منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر أكتـوبـر في مـادة اللغة العربية السنة التالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تفاصيل عملية تخفيف مواضيع بكالوريا 2017 جميع الشعب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم الخبر وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تقديم المبتدأ وجوبا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجملة الشرطية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجمل الواقعة محل جمل أخرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثالث المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الموضوع الثاني المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المشكلة"و"الإشكالية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح دروس الظواهر الميكانيكية والكهربائية ‏للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
أمس في 21:18:10
أمس في 21:16:37
أمس في 20:32:24
أمس في 20:31:49
أمس في 20:30:20
أمس في 20:29:55
أمس في 18:26:54
أمس في 18:26:03
أمس في 18:22:08
أمس في 16:12:46
أمس في 11:51:57
أمس في 11:51:32
أمس في 11:51:21
أمس في 11:51:07
أمس في 11:50:56
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 8 يوليو - 15:52:42
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14857
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الانعكاسات الشرطية في ترويض الحيوانات و في التعليم عند الانسان


الانعكاسات الشرطية في ترويض الحيوانات و في التعليم عند الانسان


 الانعكاسات الشرطية في  ترويض الحيوانات و في التعليم عند الانسان
   *  اختلاف العلماء في تفسير عملية التعلم أدى إلى ظهور نظريات مختلفة , ورغم الاختلاف بينها إلا أنها جميعاً تستهدف تفسير عملية التعلم أي تحديد مختلف الشروط الخارجية والداخلية التي لا يتم التعلم إلا عن طريقها .
    * أسباب استخدام العلماء لحيوانات في تجاربهم :
         1. سهولة تربية الحيوان .
         2. النقاء الوراثي في سلوك الحيوان .
         3. سهولة التعامل مع الحيوان وسهولة ضبط الظروف التجريبية له .
         4. إمكانية تعميم الحقائق التي تتوصل إليها حول التعلم والسلوك عبر مجموعة كثيرة من الأنواع ومنها الإنسان .
         5. يزودنا ذلك الاهتمام بالمخ وطرقه في التحكم في السلوك . وسيلة لدراسة بعض الصور البسيطة الأولية عن التعلم وفي أي بناء نفسي يجب أن تكون البداية .
         6. هناك أمور تمنع الإنسان من استغلاله وإخضاعه للتجارب منها الأمور الأخلاقية والعقائد الدينية .
         7. يبعد الإنسان عن كثير من الأخطار .
         8. سلوك الإنسان أبعد عنه التجريبيين لاستخدامه في التجريب حيث أن الإنسان في كثير من الأحيان يبطن مالا يظهر , ولديه القدرة على رد الفعل العكسي .
    * نظرية الاشتراط الكلاسيكي .
                + تهتم المدرسة السلوكية بالأفعال المنعكسة الشرطية .
                + الاشتراط التقليدي هو : العملية التي يتعلم فيها الكائن الحي أن يستجيب بطريقة معينة لمثير لم يكن قادراً على الاستجابة من قبل , وهذا المثير أصبح منتجاً للاستجابة بسبب اقترانه أو ارتباطه مع مثير آخر من شأنه أن ينتج هذه الاستجابات .
                + يرجع مصطلح الاشتراط الكلاسيكي لعالم النفس الروسي " إيفان بتروفيتش " .
                + " إيفان بتروفيتش " : أول من بحث ودرس الاشتراط التقليدي بطريقة شاملة .
                + كرس " بافلوف " أكثر من 30 عاماً من عمله الأكاديمي لدراسة هذا النمط من التعلم .
                + " بافلوف " كان عالم فسيولوجي : كان يجري تجاربه على الهضم عند الكلاب وتوص إلى أن الكلب يسيل لعابه عند تقديم الطعام له بل عندما يشوف من يطعمه , وقد أطلق بافلوف على إفراز اللعاب في هذه الحالة ( الإفراز النفسي ) .
                + وقد رأى أنه من الممكن اتخاذ هذه الاستجابة وسيلة لدراسة وظائف المخ وافترض أن حدوث هذا الإفراز النفسي انفتاح ممرات عصبية جديدة في المخ .
                + المثير الشرطي هو : المثير الذي كان في الأصل محايداً وأصبح منتجاً للاستجابة ( م ش ) .
                + الاستجابة الشرطية هي : الاستجابة التي تستثار بالمثير الشرطي ( س ش ) .
                + المثير غير الشرطي أو المثير الطبيعي هو : المثير الذي ينتج الاستجابة في أول محاولة ( م ط ) .
                + الاستجابة غير الشرطية أو الطبيعية هي : الاستجابة المستثارة بواسطة المثير غير الشرطي ( س ط )
      13
                + مكونات الاشتراط البافلوفي :
                     1. المثير غير الشرطي .
                     2. الاستجابة غير الشرطية .
                     3. المثير الشرطي .
                     4. الاستجابة الشرطية . ( الاستجابة المتعلمة ) .
                + العوامل التي تساعد في تكوين الفعل المنعكس الشرطي :
                           1. العوامل المشتتة للانتباه في المعمل . كالضوضاء والحرارة والضوء والرطوبة .
                           2. الاقتران الزمني للمثير الجديد بالمثير الطبيعي اقتران مباشر بحيث تكون الفترة بينهما وجيزة جداً .
                           3. أن يتكرر هذا الاقتران مرات عدة وهذا التكرار لازم لتكوين الفعل الشرطي وهو يختلف باختلاف الأفراد وأنواع نماذج العمليات العقلية .




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"