب أن يتجاهلوا الطفل أو الشخص عندما ينشغل في إيذاء الذات, حيث الطفل سيتعلم أن هذا السلوك لن ينتج عنه لفت الانتباه من الآخرين.

2 ـ بعض الأفراد يستعرضون سلوك إيذاء النفس للهرب أو تجنب عمل أو مهمة تعطى لهم.
العلاج: يجب على الشخص أن يـطلب منه إنهاء المهمة بدلا من الهروب من عملها.
وعلى الرغم من أنه لم تناقش في البحوث, وأيضا توجد احتمالات أن هذه السلوكيات ربما تكون مرتبطة لفرط الحساسية لأصوات معينة في البيئة..
وللمثال لو كان صوت الاخوان والاخوات.. ردة الفعل للطفل التوحدي ستكون قرع الرأس بقوة أو ضرب الأذن.

العلاج: ربما تجرب طريقة التدخل والتدريب السمعي.
جوهريا توجد عدة أسباب عن انشغال الأشخاص التوحديين بإيذاء الذات وأفضل طريقة لتحديد سبب السلوك في الفرد هي عمل تحليل وظيفي وهذا التحليل يبين ماذا يحدث قبل السلوك وأيضا ما يحدث فورا بعد السلوك.
وإذا عرفنا أن نقرر ما هي المؤثرات على هذه السلوكيات, فإذا الأسباب الفسيولوجية العضوية لابد أن يـبحث فيها.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"