منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
القدس معالم و تاريخ
نصوص شرح وتحليل قصيدة نونية ابن زيدون أضحى التنائي
بحث عن النجار للسنة الخامسة ابتدائى بالغة الفرنسية
مذكرة انجلش أول ابتدائى ترم اول 2018
مذكرة تأسيس في اللغة الانجليزية للاول الابتدائي الترم الاول
مذكرة انجليزي للاول الإبتدائي الفصل الدراسي الأول
للتأسيس في اللغة العربية 2018 الترم الاول للصف الأول الابتدائي
مذكرة الممتاز فى اللغة العربية للصف الأول الابتدائى الترم الأول
التهاني
معلقات س3 جيل 2
مذكرات السنة الثالثة ابتدائي * الجيل الثاني *للعام الدراسي 2018/2017
أمس في 1:14:27
الإثنين 11 ديسمبر - 12:09:55
السبت 9 ديسمبر - 20:13:25
الجمعة 8 ديسمبر - 10:20:58
الخميس 7 ديسمبر - 21:57:10
الخميس 7 ديسمبر - 21:53:43
الخميس 7 ديسمبر - 21:45:59
الخميس 7 ديسمبر - 21:42:29
الخميس 7 ديسمبر - 21:39:33
الخميس 7 ديسمبر - 13:47:19
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:59:18
الأربعاء 6 ديسمبر - 20:56:49
abrarkb
هنا جلال
AMAYREH

هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
said yazid
said yazid
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: قسم السنة التالثة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 5 أبريل - 19:54:16
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17542
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: يستخــــــرج التّلميذ الأفكـــــــار الأساسيــــــــة للنّـص ويصنّــــــــــف فقـــــــــــراته احمد زكي أديب


يستخــــــرج التّلميذ الأفكـــــــار الأساسيــــــــة للنّـص ويصنّــــــــــف فقـــــــــــراته احمد زكي أديب


التقويم المبدئي

- يحلّل التّلميـذ النّص الأدبـــي ويحدّد أفكـاره.

يستخــــــرج التّلميذ الأفكـــــــار الأساسيــــــــة للنّـص ويصنّــــــــــف فقـــــــــــراته



















يوظف مجموع المكتسبات الفكرية
في استخلاص المغزى العام

ـ
يعرف بنوع النص تعريفا موجزا

أن يقـــــــرأ النص قراءة صـــــــامتة تأمــــــلية

أن يستنتج التلميـــذ الفكرة العامـــة للنّص ويصـــــــــــوغـها
من خلال مناقشة
الأسئلة الفهم العام




أن يتقـــــــن التّلميذ فنّيات القــــــــــــراءة الجهرية ويحاكـــــــي الأستــــــاذ فـي


يســـتخرج الأفــكار
الأساســية مـــــن
خــــــلال تحليــــل
أفــــــــــكار النص
وفهــــــم معانــــيه

ستخلص المغزى العام من خلال ما استنبطه من أحكام خلال تحليل النص











إذا











- من صاحب النص الذي بين أيدينا؟
** التعريف بالكاتب**

مولده: احمد زكي أديب وكاتب مصري ولد سنة 1894 م بالإسكندرية
نشاطه: اشتغل بجامعة القاهرة وكان رئيسا لمجلتي الهال والعربي الكويتية
مؤلفاته: تاريخ المشرق , " الدنيا في باريس" في سبيل الموسوعة العلمية
وفاته: توفي سنة 1976م



* الفهم العام: *القراءة الصامتة**
- عمّ يحدثنا الكاتب احمد زكي ؟
- ما هي صور التماثل الملاحظة في جسم الإنسان؟
- عم يدل التماثل الكامن في جسم الإنسان وغيره من المخلوقات ؟

* الفكرة العامة *
التماثل الكامن في جسم الإنسان وغير من المخلوقات دليل قاطع على وحدة الخالق عز وجل
* تعميق ا لفهم: * القراءة الجهرية: النموذجية – الفردية -
- فيم يشيع التماثل ؟
ما هو تعريف احمد زكي للتماثل

ف1
* تعريف الكاتب للتماثل باعتباره دال وجدة الخلق و الخالق ؟
- هل يقتصر التماثل على الأعضاء الظاهرة فقط ؟
- ماذا يقصد الكاتب بقوله :" ل‘ذا دخلنا .......الحاجة " ؟
- مثل لذلك؟
ف2
** التماثل التام الباطني والظاهري في جسم الإنسان
- ما هي الحيوانات آلتي تشترك في التماثل مع الإنسان تماثلا تاما؟
- هات أمثلة تدل على التماثل الكائن في أجسام الحيوانات؟
ف3
** التماثل لا يقتصر على جسم الإنسان فقط بل يتعداه إلى أجسام الحيوانات
**المعـزى العـام**
** يقول الله تعالى :
"وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم"
"سورة البقرة 136"
**ملكة اللغة
أ‌- **ما وراء النص:
- الحقيقة الوحيدة التي أقرها الكاتب هي :
* التماثل يدل على وحدة التدبير و التصميم والبناء ومن ثمة وحدة الخلق .











مــــــرحلة بنـــــاء المتعـــــلم


يوظف مجموع المكتسبات الفكرية
في استخلاص المغزى العام
ستخلص المغزى العام من خلال ما استنبطه من أحكام خلال تحليل النص المرحلة الختامية
يوظف مجموع المكتسبات الفكرية
في استخلاص المغزى العام
ستخلص المغزى العام من خلال ما استنبطه من أحكام خلال تحليل النص المرحلة الختامية

التعرف على نية الكاتب من خـــــلال النص يدرك التلميذ على نية الكاتب من خلال النص










يتعرف على مواطن كتابة الهمزة المتطرفة على السطر











يجيب على لأسئلة معتمدا على معارفه السابقة خلال5











تمـــكن من قــــراءة
الأمـــثلة قـــراءة
سليـــمة خالــــية من الأخـــــطاء

















ة - أراد الكاتب إثبات من خلال النص : أن الله واحد أحد ما دام الخلق يخضع لتصميم واحد
**اللغة والمفردات :
- الألفاظ التي تنتمي إلى الحقل المفهومي لجسم الإنسان:

المفـــــــــــــردات الحقل المفهومي
أبدان-الذراع – عضل – عظم – الفخذ- العين- الآذن- الأنف- منخار- الفم – اللسان – كلية – الرئة - الأسنان – رأس –- صدر – بطن جسم الإنسان

*الإملاء:
لاحظ الاسماء التالية:
- متى تكتب الهمزة المتطرفةعلى السطر؟ .
تــــــــــــذكر لاحــــــــــــــظ
تكتب الهمز المتطرفة على السطر إذا سبقت بساكن - ضاع منه شي ء
- التماثل قائم بدءا من اللبونات
التطبيق:
استخرج من النص الأسماء التي كتبت فيها الهمزة على النبرة
** قواعد اللغة:


إسناد الناقص

**- التمهيد :
- مراقبة الأعمال التحضيرية.
*- مراجعة أحكام الدّرس :
- ما هو الفعل الأجوف؟
- ما هي التغييرات التى تطرا على الفعل الأجوف اثر إسناده ؟
**- أسئلة استخراج الأمثلة:
- عد إلى نص القراءة واستخرج منه ما ورد من الأفعال المعتلة ثم صنفها .
**- الأمـــثلة :
{أْ}
1- بقي من التماثل شيء وضاع منه شيء
2- أجدادكم سعَـــوْا من أجل العلياء.
3- المظلومون شَــــــكَوْا إلى القاضي
4- الأطفال قضوا عطلتهم في المخيم الصيفي
5- هي قضت عطلتها على شاطئ البحر
{ب}
1- يسعون لنيل حمد الناس دون الله
2- يشكون قلة صبركم
3- يقضون أوقات الفراغ في المطالعات العلمية
**- قراءة الأمثلة: - نموذجيا. فــــــرديا.
**- المناقشة والتحليل:
- لاحظ ما كتب بلون مغاير في الطائفة ا ؟
- ما نوع هذه الأفعال ؟ كيف تسمى الأفعال المعتلة اللام ؟
لماذا تسمى بأفعال االناقصة؟
هات أمثلة على ذلك ؟
- لاحظ المثال ( 2-3-4 ) في الطائفة ا . حدد الأفعال الناقصة
- مع أي ضمير رفع منفصل اسند كل فعل ؟
- ما هوالضمير المتصل بكل فعل من هذه الأفعال؟.
- ما هو التغير الطارئ على الأفعال اثر إسنادها ؟
- ؟
- لاحظ حركة عين الناقص في الفعلين:" شكوا – سعوا"
مــــــرحلة بنـــــاء المتعـــــلم






توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية