منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 6 أبريل - 13:44:07
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16235
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة


السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة


السنة الثالثة متوسط
الوحدة العاشرة : القصة
1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية),
والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في
جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.
أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج
1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟
2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا .
4ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟
 الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .
6 ـ قراءة نموذجية للنص .
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ فهم النص:
أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .
ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟
ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.
3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه.
 د ـ المغزى : ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .
ه ـ البناء الفني:
أ ـ الأسئلة : عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟
 ب ـ أساليب : ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة
ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) .
ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة .
ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد .
ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى .
ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .
9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ البناء اللغوي : أفعال الشروع
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
• عرض الأمثلة:
1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـ أخذ الطفل يبكي .
• قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
 أ ـ أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟
ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .
ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .
ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟
خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .
• تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع .
• الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية