منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:06
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:54
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:25
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:01
الأربعاء 16 أغسطس - 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 14 يوليو - 1:41:56
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه


سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه


سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه
الانترنت
كتب الدكتور ستيفين ايديلسون (من مركز أبحاث التوحد بولاية سالم بأوريجون ) عن سلوك إيذاء النفس حيث قال: سلوك إيذاء النفس هو الذي يوصف بالسلوك المؤذي الذي ينتج عنه ضرر للأنسجة مثل الكدمات والاحمرار للجسم من الضربات القوية أو أن يزر ق الجسم من الكدمة وفتح الجروح وأكثر نماذج هذه السلوكيات شيوعا هو قرع الرأس بقوة, وعضد اليد, والخربشة والفرك المفرط.
وهناك نظريتان تبينان السبب في انخراط الأفراد في إيذاء النفس وهما:
نظرية فيسيولوجية عضوية ونظرية اجتماعية.
النظريات الفسيولوجية العضوية والعلاجات المقترحة

1 ـ هذه السلوكيات تـطلق مادة بيتاـ اندورفين في مخ الشخص والتي في المقابل تزود الشخص بشيء من المتعة الداخلية والبيتا ـ
اندورفين مادة خطرة شبه موفينية في المخ.
العلاج: لو أعطينا الشخص نالتريكسون (NALTREXONE) نكبح البيتا ـ اندروفين ويقل نشاط إيذاء النفس.

2 ـ السلسلة المفاجئة من عمليات إيذاء النفس ربما تكون نتيجة نوبات مرضية دون سريرية (SUB-CLINICAL), هذه النوبات المرضية الدون سريرية لا تصاحبها صفات نوبات المرض التقليدية ولكن وصفت بنهج غير طبيعي في تخطيط المخ (EEG).
العلاج: الشخص يجب أن يتلقى تخطيط مخ مكثف (EEG) لتحديد ما إذا كان إيذاء النفس مصاحبا لنوبات مرضية دون سريرية.

3 ـ قرع الرأس بقوة أو ضرب الأذنين ربما يكون بسبب عدوى الأذن الوسطى.
العلاج: الشخص يجب أن يتلقى اختبار أذن مكثف.

4 ـ وبعض نماذج إيذاء النفس نتيجة فرط الاستثارة OVERAROUSAL مثل الاستياء وتكون عملية إيذاء النفس هنا لتخفيف الاستشارة والتنبيه.
العلاج: يجب تخفيف والعمل على تقليص مستوى الاستشارات العام مثل استخدام طريقة الاسترخاء, علاج الخيالات المرئية, الضغط العميق والتمارين.

5 ـ في بعض الحالات يكون إيذاء النفس نوع من التحفيز الذاتي, السلوك المتكرر من نوع واحد وبنفس النمط, شعور ملزم طقوسي RITUALISTIC يزود الفرد بالاحساس ذي التحفيز الذاتي أو الاستثارة.
العلاج: الشخص يجب أن يتلقى علاج التدخل الحسي لتسوية الأحاسيس.

النظريات الاجتماعية والعلاجات المقترحة
1 ـ بعض الأفراد ينشغلون في سلوكيات إيذاء النفس للحصول على لفت الانتباه من الأشخاص الآخرين.
العلاج: الأشخاص الموجودون في بيئة الطفل يجب أن يتجاهلوا الطفل أو الشخص عندما ينشغل في إيذاء الذات, حيث الطفل سيتعلم أن هذا السلوك لن ينتج عنه لفت الانتباه من الآخرين.

2 ـ بعض الأفراد يستعرضون سلوك إيذاء النفس للهرب أو تجنب عمل أو مهمة تعطى لهم.
العلاج: يجب على الشخص أن يـطلب منه إنهاء المهمة بدلا من الهروب من عملها.
وعلى الرغم من أنه لم تناقش في البحوث, وأيضا توجد احتمالات أن هذه السلوكيات ربما تكون مرتبطة لفرط الحساسية لأصوات معينة في البيئة..
وللمثال لو كان صوت الاخوان والاخوات.. ردة الفعل للطفل التوحدي ستكون قرع الرأس بقوة أو ضرب الأذن.

العلاج: ربما تجرب طريقة التدخل والتدريب السمعي.
جوهريا توجد عدة أسباب عن انشغال الأشخاص التوحديين بإيذاء الذات وأفضل طريقة لتحديد سبب السلوك في الفرد هي عمل تحليل وظيفي وهذا التحليل يبين ماذا يحدث قبل السلوك وأيضا ما يحدث فورا بعد السلوك.
وإذا عرفنا أن نقرر ما هي المؤثرات على هذه السلوكيات, فإذا الأسباب الفسيولوجية العضوية لابد أن يـبحث فيها.





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية