منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الف مبروك بربار مصطفي
Vos écrits - Les trois voyageurs
Les trois voyageurs
Un poème que j'ai écrit, j'aimerais avoir vos impression
enfin; j'ai pris de la volonté pour partager mon texte avec vou
C'est vers Allah que je me dirige
lettre du taghit
une amie
rire sans écho
mes parole
اليوم في 18:49:30
اليوم في 15:18:08
اليوم في 15:10:03
اليوم في 15:09:22
اليوم في 15:08:18
اليوم في 15:07:22
اليوم في 15:06:21
اليوم في 15:05:29
اليوم في 15:02:50
اليوم في 15:00:03
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber


منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الثلاثاء 8 يوليو - 2:08:26
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15829
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: يستخلص المغزى العام من خلال ما استنبطه من أحكام خلال تحليل النص


يستخلص المغزى العام من خلال ما استنبطه من أحكام خلال تحليل النص


**  التجربة التي عاشها خالد في فروه القط جعلته يدرك النعمة التي وهــــبها الله له دون سائر المخلوقات الأخرى   
- ما هو الدرس أو العبرة التي تستخلصها من هذه الحكاية؟ 
المعـزى العـام:
       يقول الله تعالى :
   " ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير مما خلقنا تفضيلا" سورة الإسراء 70
    
·            ملكة اللغة :
·        لغــــــــــــــة ومفـــــــــــــردات:
          التـــــراد ف     
لاحظ ما يلي :
-           مزق التلميذ ثوبه. 
-           كان خالد يظن أن الكلب سيمزقه
ما المقصود بلفظ مزق في الجملة الأولى؟
ما المراد على وجه الدقة بسيمزقه في الجملة الثانية أهو:سيجرحه؟ يسيل دمه ؟
 يقطعه إلى قطع ؟
تعريفه
هو من المحسنات البديعي يعني به تشابه الكلمات وتوافقه في المعنى مثل:سر=فرح  أجهد=أتعب, الكهف=المغارة.
التطبيق:
      ماذا يساوي كل من : منفذ- مل – سئم- تعب –الهرب-يتعقب- يبصر- أوى؟
*الإمـــــــــلاء:
- ما نوع ما كتب بلون مغاير ؟
- ما نوع هذه الأفعال؟ .
- ما نوع الهمزة ؟ لماذا كتبت على الألف
       لاحــــــــــــــظ
       تــــــــــــذكر
  -أومـــــــــــــــأ خالد برأسه 
-           قرأ في عيــــــــنيه
 
تكتب الهمزة المتطرفة على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحا      
-                   
-                   
-                   
   
       الـــــــــــــــــــحال  
 **- التمهيد :
- مراقبة الأعمال التحضيرية.
*- مراجعة أحكام الدّرس:
- ما هو المفعول لأجلـــــــــــــــــه   ؟
- ما هي شروطه  ؟ ماهي أنواعه؟
 **- أسئلة استخراج الأمثلة:
  -   عد إلى نص القراءة وتأمل ما كتب بلون مغايرفي الفقرة الأولى  .
-           ما هو المعنى الذب أضفاه لفظ مبتسما إليها ؟ 
**- الأمـــثلة : {أ }
            1-  سأله الشيخ مبتــــــــــــــــــسما
      2- *  بدا الكلب ضخــــما مــــخيفا مرعــــبا  
                                   




توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د