منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
المخطط السنوي لجميع المواد للسنة الرابعة ابتدائي 2018/2017- الجيل الثاني.* ملف وورد قابل للتعديل
أدلة استخدام كتب أنشطة السنة الرابعة ابتدائي * الجيل الثاني * 2018/2017
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
كل ما تعلق بالمناهج الجديدة للسنتي الثالثة والرابعة في ملف واحد للتحميل .
مجموعة تمارين فيالعلوم الطبيعية
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
وضعيات إدماجية في العلوم الطبيعية 3 متوسط
فروض و امتحانات الجيل الثاني مادة الرياضيات سنة ثالثة متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة الرياضيات 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
فروض وامتحانات الجيل الثاني اللغة العربية 3 متوسط
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
نموذج لفرض الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني 2017/2018
أمس في 21:56:39
أمس في 21:55:25
أمس في 21:54:05
أمس في 21:52:43
أمس في 21:45:05
أمس في 21:32:34
أمس في 21:30:21
أمس في 21:21:38
أمس في 21:18:58
أمس في 21:12:48
أمس في 21:11:47
أمس في 21:11:14
زوزو
زوزو
زوزو
زوزو
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
نمر مقنع
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 8 يوليو - 15:52:42
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17496
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الانعكاسات الشرطية في ترويض الحيوانات و في التعليم عند الانسان


الانعكاسات الشرطية في ترويض الحيوانات و في التعليم عند الانسان


 الانعكاسات الشرطية في  ترويض الحيوانات و في التعليم عند الانسان
   *  اختلاف العلماء في تفسير عملية التعلم أدى إلى ظهور نظريات مختلفة , ورغم الاختلاف بينها إلا أنها جميعاً تستهدف تفسير عملية التعلم أي تحديد مختلف الشروط الخارجية والداخلية التي لا يتم التعلم إلا عن طريقها .
    * أسباب استخدام العلماء لحيوانات في تجاربهم :
         1. سهولة تربية الحيوان .
         2. النقاء الوراثي في سلوك الحيوان .
         3. سهولة التعامل مع الحيوان وسهولة ضبط الظروف التجريبية له .
         4. إمكانية تعميم الحقائق التي تتوصل إليها حول التعلم والسلوك عبر مجموعة كثيرة من الأنواع ومنها الإنسان .
         5. يزودنا ذلك الاهتمام بالمخ وطرقه في التحكم في السلوك . وسيلة لدراسة بعض الصور البسيطة الأولية عن التعلم وفي أي بناء نفسي يجب أن تكون البداية .
         6. هناك أمور تمنع الإنسان من استغلاله وإخضاعه للتجارب منها الأمور الأخلاقية والعقائد الدينية .
         7. يبعد الإنسان عن كثير من الأخطار .
         8. سلوك الإنسان أبعد عنه التجريبيين لاستخدامه في التجريب حيث أن الإنسان في كثير من الأحيان يبطن مالا يظهر , ولديه القدرة على رد الفعل العكسي .
    * نظرية الاشتراط الكلاسيكي .
                + تهتم المدرسة السلوكية بالأفعال المنعكسة الشرطية .
                + الاشتراط التقليدي هو : العملية التي يتعلم فيها الكائن الحي أن يستجيب بطريقة معينة لمثير لم يكن قادراً على الاستجابة من قبل , وهذا المثير أصبح منتجاً للاستجابة بسبب اقترانه أو ارتباطه مع مثير آخر من شأنه أن ينتج هذه الاستجابات .
                + يرجع مصطلح الاشتراط الكلاسيكي لعالم النفس الروسي " إيفان بتروفيتش " .
                + " إيفان بتروفيتش " : أول من بحث ودرس الاشتراط التقليدي بطريقة شاملة .
                + كرس " بافلوف " أكثر من 30 عاماً من عمله الأكاديمي لدراسة هذا النمط من التعلم .
                + " بافلوف " كان عالم فسيولوجي : كان يجري تجاربه على الهضم عند الكلاب وتوص إلى أن الكلب يسيل لعابه عند تقديم الطعام له بل عندما يشوف من يطعمه , وقد أطلق بافلوف على إفراز اللعاب في هذه الحالة ( الإفراز النفسي ) .
                + وقد رأى أنه من الممكن اتخاذ هذه الاستجابة وسيلة لدراسة وظائف المخ وافترض أن حدوث هذا الإفراز النفسي انفتاح ممرات عصبية جديدة في المخ .
                + المثير الشرطي هو : المثير الذي كان في الأصل محايداً وأصبح منتجاً للاستجابة ( م ش ) .
                + الاستجابة الشرطية هي : الاستجابة التي تستثار بالمثير الشرطي ( س ش ) .
                + المثير غير الشرطي أو المثير الطبيعي هو : المثير الذي ينتج الاستجابة في أول محاولة ( م ط ) .
                + الاستجابة غير الشرطية أو الطبيعية هي : الاستجابة المستثارة بواسطة المثير غير الشرطي ( س ط )
      13
                + مكونات الاشتراط البافلوفي :
                     1. المثير غير الشرطي .
                     2. الاستجابة غير الشرطية .
                     3. المثير الشرطي .
                     4. الاستجابة الشرطية . ( الاستجابة المتعلمة ) .
                + العوامل التي تساعد في تكوين الفعل المنعكس الشرطي :
                           1. العوامل المشتتة للانتباه في المعمل . كالضوضاء والحرارة والضوء والرطوبة .
                           2. الاقتران الزمني للمثير الجديد بالمثير الطبيعي اقتران مباشر بحيث تكون الفترة بينهما وجيزة جداً .
                           3. أن يتكرر هذا الاقتران مرات عدة وهذا التكرار لازم لتكوين الفعل الشرطي وهو يختلف باختلاف الأفراد وأنواع نماذج العمليات العقلية .




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية