منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

رابط نصيرابط نصيرابط نصيرابط نصي
المنتدى التعليمي الأول دائماً في خدمتكم
الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كل عام وانتم بخير . وعيد فطر سعيد للجميع
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß viewtopic_body
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الحفاظ على أبنائهم م
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ! كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار؟!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß !!! أبناؤنا والشتائم !!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß واجب الوالدين في الحفاظ على أبنائهم من الانحراف في زمن الفتن
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß لماذا ينصح المتزوجون بعدم الزواج ؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الطرق المثلى لإسعاد الزوجة ►█
اليوم في 21:00
اليوم في 0:18
أمس في 22:37
أمس في 22:37
أمس في 22:36
أمس في 22:35
أمس في 22:34
أمس في 22:34
أمس في 22:32
أمس في 22:31
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الإثنين 7 يوليو 2014 - 0:52
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15720
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: الموضوع: الوحدة الادماجية-هجرة مسلمي الأندلس-


الموضوع: الوحدة الادماجية-هجرة مسلمي الأندلس-


تاريخ                              مذكرة تربوية رقم:15
الوحدةالخلافة العثمانية والجزائر من القرن15م إلى القرن17م                           الحجم الساعي:01ساعة
الكفاءة المرحلية: كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
     الموضوع:    الوحدة الادماجية-هجرة مسلمي الأندلس-
    الكفاءة القاعدية: تعزيز مكتسبات المتعلم وتقيمها مع استغلال مختلف النصوص والوثائق التي يبرز محنة مسلمي الأندلس ونتائج هجرتهم الى المغرب
الإشكاليةالمحتوى / المضامينالمفاهيمالوسائلمؤشر الكفاءة
 فتح الكتاب عند الصفحة   
 92
وقراءة النص الأول والإجابة عنه
 
ثم الفقرة الثانية ومطالبة التلاميذ بوضع أسئلة والإجابة عنها بواسطة عمل الأفواج.
1-عرض النص الأول ص 92:
موضوع النص:محنة مسلمي الأندلس
***قراءة النص:
س1-متى عرف مسلمي الأندلس هذه المحنة؟
ج1-بداية سنة1499م
س2- ماذا نستنتج من مساهمة الرهبان في عملية التقتيل؟
ج2-كانت المشاركة لمحو آثار الوجود الإسلامي نهائيا من الأندلس ومدى الحقد الصليبي الذي يكنه الرهبان للإسلام والمسلمين.
س3-ما لمقصود بمحاكم التفتيش؟
ج3-أنشئت خصيصا لمحاكمة كل من بقي على الدين الإسلامي حيث يتم تعذيبهم وإحراقهم وإعدامهم ولا يستثنى في ذلك النساء والشيوخ والأطفال، وكانت تتم هذه المجازر بمباركة الكنيسة.
 
2-عرض النص الثاني ص 92:
بعد قراءة النص الثاني يقوم التلاميذ بصياغة أسئلة في مجموعات متشابهة للنص الأول:
***الأسئلة المقترحة:
س1-كم استمرت محنة المسلمين بالأندلس؟
س2-من خلال النص ماهي الأماكن التي استقبلت مهاجري الأندلس؟
س3-اذكر أهم الفنون والآداب والعلوم التي نقلها مهاجروا الأندلس معهم
س4-استمر تدفق مهاجري الأندلس أكثر من قرن، كم بلغ عددهم مع نهاية القرن؟
محاكم التفتيش
 
الأندلس
 
الرهبان
 
الحقد الصليبي
 
التطهير
 
- خريطة أسبانيا وشمال أفريقيا
 
-صور مخططات
 
- نصوص
 
 
خريطة المدن الإسلامية في المغرب والأندلس
 
- الكتاب المدرسي
 
 
- السبورة
 
 
يتعرف على المحن التي تعرض لها مسلمي الأندلس ونتائج محاكم التفتيش وهجرتهم نحو المدن المغربية وما نتج عن ذلك من ازدهار في مختلف الميادين
 
التطبيق-اقرأ النص ص94واجب عن أسئلته.





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك
هنا النص الذي تريد هنا النص الذي تريد