منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات

اجدد المواضيع اخر رد



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 8 يوليو - 15:52:42
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15829
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الانعكاسات الشرطية في ترويض الحيوانات و في التعليم عند الانسان


الانعكاسات الشرطية في ترويض الحيوانات و في التعليم عند الانسان


 الانعكاسات الشرطية في  ترويض الحيوانات و في التعليم عند الانسان
   *  اختلاف العلماء في تفسير عملية التعلم أدى إلى ظهور نظريات مختلفة , ورغم الاختلاف بينها إلا أنها جميعاً تستهدف تفسير عملية التعلم أي تحديد مختلف الشروط الخارجية والداخلية التي لا يتم التعلم إلا عن طريقها .
    * أسباب استخدام العلماء لحيوانات في تجاربهم :
         1. سهولة تربية الحيوان .
         2. النقاء الوراثي في سلوك الحيوان .
         3. سهولة التعامل مع الحيوان وسهولة ضبط الظروف التجريبية له .
         4. إمكانية تعميم الحقائق التي تتوصل إليها حول التعلم والسلوك عبر مجموعة كثيرة من الأنواع ومنها الإنسان .
         5. يزودنا ذلك الاهتمام بالمخ وطرقه في التحكم في السلوك . وسيلة لدراسة بعض الصور البسيطة الأولية عن التعلم وفي أي بناء نفسي يجب أن تكون البداية .
         6. هناك أمور تمنع الإنسان من استغلاله وإخضاعه للتجارب منها الأمور الأخلاقية والعقائد الدينية .
         7. يبعد الإنسان عن كثير من الأخطار .
         8. سلوك الإنسان أبعد عنه التجريبيين لاستخدامه في التجريب حيث أن الإنسان في كثير من الأحيان يبطن مالا يظهر , ولديه القدرة على رد الفعل العكسي .
    * نظرية الاشتراط الكلاسيكي .
                + تهتم المدرسة السلوكية بالأفعال المنعكسة الشرطية .
                + الاشتراط التقليدي هو : العملية التي يتعلم فيها الكائن الحي أن يستجيب بطريقة معينة لمثير لم يكن قادراً على الاستجابة من قبل , وهذا المثير أصبح منتجاً للاستجابة بسبب اقترانه أو ارتباطه مع مثير آخر من شأنه أن ينتج هذه الاستجابات .
                + يرجع مصطلح الاشتراط الكلاسيكي لعالم النفس الروسي " إيفان بتروفيتش " .
                + " إيفان بتروفيتش " : أول من بحث ودرس الاشتراط التقليدي بطريقة شاملة .
                + كرس " بافلوف " أكثر من 30 عاماً من عمله الأكاديمي لدراسة هذا النمط من التعلم .
                + " بافلوف " كان عالم فسيولوجي : كان يجري تجاربه على الهضم عند الكلاب وتوص إلى أن الكلب يسيل لعابه عند تقديم الطعام له بل عندما يشوف من يطعمه , وقد أطلق بافلوف على إفراز اللعاب في هذه الحالة ( الإفراز النفسي ) .
                + وقد رأى أنه من الممكن اتخاذ هذه الاستجابة وسيلة لدراسة وظائف المخ وافترض أن حدوث هذا الإفراز النفسي انفتاح ممرات عصبية جديدة في المخ .
                + المثير الشرطي هو : المثير الذي كان في الأصل محايداً وأصبح منتجاً للاستجابة ( م ش ) .
                + الاستجابة الشرطية هي : الاستجابة التي تستثار بالمثير الشرطي ( س ش ) .
                + المثير غير الشرطي أو المثير الطبيعي هو : المثير الذي ينتج الاستجابة في أول محاولة ( م ط ) .
                + الاستجابة غير الشرطية أو الطبيعية هي : الاستجابة المستثارة بواسطة المثير غير الشرطي ( س ط )
      13
                + مكونات الاشتراط البافلوفي :
                     1. المثير غير الشرطي .
                     2. الاستجابة غير الشرطية .
                     3. المثير الشرطي .
                     4. الاستجابة الشرطية . ( الاستجابة المتعلمة ) .
                + العوامل التي تساعد في تكوين الفعل المنعكس الشرطي :
                           1. العوامل المشتتة للانتباه في المعمل . كالضوضاء والحرارة والضوء والرطوبة .
                           2. الاقتران الزمني للمثير الجديد بالمثير الطبيعي اقتران مباشر بحيث تكون الفترة بينهما وجيزة جداً .
                           3. أن يتكرر هذا الاقتران مرات عدة وهذا التكرار لازم لتكوين الفعل الشرطي وهو يختلف باختلاف الأفراد وأنواع نماذج العمليات العقلية .




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د