منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
>

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 5 أبريل - 20:46:25
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15727
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الثدي Breast


الثدي Breast


الثدي
Breast



ثدي المرأة يتكون بشكل رئيسي من نسيج دهني. بعد ولادة الطفل تكوِّن غدد خاصة في أثداء الأمهات الحليب الذي تحمله إلى الحلمة شبكة من القنوات.
الثــدي بروز غدّي على جانبي الصدر وظيفته في الإناث إفراز الحليب لتغذية الطفل. للبشر ثديان، ولكن أثداء البالغات هي القادرة فقط على إنتاج الحليب. ولا تتطور أثداء الذكور بشكل كامل، لأن الذكور يفتقرون إلى النمط الهورموني الأنثويّ اللازم لتطور الثدي. وتُسمى الأثداء بالغدد الثديية أيضاً، وبخاصة عند الإشارة إلى الغدد الثديية عند الثدييات غير البشرية. انظر: الغدد الثديية.

الثدي غدة عرقية محوّرة. وفي الأثداء الأنثوية، تشكِّل الخلايا المفرزة المرتبة في فصيصات دقيقة، والمسماة أيضاً العنيبات، الغدد التي تصنع الحليب. وتحمل شبكة من القنوات الحليب إلى الحلمة، وتحاط القنوات والغدد بالنسيج الداعم الدهني والليفي ويغطيها الجلد. ويستقر هذا العضو على عضلة الصدر الرئيسية الواقعة على جدار الصدر.

تبدأ أثداء الأنثى في النمو في عمر يتراوح بين 10 و12 عاماً، وتستمر في النمو إلى أن تصبح الأنثى في عمر يتراوح بين 16 و18 عامًا. وقد تتأثر الأثداء بالتغيرات في مستوى الهورمونات الموجودة في دم الأنثى. فعلى سبيل المثال، قد تتضخم الأثداء وتصبح مؤلمة قبل دورة الحيض، ثم تزول الآلام أو التكتلات عادة بعد دورة الحيض. انظر: الحيض.

وعندما تصبح المرأة حاملاً تتضخم القنوات والغدد في أثدائها. وعندما يولد الطفل تبدأ الهورمونات الموجودة في جسم الأم بعملية إدرار اللبن. ويأتي إدرار اللبن أيضا من إثارة الطفل لحلمة الثدي عند المص. وحليب الأم مصدر كامل للغذاء والطاقة للطفل. ويحتوي أيضًا على أجسام مضادة تحمي الرضيع من أمراض عديدة.

وسرطان الثدي أكثر أشكال السرطان شيوعاً بين النساء. وأفضل طريقة لمحاربة هذا الداء هو اكتشافه مبكراً. ويعتبر تصوير الثدي (فحص الثدي بالأشعة السينية) أفضل وسيلة لاكتشافه. وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تجري النساء اللاتي تجاوزن سن العشرين الفحص الذاتي للثدي مرة كل شهر. ويجب أيضاً أن تتحسس المرأة ثدييها بحثاً عن الكتل وأصابعها مبسوطة. كما يجب أن تفحص ثدييها بالنظر بحثاً عن أي تغيرات فيه، وتفحص الحلمات بحثاً عن أي مادة سائلة






الموضوعالأصلي : الثدي Breast // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا
هنا النص الذي تريد هنا النص الذي تريد