منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 8 يوليو - 2:45:54
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15420
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط


الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط


الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة نوع من المنصوبات ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة (الإخبار)
مؤشر الكفاءة:تحديد الجمهور المستهدف من خلال النص ـ ذكر مميزات النص العلمي ـ حصر الكلمات ذات الأصل غير العربي في نص من المصوص ـ استعمال المفعول فيه استعمالا صحيحا ـ الإخبار كتابيا عن حدث فظيع.

سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ كثير من الدول تمتلك الأسلحة الفتاكة:فهل نحن في مأمن من حرب شاملة لا تبقي ولا تذر ؟
بناء التعلمات:

قراءة ودراسة النصوص:
أسلحة تهدد البشرية.
الفكرة العامة:
أنواع الأسلحة المختلفة أكبر خطر على البشرية اليوم.
الأفكار الأساسية:
1 ـ تعريف الأسلحة الكيماوية.
2 ـ تعريف الأسلحة الجرثومية.
3 ـ تاريخ استخدام الأسلحة الكيماوية.
4 ـ مخاطر وأضرار الغازات المستخدمة في الحروب.
5 ـ الأسلحة البيولوجية من أخطر الأسلحة فتكا بالأرواح البشرية وتسمم الجو.
إملاء:
الهمزة المتطرفة على السطر: (جزء): ترسم الهمزة المتطرفة على السطر إذا كان الحرف الذي سبقها ساكنا؛ ويضاف بعدها ألف مد إذا كانت منونة بفتحتين ومسبوقة بحرف ساكن سكونا حيا.(بدءُُُ = بدءََا.)
إدماج:
استخرج من النص تعريفا وأربعة مصطلحات ومثالا ملموسا أورده الكاتب لإفهام القارئ.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ارجع إلى النص: حدد الكلمات التي تدل على الزمان والمكان.

بناء التعلمات:

إشكال لغوي:
المفعول فيه.
الأمثلة:
1 ـ ظهرت أعراض المرض مساءَ َ.
2 ـ قبع الجنود داخل خنادقهم.
3 ـ بدأت الحرب حين رفضت ألمانيا قرار الحلفاء.
4 ـ تستخدم اسلحة الردع حيث تضيع فرص الحوار.
5 ـ تقصف المخيمات الفلسطينية هذه الأيام بضراوة.
الإستنتاج:
1 ـ المفعول فيه: اسم يذكر لبيان زمن الفعل أو مكان وقوعه ؛ ويسمى أيضا ظرفا (ظرف زمان أو ظرف مكان).
2 ـ حكمه: النصب دائما.
3 ـ أنواعه: المفعول فيه نوعان :ظرف معرب مثل(فوق ؛ تحت) ؛وظرف مبني في محل نصب مثلمعاينة الصورةحيثُ؛لدى).
4 ـ ما ينوب عن الظرف: قد يحذف الظرف فينوب عنه:
ـ المصدر: (سافرت غروب الشمس:أي وقت غروب)
ـ كل وبعض المضافان إلى ما يدل على الزمان أو المكانمعاينة الصورةطالعت بعض الوقت)
ـ الصفة:مثل(سرت طويلا أي زمنا طويلا).
ـ اسم الإشارة:مثل( استرحت هذا اليوم).
ـ العدد: مثلمعاينة الصورةسرت ثلاثة ساعات).
إدماج:
ضع مكان النقط ظرفا مناسبا ثم اعربه:
يسعى العمال....لقمة العيش. ـ سر إلى الأمام ولا تلتفت ......ك. ـ هبت عاصفة هوجاء...واليوم هاهي ذي الشمس تطل علينا.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـالتذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
التمرين الثاني:
استخراج الظروف وتصنيفها:
بين : ظرف مكان ـ نحو: ظرف مكان ـ إثر:ظرف زمان ـ حول:ظرف مكان ـ حين:ظرف مكان .
التمرين الرابع:
استعمال الظروف في جمل مفيدة:
أمس: كان الجو ربيعيا أمس الجمعة ـ اليوم: اليوم أكملت لكم دينكم ـ صباحا: يكون التلميذ نشيطا صباحاـ حين: تصلى المغرب حين غروب الشمس ـ تحت: الجنة تحت أقدام الأمهات ـ سأتجول حيث النقاء والهدوء.
إدماج:
تثبيت المكتسبات: التمرين/الثالث/الخامس/ص:43
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أذكر أخطر الأسلحة التي تهدد أمن البشرية.
بناء التعلمات:

تعبير شفوي:
شعاع الموت.
1 ـ من تستطيع من الدول صنع القنبلة الذرية؟ بم وصفها صاحب النص؟ وماذا تحدث؟

2 ـ مم تتألف القنبلة الذرية؟ ومتى يحدث الإنفجار؟
3 ـ ماذا يحث بعد انفجارها؟ وكم تبلغ حرارتها؟ وبم سواها؟
4 ـ عدد آثار انفجار القنبلة الذرية.
إدماج:
اربط بين أفكار النص مكونا فقرة تلخص فيها أهم ما جاء في النص :شعاع الموت.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ ما هي آثار القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما ونكازاكي؟
بناء التعلمات:

تعبير كتابي:
الإخبار عن حدث فظيع.
1 ـ طريقة الإخبار عن حدث فظيع:
أ ـ تحديد الحدث.
ب ـ تحديد زمان ومكان وقوع الحدث.
ج ـ بيان نتائج الحدث (الخسائر البشرية والمادية.)
د ـ بيان وجه الفظاعة في الحدث.
2 ـ طريقة جلب الإنتباه إلى فظاعة الحدث:
أ ـ بيان عدد الضحايا.
ب ـ وجود الأطفال والنساء والشيوخ ضمن الضحايا.
ج ـ الإشارة إلى غياب الوازع الأخلاقي والديني لدى مرتكب العمل الفظيع.
د ـ بيان هول الكارثة...
إدماج:
أكتب نصا تنقل فيه خبرا فظيعا(10أسطر)




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط , الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط , الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط ,الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط ,الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط , الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ الوحدة: رقم/13 ـ مخاطر تهدد البشرية. الصف: الثاني متوسط ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة