منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
سلسلة موضوعات القرآن الكريم
الصحابي الجليل ( ابن أم مكتوم ) الأعمى
من أقوال السلف في الموت
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
أمس في 20:46:48
الأحد 20 أغسطس - 19:20:43
الأحد 20 أغسطس - 18:57:48
الأحد 20 أغسطس - 9:51:02
السبت 19 أغسطس - 22:00:06
السبت 19 أغسطس - 19:31:39
السبت 19 أغسطس - 18:54:29
السبت 19 أغسطس - 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

السبت 5 أبريل - 19:52:25
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: تحليل النصوص الأدبية 2 متوسط


تحليل النصوص الأدبية 2 متوسط


التقويم المبدئي

القدرة على تحليل النصوص الأدبية
وفهم معانيها


تمكن التلميذ من معرفة لفن الذي ن ا نبغ فيها العرب إ



يستخــــــرج التّلميذ هيكل الحكاية ويصنّــــــــــف أفكاره








يعرف صاحب النص تعريفا موجزا



قراءة صـــــــامتة تأمــــــلية


أن يستنتج التلميـــذ الفكرة العامـة للنّص ويصـــــــــــوغـها
من خلال مناقشة
الأسئلة الفهم العام

أن يتقـــــــن التّلميذ فنّيات القــــــــــراءة الجهرية ويحاكــــــي الأستــــــاذ فـي ذلك.






يحدد التلميذ لمخطط الحكاية من
خــــــلال تحليــــل
أفــــــــــكار النص
وفهــــــم معانــــيه






من صاحب النص الذي بين أبدينا؟
** التعريف بالكاتب**
عبد الله بن المقفع أديب عربي فارسي الأصل ولد سنة 759م قتله والي البصرة بأمر من المنصور بعد اتهامه بالزندقة من مؤلفاته كتاب كليلة ودمنة ," الأدب الصغير "," الأدب الكبير "
* الفهم العام *القراءة الصامتة *
- لمن أعطى الأسد الأمان ؟
- في أي معركة أصيب الأسد بجراح ؟ هل أثرت هذه الحادثة على الأسد ومن معه؟
- علام اتفق الغراب والذئب وابن آوى؟
- ما هي المكيدة التي دبرها الغراب واصحابه؟ هل نجحوا في التآمر على الجمل؟
* الفكرة العامة*
تأمر الحيوانات الثلاث على الجمل للتخلص منه

* تعميق الفهم* القراءة الجهرية: النموذجية – الفردية
** ما نوع النص الذي بين ايدينا ؟ ما هي عناصر الحكاية؟
1-** التحليل والمناقشة:
*** هيكل الحكاية:
- مع من يعيش الأسد في الغابة ؟
- من مر بذلك الطريق المجاور للغابة؟ من تخلف منهم؟
- ما كان موقف الأسد من الجمل المتخلف؟
- من قاتل الأسد في لأحد أيام الصيد؟ما هي نتيجة صراع الأسد مع الفيل؟
- من تأثر بقعود الأسد عن الصيد إثر القتال؟ لماذا؟ماذا طلب منهم الأسد؟
** وضعية الانطلاق:
• تأمين الأسد للجمل بعد التيه والضياع
• مقاتلة الأسد للفيل أصابته بجروح خطيرة منعته من الصيد
• اعتماد الغراب وابن آوى والذئب والغراب على الأسد جعلهم يشكون الجوع والفاقة
• طلب الأسد من الحيوانات الخروج للصيد
2-** التحليل والمناقشة:
- هل لبى الأصدقاء الثلاثة طلب الأسد ؟ فيم تشاورا سرا؟
- في رأيكم ما الذي حمل هؤلاء الأصدقاء إلى التفكير في الجمل كفريسة؟
** عنصر التغيير:
* تفكير الحيوانات الثلاث في تقديم الجمل فريسة للأسد رغم تأمين هذا الأخير له
لعدم اعتمادهم على النفس في طلب الرزق
3-** التحليل والمناقشة:
- من تشجع لمفاتحة الأسد في موضوع الجمل؟
- ما موقف الاسد من اقتراح الغراب؟

يقول مولود قاسم نايت بلقاسم:
الاسم الذي أطلقته عليها بوجي أي الشمعة فأروبا الغريقة في ظلمات قرونها الوسطى استقت الضوء الشمع كهرباء ذلك العصرمن بجاية





مــــــرحلة بنـــــاء المتعـــــلم

















يوظف مجموع المكتسبات الفكرية
في استخلاص المغزى العام







قدرة التلميذعلىتحديد مفهوم الخرافة.






















































































يستخلص المغزى العام من خلال ما استنبطه من أحكام خلال تحليل النص
















































- بم برر الأسد موقفه؟
- بم علل الغراب اقتراحه في افتداء الجمل؟ هل استطاع إقناع الأسد بذلك؟
- ما هي المكيدة التي دبرتها الحيوانات الثلاثة لإرغام الأسد على الموافقة؟
** الصراع :
*** العوامل المساعدة:
• رفض الأسد رفضا قاطعا لاقتراح الغراب واتهامه بالخيانة
• قرار الأسد بعدم خداع الجمل بعد وعده له بالأمان والسلم
*** العوامل المعادية:
• اقتناع الأسد بصحة رأي الغراب بعد تقديمه للحجة
• تدبير مكيدة لجعل الأسد يرضى بافتداء الجمل
4-** التحليل والمناقشة:
- هل نجح تأمر الأصدقاء على الجمل المسكين ؟ كيف ذلك؟
- هل أحس الجمل بالخيانة؟ما الدليل على ذلك؟
** الوضعية الختامية:
• تمثيل كل من الأصدقاء الثلاثة دور المفتدي بنفسه في سبيل إرضاء الملك
• تأمين الجمل الحيوانات الثلاثة في زعمهم جعله يقدم نفسة فدية للأسد
** المغزى العام**
يقول الشافعي:
لم يبق في الناس إلا المكر والملق *** شوك إذا لمس زهر رمــــقوا
فإذا دعتك الضرورات لعشرتهـــــم ***فكن حجيما لعل الشوك يحترق

** ملكة اللغة :
أ)-ما وراء النص:
*** - أظن ان النص أعد ل:
-* توجيه الكبار خاصة منهم الحكام بطريقة غير مباشرة
* بيان عواقب الغفلة
*** مغزى القصة هو :
• الظالمون ذو مكر وخديعة بإمكانهم أن يهلكوا البريء القوي
• الحيلة والمكر سلاح الضعيف أمام القوي
** نمط الخطاب الغالب على النص هو : السرد- الحوار
**استخراج من النص عبارات:
• حوارية: قالوا: ما لنا ولهذا أكل العشب الذي ليس شأنه من شأننا!
• سردية: فخرج الذئب والغراب وابن أوى من عند الاسد
** نوع النص : خرافة
**تعريف الخرافة:
هي قصة موجزة ذات مغزى غالبا ما تكون على لسان الحيوانات لذلك ترتبط بالخيال أكثر من الواقع




ب)-اللغة ومفردات :
**مفرد كل من : سعاة= ساع- بغاة=باغ- رماة= رامي-حفاة=حافي-غزاة=غازي
**جمع كل من : ذئب=ذئاب- ابن آوى= ابناء أوى- ابن عرس=ابناء عرس- غراب= غربان
** ماضي كل من : يبصر =ابصر - يسفه = سفه- يسلم = سلم - يسعى= سعى
** تكوين ثلاث جمل على منوال:
*من ارتاد قتل نفسه اكل لحم الذئب
*من اراد الانتقال إلى السنة الثالثة متوسط اجتهد في دروسه
* من طلب العلا سهر الليالي
* من تدخل فيما لا يعنيه سمع كلاما لا يرضيه



مــــــرحلة بنـــــاء المتعـــــلم







توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية