منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
الأربعاء 1 مارس - 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 5 أبريل - 11:52:58
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15124
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط


موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط



* التمرين الأول:
أ) ضع الأفعال الميكانيكية التالية في الخانة المناسبة للجدول المرفق.
1- رجل يدفع عربة بيده.
فعل ميكانيكي تلامسي
فعل ميكانيكي بعدي
فعل ميكانيكي متموضع
فعل ميكانيكي موزع على السطح
فعل ميكانيكي موزع على الحجم
2- رياضي يرمي كرة حديدية.
3- مغناطيس يجذب قطعة حديدية.
4- الهواء يدفع شراع قارب بحري.
5- لاعب كرة قدم يضرب كرة برأسه.
6- رياضي يستعمل الزانة في القفز.
7- سقوط برتقالة من شجرتها.
ب) ننمذج فعل ميكانيكي بقوة.
1- أذكر ثلاث مميزات للقوة.
2- نمثل القوة بشعاع، ما هي مميزات هذا الشعاع؟
3- كيف نرمز للقوة التي تؤثر بها الجملة الميكانيكيةAعلى الجملة الميكانيكيةC؟
4- ما هي وحدة تقدير القوة في الجملة الدولية؟ ما هو رمزها؟
5- سمي الأداة التي تمكننا من قياس قيمة القوة؟
* التمرين الثاني:
أ) نؤثر على الجملة الميكانيكية صلبة موضوعة على سطح مستو أفقي بقوة N55 حاملها يصنع زاوية°ْ60 مع الأفق مثل القوة بشعاع باختيار سلم مناسب.
ب) قياس قيمة ثقل الجملة الميكانيكية د كتلتها 1Kgعند القطب الشمالي فكانت N9.38، ثم تم قياس قيمة ثقل نفس هذه الجملة الميكانيكية عند خط الاستواء فكانت N9.78.
1- كيف تفسر ذلك؟
2- إذا علمت أن الجملة الميكانيكية جسم صلب على شكل اسطوانته: v(m/s)
مثّل قوة الجملة بشعاع عند كل من القطب الشمالي وخط الاستواء للأرض.
جـ) الشكل المرفق يمثل مخططا كيفيا لسرعة سيارة على طريق مستقيم.
1- صف حركة السيارة.
2- هل السيارة خاضعة لقوة أثناء حركتها؟
3- إذا علمت أن العجلتين الأماميتين للسيارة يتحكم في تدويرهما المحرك.
مثل قوة الاحتكاك على كل من العجلة الأمامية والعجلة الخلفية للسيارة.
t(s) t3 t2 t1
* التمرين الثالث:
- وضع جسم (S) على طاولة (t) أفقية. t
1- أذكر سبب بقاء الجسم (S) ساكنا.
2- مثل القوى المؤثرة على (S) بدقة(الرمز)
3- مثل قوة الثقل(s)p إذا علمت: كتلة (S) g2000
وجاذبية المكان N/kg12 بسلم 2cm 8n
4- إذا علمت أن ثقل الجسم Sعلى القمر هي6/p(s)
- استنتج كتلته على سطح القمر.


T



مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 01
* التمرين الرابع:
طائرة مروحية توجد على ارتفاع n من السطح الحر لماء البحر يترك جسم يسقط من هذا الارتفاع في الهواء ثم يواصل حركته في الماء حتى يصل إلى قعر البحر بإهمال دافعية أرخميدس في كل من الماء والهواء.
1- ما هي القوى المطبقة على الجسم أثناء حركته؟ حدد القوة المحركة والقوة المقاومة منها في كل حالة.
2- مثل القوى المطبقة على الجسم في كل حالة.
3- هل التغيّر في سرعة الجسم يكون نفسه في الماء وفي الهواء، ولماذا؟
* التمرين الخامس:
نعلق كرة حديدية في خيط ثم نقرب منها قضيب مغناطيسي.
1- ماذا يحدث للكرة الحديدية والخيط؟ ج ش خيط
2- مثل الأفعال المتبادلة بين الكرة والمغناطيس.
3- ما هي الأفعال الميكانيكية التي تخضع لها الكرة الحديدية؟
4- ما هي الأفعال الميكانيكية التي تخضع لها الكرة بسهم. المغناطيس

كرة حديدية
* التمرين السادس:
لدين كرة معدنية موضوعة على سطح أفقي أملس كما هو
في الشكل المقابل. C
1- مثل القوى المؤثرة على الكرة (C).
2- ما هو الشرط الذي يعطي توازن الكرة (C).
3- أدفع الكرة(C) وأتركها لحالها. ماذا يحدث؟ s
ومثل قوة الاحتكاك التي تخضع لها الكرة أثناء T
هذه الحركة.
4- أذكر نوع هذا الاحتكاك. علل إجابتك.






















مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 02

* التمرين الأول:
ذرة الألمنيوم ALلديها é 13
1- استنتج عدد البروتونات.
2- أحسب شحنتها السالبة، واستنتج شحنتها الموجبة.
3- أحسب شحنتها الإجمالية q، ماذا نستنتج؟
* التمرين الثاني:
ذرة الصوديوم Na بها 11é ولها خاصية فقد é1.
1- ما هو اسمها وما نوعها بعد فقد هذا الإلكترون.
2- أحسب شحنتها السالبة والموجبة.
3- أحسب الشحنة الإجمالية q بطريقتين مختلفتين.
* التمرين الثالث:
قامت تجربة (روذر فورد) على قذف صفيحة من الذهب بدقائق α (وهي دقائق موجبة) فلوحظ مرور معظم الدقائق α وارتداد القليل منها وانحراف بعضها.
1- ماذا تستنتج من هذه التجربة؟
2- لماذا مرت معظم الدقائق α؟ ولماذا ارتدت القليل منها؟ وكيف انحرف بعضها؟
3- مثل نموذج للذرة انطلاقا من هذه التجربة وحسب ما قال (روذر فورد) (بيانات).
4- ما هو دور النيترونات؟ ما هي شحنة e و p.
5- لماذا الذرة متعادلة كهربائيا؟
6- هل الذرة لها قابلية (فقد/كسب) الإلكترونات أم البروتونات؟
* التمرين الرابع:
شحن قضيب بالدلك بواسطة قماش جاف فاكتسب شحنة قيمتها C 10-14×q=3.2.
1- هذا القضيب له فائض في الإلكترونات؟ لماذا؟
2- هذا القضيب هو من الزجاج أم البلاستيك؟ لماذا؟
3- أحسب عدد الشحنات العنصرية السالبة (عدد الإلكترونات) الناقصة. حيثC 19-10 × e-=-1.6
C 10-19 × 1.6= +e p=
* التمرين الخامس:
شحن قضيب بلاستيكي بدلكه وقرب من كرة من البوليسترين مغلفة بالألمنيوم ومعلقة بخيط من حرير.
1- لماذا الكرة معلقة بخيط من الحرير؟
2- عند تقريب القضيب البلاستيكي من الكرة ظهرت شحن موجبة (+) على الوجه المقابل للقضيب البلاستيكي وشحن سالبة على الوجه الأخر، فسر لمادا؟
3- انجذبت الكرة إلى القضيب. لماذا؟
4- عند لمس القضيب للكرة تنافرت واندفعت مبتعدة. لماذا؟
5- أذكر الطرق المذكورة للكهرباء في هذه التجربة.
6- دلك قضيب من زجاج وقرب من الكرة بدل القضيب البلاستيكي. ماذا تتوقع أن يحدث؟ ولماذا؟
7- مثل الطريقة التالية للتكهرب برسم مبسط (قضيب بلاستيكي-قضيب معدني-نواس).
8- قدم الفرق بين العازل والناقل على ضوء هذه التجربة؟
* التمرين السادس:
1- فسر ظاهرتي البرق والرعد. لماذا ينصح بعدم الاقتراب من الأجسام الحادة والناقلة أثناء الصواعق الرعدية.
2- أذكر مخاطرها.
3- كيف نتفادى الصواعق الرعدية في المنازل؟
4- لماذا نرى البرق قبل أن نسمع الرعد دائما؟
5- إذا كانت سرعة الضوءKm/s300000، وسرعة الصوت هيKm/s340- أحسب زمن وصولها لنقطة على الأرض تبعد عن المصدر بـ: Km10.

مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 03

الأمن الكهربائية:
1) أهم أخطار الكهرباء:
* الصعق الذي يؤدي إلى الموت.
* الحرائق والانفجارات التي تؤدي إلى أضرار مادية كبيرة.
2) أسباب حدوث الأخطار:
* حدوث دارة كهربائية مستقصرة (شرارة كهربائية) التي تستنتج عند تلامس مباشر بين ناقلين وإذا تعرض لها الإنسان حدث له الصعق.
* إشعال مصباح أو جهاز في مكان تسرب الغاز.
* استعمال الأجهزة الكهربائية في أماكن بها ماء مثل الحمام.
* تحمل الشبكة الكهربائية أكثر من استطاعتها.
3) تجنب الأخطار:
لتجنب الأخطار الكهربائية يجب أخذ الاحتياطات المناسبة لتأمين الدارات بوسائل الحماية المناسبة التي تتمثل في:
* التغليف الجيد للنواقل.
* وضع المنصهرات (الفاصمات) في الدارات بحيث تكون مناسبة للشدة العظمى التي يمكن أن تمر في الدارة أو الجهاز الكهربائي.
* توصيل الشبكة الكهربائية بقاطع آلي حساس يقطع التيار عن الشبكة:
- عند حدوث الدارة المستقصرة.
- عند تجاوز استطاعة الشبكة الحد المحدد.
* توصيل الدارات بمأخذ أرضي.
* توصيل الأسلاك الطور(phase) بالقاطعات.



















مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 04


* بعض الذرات وصيغتها الشاردية:

الذرة رمزها عدد الالكترونات فقدان/اكتساب صيغة شاردتها
الهيدروجين H 01 تفقد(é1) +H
الهليوم He 02 / /
الليثيوم Li 03 تفقد(é1) +Li
البيريليوم Be 04 تفقد(é2) 2+Be
البور B 05 تفقد(é3) 3+B
الكربون C 06 / /
الآزوت N 07 تكسب(é3) 3-N
الأكسوجين O 08 تكسب(é2) 2- O
الفلور F 09 تكسب(é1) -F
النيون Ne 10 / /
الصوديوم Na 11 تفقد(é1) +Na
المغنزيوم Mg 12 تفقد(é2) 2+ Mg
الألمنيوم AL 13 تفقد(é3) 3+ AL
السلسيوم Si 14 / /
الفسفور p 15 تكسب(é3) 3- p
الكبريت S 16 تكسب(é2) - S
الكلور CL 17 تكسب(é1) -CL
الارغون Ar 18 / /
البوتاسيوم K 19 تفقد(é1) + K
الكالسيوم Ca 20 تفقد(é2) 2+ Ca
النحاس Cu 29 تفقد(é1) + Cu
الحديد Fe 26 تفقد(é2)
تفقد(é3) 2+Fe
3+Fe
الزنك Zn 30 تفقد(é2) 2+ Zn
الفضة Ag 47 تفقد(é1) + Ag
اليود I 53 تكسب(é1) - I










مع تحيات الأستاذ فصيح عبد القادر ص 05

السلسلة (3):
* التمرين الأول:
- أعد الرسم بتسمية كل عناصر الدارة.
- بين بسهم الجهة الاصطلاحية للتيار.
- بين بسهم لونه مختلف جهة حركة الالكترونات.
- قياس التوتر الكهربائية للمولد أعطىV12:
* أحسب شدة التيار المار إذا كانت المقامة الكلية 48 أوم.
* استنتج منحى: التوتر بدلالة الزمن والشدة بدلالة الزمن.
* التمرين الثاني:
(أ) و (ب) جهازان أحدهما مولد للتيار مستمر والثاني لتيار متناوب
وكلاهما لا يحمل علامة مميزة.
- عرف وأرسم صمام ثائي (الشرح). أ ب
- قدم بروتوكول تجريبي يسمح بأن نميز بين الجهازين.
* التمرين الثالث:
- لاحظ الشكل.
- نزيح الوشيعة عن وضع توازنها فتكسب حركة متكررة فوق مغناطيس.
* هل دارة الوشيعة مفتوحة أم مغلقة؟ نابض
* عند وصل A و B بمقياس mA أو mV أو غلفانومتر:
- ماذا تلاحظ؟ وشيعة
- ماذا يدل؟ N
- ماذا تسمي هذه الظاهرة.
- قدم مفهوما عن الغلفاني ودوره. S
* التمرين الرابع:

U U U

A A A




1 2 3 4
- حدد ما إذا كنا قد استعملنا المسح أم لا.
- حدد نوع التيار في كل حالة.
- ماذا يمثل كل من المقدارين A و B.
- لدينا (2mV/div و 2ms/dir) ماذا تمثلان.
- أحسب Umax ، Uej ، T ، F .



السلسلة (4):
التمرين الأول:

المخطط مزود ب div / 0.15، ماذا تستنتج؟ 2/ ماذا يمثل A، B؟
3/ أحسب من المنحنى Umax، T. استنتج Uj.









* التمرين الثاني:





1/ ماذا يمثل المنحنى؟
2/ ما نوع التيار الذي يمثله؟ برر إجابتك.
3/ استنتج من المنحنى التواتر F وأحسب الدورT.
4/ ماذا يمثلA بدلالة F ثم بدلالة T ؟

* التمرين الثالث:
يدور مغناطيس ذو 4 أقطاب أمام وشيعة بسرعة
دوران N=120 Tr/min.
1/ عبر عن السرعة بـ Tr/s .
2/ أرسم المنحنى المقابل لدورة كاملة للمغناطيس.
3/ استنتج الدور T للتيار في الوشيعة.
4/ استنتج التواترF.
5/ يعطي التواتر بالعلاقة F=P*N حيث P:عدد الأزواج، n/s) )N: سرعة الدوران Tr/s. كم تكون سرعة الدوران حتى يكون تواتر التيار F)) 50 هرتزHz))؟






* التمرين الرابع:
تحرك )خديجة) مغناطيس أمام وشيعة ذهابا و إيابا 20 مرة خلال16د.
1/ أحسب زمن حركة واحدة ) إ/ذ ) ماذا يمثل هذا المقدار؟
2/ استنتج التواتر F.

* التمرين الخامس: 2mv/div (V)U

أعطى راسم الاهتزاز المهبطي المخطط المقابل.
1/ ماذا يمثل؟ هل أستعمل المسح؟ ●
2/ ما هو نوع التيار؟ برر إجابتك؟
3/ ماذا يمثل A؟ A
4/ أحسب Umax و Uef.
5/ في رأيك لو استعملنا المسح على الجهاز كيف t(s)
يبدو المخطط؟





توقيع : berber





الخميس 9 أبريل - 14:18:03
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1169
تاريخ التسجيل : 13/09/2014
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط


موسوعة تمارين في الفزياء الظواهر الميكانيكية رابعة متوسط


شكرا




توقيع : souad1968





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"