منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك واقع ظروف العــــمل والحوادث المـــهنية بالمؤسسات الجزائرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت جيولوجيا لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت ايطالي للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الماني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت اسباني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت لغة عربية للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت فرنسي للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الاحياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الكيمياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الفيزياء لغات للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان شهر جانفـــــــي في اللغـــــة العربيـــــــــــــــــة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الثالثة ابتدائي(ب) اختبار شهر فيفري في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثالثة ابتدائي اختبارشهر جانفي في اللغة العربية
الخميس 19 يناير - 15:16:27
الإثنين 16 يناير - 16:15:36
الإثنين 16 يناير - 16:09:12
الإثنين 16 يناير - 16:04:11
الإثنين 16 يناير - 15:59:14
الإثنين 16 يناير - 15:32:34
الإثنين 16 يناير - 15:26:37
الإثنين 16 يناير - 14:09:49
الإثنين 16 يناير - 14:02:49
الإثنين 16 يناير - 13:56:48
الأحد 15 يناير - 9:09:31
الأحد 15 يناير - 9:08:57
الأحد 15 يناير - 9:08:18
الأحد 15 يناير - 9:07:34
الأحد 15 يناير - 9:06:44
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 10 يوليو - 1:27:19
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15093
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي :


أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي :


أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي :
هناك أسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ، و أسباب ترجع إلى المدرّس ،وأسباب ترجع إلى المناهج من جهة أخرى.
من بين الأسباب التي ترجع للتلاميذ مايلي :
1- إضطراب التلميذ عندما يوضع في موقع الألقاء .
2- عجز التلاميذ عن الكتابة .
3- ضعف الثروة اللغوية
4- عدم الإستماع الجيد للآخرين.
5- الخجل والخوف من مواجهة الآخرين و التحدث معهم .
6- عدم إدراك التلميذ لأهمية التعبير إذ يعتقد الكثير بأنّه جهد لا طائل منه.
7- النقص في إجابة التلاميذ عن الأسئلة التي توجّه إليهم .
أما الأسباب التي ترجع إلى المعلّم فهي كمايلي :
1- عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا ما أشعر التلميذ والمعلم بهوان هذه المادة.
2- إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلميذ .
3- عدم إختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذ فهي موضوعات مكررة في كثير من الأحيان .
4- عدم تقويم المادة تقويم صحيح .
5- نجد كثير من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل وهذا خطأ ، لأنّه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالبا .
6- إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، مما يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
7- عدم إتاحة الفرصة للتلاميذ في إختيار و كتابة المواضيع التي يميلون إليها .
8- تهميش دور المطالعة والقراءة و التقليل من أهميتهما ودورهما في مادة التعبير .
أما الأسباب التي ترجع المنهج :
1-المناهج أفرغت و أصبحت مضامينها ميّتة لا روح فيها ، أي أنها غير مستقرة فأصبحنا نستقبل كلّ دخول مدرسي جديد بكلمتي حذف ودمج ...
2- كثرة الأنشطة وإهتمامها بالشكليات
3- إعتماد الترجمة لنصوص شرق أسيوية وأمريكية....
الحلول المقترحة :
1- إهتمام المعلم بهذه المادة والتحضير الجيّد لها يجعل التلميذ ينجذب نحوها .
2- جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصر مما يخفف من تقييد حرية التلميذ في التعبير.
3- جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث وأن لا نجعل كلّ الحديث للمعلم حتى لا يشعرالتلميذ بالملل.
4- ربط مادة التعبير بالقراءة و بالمطالعة لأنهما ينميّان رصيدهم اللغوي والفكري
5- تشجيع المعلم لتلاميذه كتحفيزهم بنشر مواضيعهم في مجلات مدرسية أو في الإذاعة أو مكافأتهم بالمدح و الإطراء أمام الزملاء.
6- إختيار المعلم لمواضيع وأنشطة تتفق مع ميولات التلاميذ.
7- الإهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معين وفعّال في عملية التصحيح





توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"