منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 6 يوليو - 2:53:57
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14923
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة الحادية عشرة :الخطبة


السنة الثالثة متوسط الوحدة الحادية عشرة :الخطبة


السنة الثالثة متوسط
الوحدة الحادية عشرة :الخطبة
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء:تحية وإشادة  _  ب ـ البناء اللغوي:ظن وأخواتها   _  ج ـ تطبيقات : تصحيح  التمارين
الكفاءة القاعدية :القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ وعلى توظيف النداء والتوكيد ـ وعلى تحديد عاطفة الخطيب من خلال النص .
                  ـ وعلى توظيف ظن وأخواتها شفهيا وكتابيا . ـ و على إدماج المكتسبات في حل التمارين  .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل
                مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف ظن وأخواتها توظيفا صحيحا شفهيا وكتابيا . ـ وينجز التمارين بالاستعانة               
               بمكتسباته .
الوسائل:الكتاب ص 100, السبورة.
أولا ـ فهم المقروء: تحية وإشادة 
1- تقديم الوحدة :من فنون الأدب العربي المقالة ؟ هل تعرفون فنونا أخرى ؟ ما هي ؟ ما المناسبات التي تلقى فيها الخطب ؟
2 ـ تقديم النص :هاتوا أمثلة عن ذكريات نحتفل بها ؟ ماذا نستفيد منها ؟ متى نحتفل بذكرى يوم العلم ؟  
3 ـ الهدف الوسيطي :يدرك التلميذ أن الاحتفال بذكرى شخص معين باب من أبواب تكريمه .
4 ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم :ما مناسبة هذه الخطبة ؟ بم وصف الشيخ عبد الحميد بن باديس أستاذه ؟ إلام يدعو في آخر النص ؟
ü       الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .
6 ـ قراءة نموذجية للنص.
 7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ  فهم النص:
ü     أ ـ شرح المفردات:كفر بالنعمة: لم يعترف بها , جحدها , أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه , يقتدي به .
ب ـ الأسئلة:بأي صفة شارك الشيخ ابن باديس في إحياء ذكرى رحيل الشيخ البشير صفر؟ من يكون البشير صفر ؟ ماذا قدم لأمته؟ ما هي البلدان المغاربية ؟ ما الروابط التي تجمع بين شعوبها ؟ هل نحن نكفر بالنعم حقا ؟ لماذا ؟ ما الهدف من إحياء ذكرى العظماء ؟ ما واجب شبابنا تجاههم ؟
ü   ج ـ الأفكار الأساسية :
1ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائه.2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري والتونسي .ن 3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه. 4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميله على وطنه وأمته . 5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .
ü       د ـ  المغزى :ما المغزى المستفاد من النص ؟  
1 ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2 ـ أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره بين الناس .
ü        ه ـ البناء الفني:
أ ـ الأسئلة  :بم بدأت الخطبة ؟ ما غرض النداء ؟ إلى أي الأساليب ينتمي ؟ ما عناصر الخطبة ؟ ما الهدف من استعمال (إن) في الجملة ؟ ما عاطفة الخطيب من خلال النص ؟
1 ـ أيها الإخوان : نداء غرضه التنبيه وهو من أساليب الإنشاء . 2 ـ عناصر الخطبة هي المرسل والمرسل إليه والموضوع . 3 ـ استعمل الكاتب التوكيد لتقوية المعنى وتوكيده . 4 ـ عاطفة الكاتب تظهر في حبه لشيخه وتقديره لجهوده واعترافه بجميله وحث الشباب على اتباع منهجه .
9 ـ  تقويم بنائي:  ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ركبوا جملا باستعمال النداءوالتوكيد .                        
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"