منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
telle
آخر عُضو مُسجل هو issam فمرحباً به.
التربية الموسيقية رابعة متوسط
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :
المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : في انتظار الحافلة
التمارين المقترحة في الرياضيات قسم الثانية ابتدائي
اختبار في مادة اللغة العربية للسنة التالثة ابتدائي جيل التاني
وهل تبرير اللاشعور يمثل نظرية علمية قائمة بذاتها ، أم يظل مجرد افتراض فلسفي ؟
من الليبيدو إلى الغريزة العدوانية :
- فكرة اللاشعور عند فرويد ( وظهور التحليل النفسي )
مراحل تكون الفراشة
اليوم في 17:24:55
اليوم في 17:21:45
اليوم في 14:19:41
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:49
أمس في 21:43:23
أمس في 21:43:00
أمس في 21:42:40
أمس في 21:40:51
أمس في 21:40:29
أمس في 21:40:08
أمس في 21:36:43
telle
berber
berber
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
berber
berber
berber
محمد12
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 8 يوليو - 15:51:47
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17422
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: إعرَاب جَمع المذكر السَّالم وَالمؤنّثِ السَّالم


إعرَاب جَمع المذكر السَّالم وَالمؤنّثِ السَّالم


إعرَاب جَمع المذكر السَّالم وَالمؤنّثِ السَّالم
الأمثلة :
1- تَفوَّقتِ المجدَّاتُ 1- أَفلحَ المتَّقُونَ
2- اكتملَ المدْعُوون   2- تفتَّحَتِ الزهراتُ
3- انتصرَ المظلومون   3- أَينعتِ الثَّمَراتُ

1- صحبت المتَّقين   1- كرَّمت المُجِداتِ
2- قطفتُ الزَهراتِ ثانياً 2- أَكرمتُ المدعوين أَولاً
3- جَنَيْتُ الثمراتِ 3- أَعَنْتُ المظلومين

1- صحبت المتَّقين   1- كرَّمت المُجِداتِ
2- اعتنيتُ بالزَّهراتِ 2- رحَّبت بالمدعوين  
3- أَكلتُ من الثمراتِ 3- أشفقت على المظلومين

الشرح :
تأمل أمثلة الطائفة الأولى تجد كلا منها قد انتهى بجمع مذكر سالم غيرَ أن هذه الجموعَ تختلِفُ من حيث الإعراب :
فهي في الأمثلة الأولى في موضع يقتضي الرفع لأنها وقعت فاعلاً وفي الأمثلة الثلاثة التي تلتها في موضع يقتضيِ النصْب لأنها وَقَعَتْ مفعولا به وفي الأمثلة الثلاثة الأخيرة في مَوْضِع يقتضي الجر لأنها سُبقت بأحد حروف الجر. ولكنكَ إذا بَحَثْتَ عن علامات إعراب هذه الجموع لم تجد أمامك ضمة أو فتح أو كسرة وإنما تجد الواو والنون (1) في حالة الرفع والياء المكسورَ ما قَبْلها والنون في حالتي النَّصبِ والجَر، وهذا يرشِدُكَ إلى أن جمع المذكر السالم يرفع بالواو نيابةً عن الضَّمًةِ، ويُنصَبُ ويجر بالياءَ نيابة عن الفتحة والكسرة.
انتقل الآن إلى أمثلة الطائفة الثانية وتأملها تجد كلا منها قد انتهى بجمع مؤنث سالم، غير أن هذه الجموع تختلف من حيث الإعراب فهي في الأمثلة الثلاثة الأولى وقعت فاعلا ورُفِعت بالضمة حَسْبَ الأصول.
أما في الطائفة الوسطى فوقَعَتْ مفعولاً به ولكنَها لم تُنْصَبُ بالفتحة وإنما نُصِبتْ بالكسرة نيابَةً عنها.
وهذا يرشدُكَ إلى أن جمعَ المؤنَثِ السالم يرفع بالضمة ويُنْصبَ ويجر بالكسرة.

القواعد
1- يُرْفع جَمع المذكر السالم بالواو، ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بالياءِ المكسور ما قبلها.
2- يُرْفَعُ جمع المؤنث السالم بالضَّمةِ ويُنْصَبُ ويُجَرُّ بالكسرة.
 
نماذج معربة :
1- هلك المُسَوفون .
: فعلٌ ماضِ مبني على الفتح الظاهر. هلك
: فاعِلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الواو نيابَةً عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم. المُسَوفون
2- نبهتُ الغافلات .
: فعل ماضِ مبني على السكون لاتصاله بتاءَ الفاعل، والتاءُ ضميرٌ متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. نبهتُ




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية