منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
القرأن الكريم ولهجات العرب
نمذجة الإبداع المبكر
أسعد نفسك وأسعد الآخرين
ما هو نموذج GROW ؟
القدس معالم و تاريخ
عباس : أحمد مطر
بالأسماء لا بالأرقام
وفي ظلام الليل...!
صرة الفقراء شعر : مظفر النواب
اختبار الفصل الثالث في التربية الإسلامية للسنة الأولى ابتدائي
تمارين في جميع المواد التانية ابتدائي
نماذج لاختبارات الرياضيات سنة ثانية متوسط
الجمعة 27 أبريل - 20:18:23
الجمعة 27 أبريل - 20:18:01
الجمعة 27 أبريل - 20:17:44
الجمعة 27 أبريل - 20:17:22
الجمعة 27 أبريل - 20:16:40
الجمعة 27 أبريل - 20:16:07
الجمعة 27 أبريل - 20:15:52
الجمعة 27 أبريل - 20:15:36
الجمعة 27 أبريل - 20:15:22
الجمعة 27 أبريل - 20:14:12
الجمعة 27 أبريل - 20:13:25
الخميس 26 أبريل - 15:05:40
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الإثنين 7 يوليو - 0:52:11
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17922
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الموضوع: الوحدة الادماجية-هجرة مسلمي الأندلس-


الموضوع: الوحدة الادماجية-هجرة مسلمي الأندلس-


تاريخ                              مذكرة تربوية رقم:15
الوحدةالخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م                           الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
     الموضوع:    الوحدة الادماجية-هجرة مسلمي الأندلس-
    الكفاءة القاعدية: تعزيز مكتسبات المتعلم وتقيمها مع استغلال مختلف النصوص والوثائق التي يبرز محنة مسلمي الأندلس ونتائج هجرتهم الى المغرب
الإشكاليةالمحتوى / المضامينالمفاهيمالوسائلمؤشر الكفاءة
 فتح الكتاب عند الصفحة   
 92
وقراءة النص الأول والإجابة عنه
 
ثم الفقرة الثانية ومطالبة التلاميذ بوضع أسئلة والإجابة عنها بواسطة عمل الأفواج.
1-عرض النص الأول ص 92:
موضوع النص:محنة مسلمي الأندلس
***قراءة النص:
س1-متى عرف مسلمي الأندلس هذه المحنة؟
ج1-بداية سنة1499م
س2- ماذا نستنتج من مساهمة الرهبان في عملية التقتيل؟
ج2-كانت المشاركة لمحو آثار الوجود الإسلامي نهائيا من الأندلس ومدى الحقد الصليبي الذي يكنه الرهبان للإسلام والمسلمين.
س3-ما لمقصود بمحاكم التفتيش؟
ج3-أنشئت خصيصا لمحاكمة كل من بقي على الدين الإسلامي حيث يتم تعذيبهم وإحراقهم وإعدامهم ولا يستثنى في ذلك النساء والشيوخ والأطفال، وكانت تتم هذه المجازر بمباركة الكنيسة.
 
2-عرض النص الثاني ص 92:
بعد قراءة النص الثاني يقوم التلاميذ بصياغة أسئلة في مجموعات متشابهة للنص الأول:
***الأسئلة المقترحة:
س1-كم استمرت محنة المسلمين بالأندلس؟
س2-من خلال النص ماهي الأماكن التي استقبلت مهاجري الأندلس؟
س3-اذكر أهم الفنون والآداب والعلوم التي نقلها مهاجروا الأندلس معهم
س4-استمر تدفق مهاجري الأندلس أكثر من قرن، كم بلغ عددهم مع نهاية القرن؟
محاكم التفتيش
 
الأندلس
 
الرهبان
 
الحقد الصليبي
 
التطهير
 
- خريطة أسبانيا وشمال أفريقيا
 
-صور مخططات
 
- نصوص
 
 
خريطة المدن الإسلامية في المغرب والأندلس
 
- الكتاب المدرسي
 
 
- السبورة
 
 
يتعرف على المحن التي تعرض لها مسلمي الأندلس ونتائج محاكم التفتيش وهجرتهم نحو المدن المغربية وما نتج عن ذلك من ازدهار في مختلف الميادين
 
التطبيق-اقرأ النص ص94واجب عن أسئلته.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية