منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
استقبال شهر شعبان
شعبان والاستعداد لرمضان
ما الفرق بين شعبان العام وشعبان العام الماضي؟
كلمات يسيرة تتعلق بشهر شعبان
فضل شهر شعبان
شعبان بين السنة و البدعة
شهر شعبان ....
الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل التسليم في الصلاة
ما معنى السرد ؟
حل التطبيقات المعطاة
الفعل الأجوف
ملخصات دروس التاريخ، السنة الرابعة متوسط
الأناشيد للأطفال باللغة الفرنسية،
أتيتكم اليوم بهذا الموضوع أتمنى الإستفادة للجميع .
Présent du subjonctif
أمس في 23:08:40
أمس في 23:05:56
أمس في 23:04:58
أمس في 23:03:34
أمس في 23:01:53
أمس في 23:01:30
أمس في 23:00:32
أمس في 22:55:19
أمس في 22:50:32
أمس في 22:49:14
أمس في 22:48:30
أمس في 22:46:46
أمس في 22:40:26
أمس في 22:37:02
أمس في 22:35:26
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 8 يوليو - 13:57:25
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15271
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. الصف: الثاني متوسط


الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. الصف: الثاني متوسط


الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(الوصف)
مؤشر الكفاءة: تمييز أسماء الأعلام عن باقي الأسماء ـ استعمال العدد والمعدود استعمالا صحيحا ـ وصف مكان.

سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما الذي توحيه إليك كلمة (فرعون)؟ وماذا تعرف عن مصر القديمة؟
بناء التعلمات:

قراءة ودراسة النصوص:
مصر القديمة.
الفكرة العامة: إلى كم سنة يعود تاريخ الحضارة المصرية ؟ ما هي أهم علامات مميزة لمصر الفرعونية؟
مصر: حضارة خمسة آلاف سنة.
الأفكار الأساسة:
الفقرة الأولى: (مصر...عام): متى رأت مصر النور؟ وكم دام عمر الرخاء بها؟
الفكرة الأساسة الأولى: مصر القديمة عاشت في رخاء مدة ثلاثة آلاف سنة.
الفقرة الثانية: (القصور...الموت): ما الذي يشهد على معتقدات المصريين القدامى؟ وبم كانوا يؤمنون؟
الفكرة الأساسية الثانية: ماخلفه المصريون القدامى من نقوش ورسوم وقصور ورسوم شواهد على معتقداتهم.
الفقرة الثالثة: (الفراعنة...والأقصر): لأي غرض بنيت الأهرامات ؟ وكم يبلغ ارتفاعها؟ وأين تتواجد هذه الأهرامات من مصر؟
الفكرة الثالثة: الأهرامات معابد المصريين القدامى وإحدى أعاجيب الدنيا السبع.
الفقرة الرابعة: وقد ...شامبوليه): متى عرفوا التقويم؟ وما هي الكتابة التي ظهرت عندهم؟ ومتى ومن فك رموزها؟
الفكرة الرابعة: براعة المصريين القدامى وسبقهم العلمي والفكري.
إملاء: تكتب ألف الفعل الثلاثي الناقص ممدودة إذا كانت منقلبة عن واو مثل: خلا ـ يخلو ـ خلوا.
إدماج:
استخرج من النص أسماء الأعلام ـ هات من النص مفر كل جمع.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ عد إلى النص وتأمل المثالين المكتوبين بلون مغاير: عين في كل مثال العدد والمعدود؟
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
العدد والمعدود(11و12؛ومن13إلى19)
الأمثلة: (نص القراءة: استخراجها بأسئلة)
1 ـ في المنطقة أكثر من أحد عشر أثرا.( إحدى عشرة قطعة أثرية)
2 ـ قسم المصريون السنة إلى اثني عشر شهرا.(اثنتا عشرة قطعة أثرية)
3 ـ في مصر القديمة أكثر من تسعة عشر أثرا. (تسع عشرة قطعة أثرية)
الاستنتاج:
العددا المركبان(11و12): يطابقان المعدود بجزأيهما.
الأعداد المكبة (من 13 إلى 19): يخالف الجزء الأول المعدود ويطابقه الجزء الثاني.
إعراب الأعداد المركبة:
أ ـ العدد 11 ومن 13 إلى 19 : مبني على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر.
مثل: رأيت أحد عشر كوكبا: مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.
ب ـ العدد المركب 12: يعرب الجزء الاول إعراب المثنى فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء ؛ أما الجزء الثاني فيعرب مبنيا على الفتح .
مثل: في السنة اثنا عشر شهرا: اثنا : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى ؛ عشر : مبني على الفتح(اثنا عشر) :مبتدأ.
حالة المعدود: يكون المعدود مع الأعداد المركبة (11و12 ومن 13 إلى 19) دائما مفردا منصوبا ويعرب تمييزا.
إدماج:
أكتب بالحروف الأعداد المكتوبة بالأرقام فيم يأتي: في القسم (15) تلميذا و(17) تلميذة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:





توقيع : berber





الجمعة 30 أكتوبر - 23:14:34
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. الصف: الثاني متوسط


الوحدة: رقم/17 ـ حضارات سادت ثم بادت. الصف: الثاني متوسط


ورك فيك على موضوعك هذا

ونتمنى أن نرى منك دائما كل جديد ومفيد




توقيع : latom





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة