منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اليوم في 9:51:02
أمس في 22:00:06
أمس في 19:31:39
أمس في 18:54:29
أمس في 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:06
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 8 يوليو - 2:52:43
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة: رقم/15 ـ الوطن. الصف: الثاني متوسط


الوحدة: رقم/15 ـ الوطن. الصف: الثاني متوسط


الوحدة: رقم/15 ـ الوطن.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من الأعداد ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(السرد)
مؤشر الكفاءة: تمييز النص التاريخي عن بقية أنماط النصوص ـ استعمال العدد الترتيبي شفويا وكتابيا استعمالا صحيحا ـ تمييز الحدث البسيط عن الحدث المركب ـ تحرير نصوص سردية مركبة.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما المقصود بالحروب الصليبية؟
بناء التعلمات:

قراءة ودراسة النصوص:
معركة الجزائر الكبرى.
الفكرة العامة:
كم دامت معركة الجزائر الكبرى؟ ما هي أهم اسباب اندحار الأمبراطور الصليبي؟

فشل الحملة الصليبية على الجزائر العاصة سنة 1541.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى(في السادس.....الجزائريين): متى حل الأسطول الصليبى بشواطئ الجزائر العاصمة؟
الفكرة الأساسية الأولى: بداية الحملة الصليبية على الجزائر العاصمة يوم16/10/1541
الفقرة الثانية(وفي يوم...الإدراك): وماذا حدث في يوم الأربعاء 19/10/1541 ؟
الفكرة الأساسية الثانية: تأثر الجزائرين لضخامة الأسطول وحسن آغا يحاول معرفة قوات العدو.
الفقرة الثالثة(ولما...آلاف): وماذا حدث يوم 23/10/1541؟
الفكرة الأساسية الثالثة: نزول الصليبيون بالحامة وخروج الجزائريون لمنعهم من التوغل في العاصمة.
الفقرة الرابعة(وفي صباح...المعارك): من كان كان يقود الصليبيين؟ وما هي أسلحته في ذلك؟
الفكرة الأساسية الرابعة: الصليبيون يقصفون العاصمة والجزائريون يوجهون الإعتداء بالصمود.
الفقرة الخامسة(وفي يوم الثلاثاء...بالإنسحاب): هناك شيء وقف إلى جانب المسلمين الجزائريين: ما هو؟ كيف تفسّر ذلك؟ وكيف كانت نهاية المعركة؟
الفكرة الأساسية الخامسة: قدرة الله تتدخل لإنقاذ الجزائر العاصمة بدحر الصليبيين في اليوم الرابع من القتال.
إدماج:
ضع مخططا لمعركة الجزائر بالإعتماد على على ما جاء في النص من تواريخ.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هو ترتيبك بالنسبة لمقاعد الجلوس؟ أو بالنسبة لإخوتك حسب الميلاد؟
بناء التعلمات:

إشكال لغوي:
العدد الترتيبي.
العودة إلى إلى نص القراءة:
1 ـ في اليوم الأول من المعركة تفاجأ العدو بصمود المسلمين.
2 ـ في يوم الأربعاء التاسع عشر ظهر الأسطول في مياه مدينة الجزائر.
3 ـ كانت نهاية القرن العشرين بالحرب العالمية الثانية.
4 ـ ولما حل اليوم الثالث والعشرون بدأ الصليبيون ينزلون بالحامة.
الإستنتاج:
1ـ تعريف العدد الترتيبي : هو اسم يدل على الرتبة التي يحتلها شخص أو شيء في قائمة المعدودات.
2 ـ أنواعه: العدد الترتيبي أربعة أنواع:
أ ـ العدد المفرد ( من أول إلى عاشر) ـ ب ـ العدد المركب: ( من حادي عشر إلى تاسع عشر)
ج ـ العقودمعاينة الصورة عشرون؛ثلاثون....تسعون) ـ د ـ العدد المعطوف: (من الحادي والعشرين إلى التاسع والتسعين).
3 ـ حكم العدد الترتيبي:
ـ يذكّر العدد الترتيبي المفرد والمركب مع المذكّر , ويؤنّث مع المؤنث.




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية