منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
أمس في 17:52:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الإثنين 14 يوليو - 1:33:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14874
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: لمقدرة على الإصغاء والاستماع


لمقدرة على الإصغاء والاستماع


لمقدرة على الإصغاء والاستماع
أ. نشأت نزهة

هل هي فن يتقنه المرء أم موهبة تولد مع الإنسان وتنمو معه، المقدرة على الإصغاء إلى شخص يطلق الكلام من فمه رشاً ودراكاً ودون توقف أو السماح لك بلحظة هدوء لتلملم ذاتك وهروب أفكارك ودون أن تعرف سبباً لذلك،

وما أكثر الأشخاص الذين حباهم الله لساناً لا يهدأ ولا يستكين، حيث يبدأ بفكرة لينتقل إلى أخرى وهكذا دواليك حتى لتضيع بين الأفكار ولا تعرف أين كنت وأين أصبحت، والبعض الآخر إذا ما أرادوا أن يخبروك عن أمر جرى معهم خلال اليوم، بدؤوا من وقت خروجهم من البيت ومن صادفوا في الطريق وما هي الأحاديث التي تناولوها معهم، ويمر الوقت دون أن يصلوا إلى الخبر المراد الحديث عنه وعلى السامع المسكين متابعتهم في كل ما يقولونه، وإذا سهى عنهم قليلاً أتاه التنبيه القسري "انتبهت عليّ شلون" ثم يتابع سرد الحديث بالتفصيل الممل ذاته.

الكثير من الناس ليس لهم القدرة على الاستماع والإصغاء لفترة طويلة إلى مثل هذه الأحاديث فيختلقون الأعذار لتغيير الحديث أو الانسحاب من الجلسة والنجاة بأنفسهم من هذا الكابوس الثقيل، لكن البعض الآخر يتمتعون بطول بال يستطيعون من خلاله مسايرة كلام الشخص الآخر ومتابعته والتعليق عليه بين الفينة والأخرى إما بهز الرأس أو بارتسام علامات التعجب أو الاستنكار أو البسمة أو الغضب على وجوههم، وذلك حسب ما يتطلبه الموقف من هذا الحديث.

ومن زاوية أخرى فبعض الأشخاص هم بحاجة لمن يصغي ويستمع إليهم، لأن لديهم من المشاكل والمآسي ما يجعلهم برغبة جامحة لمن يشاركهم بها ولو مشاركة وجدانية، أو هم أشخاص يعيشون الوحدة القاتلة فلا يجدون من يتكلمون معه لأيام وأيام، لذلك يغتنمون فرصة تواجدهم مع شخص ما ليفجروا طاقة الكلام الكامنة فيهم ويصبوها في أذن هذا الشخص دون أن يتركوا له مجالاً للكلام أو الرد. وأحياناً يأتي الكلام على لسان الأطفال، فالطفل الذي بدأ يتعرف على العالم المحيط به شيئاً فشيئاً تتوارد إلى ذهنه الغض تساؤلات كثيرة لتفسير كل ما يحيط به، فيبدأ بالتساؤل المتكرر والذي لا يتحمله الكبار أحياناً، فيُقابَل بالزجر أو بالعبارة المعهودة "مازلت صغيراً على معرفة ذلك".

إن من كان لديهم المقدرة على الإصغاء والاستماع هم في مأمن من كل ذلك بسبب طول بالهم، لكنني أخص بالذكر الشريحة الكبرى من الناس والتي لا تستطيع الصبر على الشرح الطويل أو الكلام الذي لا ينقطع. أوافقكم الرأي بأن الزمن الحالي وإيقاع الحياة بات سريعاً جداً بحيث يتطلب منا أن نقول للآخر "اختصر، أو اعطني زبدة الكلام" ولكن عندما نلتقي بشخص تعرض لضربات الحياة وقساوتها ويريد توضيح مكنونات صدره، حبذا لو نصغي له ونسمعه فقد يكون ذلك سبباً لطمأنينته، أو مصادفتنا لشخص طاعن في السن يعيش وحيداً ويشعر بأنه نسي الكلام وأصبح خارج الحياة، فجميل منا أن نستمع له ونتحمل ما يقول وحتى أن نجامله، لأن ذلك قد يكون بمثابة بلسم يحسّن من نفسيته واستمراريته في الحياة. أما عندما يوجه لنا طفل ما أسئلة كثيرة، من اللطف أن نتجاوب معه ونحاول مجاراته في تفسير ما يراه وتقويمه دون أن نصده أو نزجره أو نوبخه لأن ذلك قد ينعكس على حياته مستقبلاً وعلى تعامله مع الناس وتجاوبه معهم.

لابد لي من القول أخيراً أن هذه المقدرة التي يتمتع بها بعض الأشخاص هي في جزء منها فن وجزؤها الآخر موهبة. فهل أنت معي في ذلك؟ عزيزي القارئ أرجو أن أكون قد وفقت في إيصال الفكرة دون الوقوع في مستنقع الإطالة.





الموضوعالأصلي : لمقدرة على الإصغاء والاستماع // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"