منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القواعد الصحية للتكاثر الجنسي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقترح لموضوع 4 اختبار العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لشهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر مجموعة من الاختبارات في الفرنسية السنة الخامسة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أناشيد السنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس السكري لسنة الرابعة 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هرمون القصور السكري:الأنسولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 2ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
الأحد 26 مارس - 12:51:16
السبت 25 مارس - 16:06:35
السبت 25 مارس - 15:16:42
السبت 25 مارس - 15:15:01
السبت 25 مارس - 15:12:54
السبت 25 مارس - 15:10:00
السبت 25 مارس - 15:09:07
السبت 25 مارس - 13:54:08
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 14 يوليو - 1:41:56
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15129
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه


سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه


سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه
الانترنت
كتب الدكتور ستيفين ايديلسون (من مركز أبحاث التوحد بولاية سالم بأوريجون ) عن سلوك إيذاء النفس حيث قال: سلوك إيذاء النفس هو الذي يوصف بالسلوك المؤذي الذي ينتج عنه ضرر للأنسجة مثل الكدمات والاحمرار للجسم من الضربات القوية أو أن يزر ق الجسم من الكدمة وفتح الجروح وأكثر نماذج هذه السلوكيات شيوعا هو قرع الرأس بقوة, وعضد اليد, والخربشة والفرك المفرط.
وهناك نظريتان تبينان السبب في انخراط الأفراد في إيذاء النفس وهما:
نظرية فيسيولوجية عضوية ونظرية اجتماعية.
النظريات الفسيولوجية العضوية والعلاجات المقترحة

1 ـ هذه السلوكيات تـطلق مادة بيتاـ اندورفين في مخ الشخص والتي في المقابل تزود الشخص بشيء من المتعة الداخلية والبيتا ـ
اندورفين مادة خطرة شبه موفينية في المخ.
العلاج: لو أعطينا الشخص نالتريكسون (NALTREXONE) نكبح البيتا ـ اندروفين ويقل نشاط إيذاء النفس.

2 ـ السلسلة المفاجئة من عمليات إيذاء النفس ربما تكون نتيجة نوبات مرضية دون سريرية (SUB-CLINICAL), هذه النوبات المرضية الدون سريرية لا تصاحبها صفات نوبات المرض التقليدية ولكن وصفت بنهج غير طبيعي في تخطيط المخ (EEG).
العلاج: الشخص يجب أن يتلقى تخطيط مخ مكثف (EEG) لتحديد ما إذا كان إيذاء النفس مصاحبا لنوبات مرضية دون سريرية.

3 ـ قرع الرأس بقوة أو ضرب الأذنين ربما يكون بسبب عدوى الأذن الوسطى.
العلاج: الشخص يجب أن يتلقى اختبار أذن مكثف.

4 ـ وبعض نماذج إيذاء النفس نتيجة فرط الاستثارة OVERAROUSAL مثل الاستياء وتكون عملية إيذاء النفس هنا لتخفيف الاستشارة والتنبيه.
العلاج: يجب تخفيف والعمل على تقليص مستوى الاستشارات العام مثل استخدام طريقة الاسترخاء, علاج الخيالات المرئية, الضغط العميق والتمارين.

5 ـ في بعض الحالات يكون إيذاء النفس نوع من التحفيز الذاتي, السلوك المتكرر من نوع واحد وبنفس النمط, شعور ملزم طقوسي RITUALISTIC يزود الفرد بالاحساس ذي التحفيز الذاتي أو الاستثارة.
العلاج: الشخص يجب أن يتلقى علاج التدخل الحسي لتسوية الأحاسيس.

النظريات الاجتماعية والعلاجات المقترحة
1 ـ بعض الأفراد ينشغلون في سلوكيات إيذاء النفس للحصول على لفت الانتباه من الأشخاص الآخرين.
العلاج: الأشخاص الموجودون في بيئة الطفل يجب أن يتجاهلوا الطفل أو الشخص عندما ينشغل في إيذاء الذات, حيث الطفل سيتعلم أن هذا السلوك لن ينتج عنه لفت الانتباه من الآخرين.

2 ـ بعض الأفراد يستعرضون سلوك إيذاء النفس للهرب أو تجنب عمل أو مهمة تعطى لهم.
العلاج: يجب على الشخص أن يـطلب منه إنهاء المهمة بدلا من الهروب من عملها.
وعلى الرغم من أنه لم تناقش في البحوث, وأيضا توجد احتمالات أن هذه السلوكيات ربما تكون مرتبطة لفرط الحساسية لأصوات معينة في البيئة..
وللمثال لو كان صوت الاخوان والاخوات.. ردة الفعل للطفل التوحدي ستكون قرع الرأس بقوة أو ضرب الأذن.

العلاج: ربما تجرب طريقة التدخل والتدريب السمعي.
جوهريا توجد عدة أسباب عن انشغال الأشخاص التوحديين بإيذاء الذات وأفضل طريقة لتحديد سبب السلوك في الفرد هي عمل تحليل وظيفي وهذا التحليل يبين ماذا يحدث قبل السلوك وأيضا ما يحدث فورا بعد السلوك.
وإذا عرفنا أن نقرر ما هي المؤثرات على هذه السلوكيات, فإذا الأسباب الفسيولوجية العضوية لابد أن يـبحث فيها.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"