منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
آخر عُضو مُسجل هو samouhanice فمرحباً به.
آخر عُضو مُسجل هو ryad فمرحباً به.
رواية...جديرة بالقراءة....مبروك للمبدع واسيني الأعرج.
دروس الإقتصاد و المناجمنت الثانية ثانوي 2AS
الوحدة (12): التخطيط و التنظيم المجال المفاهيمي(5): المانجمنت )علم التسيير ( المستوى : 02 ت إ
الوحدة رقم: ( 11 ) المبادئ الأساسية للمناجمنت المانجمنت )علم التسيير ( المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (10): المؤسسة الاقتصادية و الوظيفة التجارية. المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (09): المؤسسة و التقييس .المؤسسة الاقتصادية . المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (08): مدخل إلى المؤسسة الاقتصادية . المؤسسة الاقتصادية المستوى : 02 ت إ
الوحـــــــــــدة (07): تخصيص الدخل الوطني – الادخار والاستثمار- المستوى : 02 ت إ
تطبيق: ليكن لديك المعطيات التالية لمصنعين أوب يبيعان نفس المنتج:
الوحـــــــــــدة (05): عوامل الإنتاج و تنسيقها. المجال المفاهيمي (02) : الإنتاج و عوامل الإنتاج المستوى : 02 ت إ
اليوم في 17:07:11
اليوم في 16:00:22
اليوم في 13:35:02
اليوم في 13:24:06
اليوم في 13:21:00
اليوم في 12:46:36
اليوم في 12:45:38
اليوم في 12:44:26
اليوم في 12:42:44
اليوم في 12:42:10
اليوم في 12:40:04
اليوم في 12:39:12
berber
berber
berber
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
زوليخة
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 6 يوليو - 2:53:57
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17416
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة الحادية عشرة :الخطبة


السنة الثالثة متوسط الوحدة الحادية عشرة :الخطبة


السنة الثالثة متوسط
الوحدة الحادية عشرة :الخطبة
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء:تحية وإشادة  _  ب ـ البناء اللغوي:ظن وأخواتها   _  ج ـ تطبيقات : تصحيح  التمارين
الكفاءة القاعدية :القدرة : ـ على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ وعلى توظيف النداء والتوكيد ـ وعلى تحديد عاطفة الخطيب من خلال النص .
                  ـ وعلى توظيف ظن وأخواتها شفهيا وكتابيا . ـ و على إدماج المكتسبات في حل التمارين  .
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل
                مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف ظن وأخواتها توظيفا صحيحا شفهيا وكتابيا . ـ وينجز التمارين بالاستعانة               
               بمكتسباته .
الوسائل:الكتاب ص 100, السبورة.
أولا ـ فهم المقروء: تحية وإشادة 
1- تقديم الوحدة :من فنون الأدب العربي المقالة ؟ هل تعرفون فنونا أخرى ؟ ما هي ؟ ما المناسبات التي تلقى فيها الخطب ؟
2 ـ تقديم النص :هاتوا أمثلة عن ذكريات نحتفل بها ؟ ماذا نستفيد منها ؟ متى نحتفل بذكرى يوم العلم ؟  
3 ـ الهدف الوسيطي :يدرك التلميذ أن الاحتفال بذكرى شخص معين باب من أبواب تكريمه .
4 ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم :ما مناسبة هذه الخطبة ؟ بم وصف الشيخ عبد الحميد بن باديس أستاذه ؟ إلام يدعو في آخر النص ؟
ü       الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .
6 ـ قراءة نموذجية للنص.
 7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ  فهم النص:
ü     أ ـ شرح المفردات:كفر بالنعمة: لم يعترف بها , جحدها , أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه , يقتدي به .
ب ـ الأسئلة:بأي صفة شارك الشيخ ابن باديس في إحياء ذكرى رحيل الشيخ البشير صفر؟ من يكون البشير صفر ؟ ماذا قدم لأمته؟ ما هي البلدان المغاربية ؟ ما الروابط التي تجمع بين شعوبها ؟ هل نحن نكفر بالنعم حقا ؟ لماذا ؟ ما الهدف من إحياء ذكرى العظماء ؟ ما واجب شبابنا تجاههم ؟
ü   ج ـ الأفكار الأساسية :
1ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائه.2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري والتونسي .ن 3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه. 4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميله على وطنه وأمته . 5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .
ü       د ـ  المغزى :ما المغزى المستفاد من النص ؟  
1 ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2 ـ أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره بين الناس .
ü        ه ـ البناء الفني:
أ ـ الأسئلة  :بم بدأت الخطبة ؟ ما غرض النداء ؟ إلى أي الأساليب ينتمي ؟ ما عناصر الخطبة ؟ ما الهدف من استعمال (إن) في الجملة ؟ ما عاطفة الخطيب من خلال النص ؟
1 ـ أيها الإخوان : نداء غرضه التنبيه وهو من أساليب الإنشاء . 2 ـ عناصر الخطبة هي المرسل والمرسل إليه والموضوع . 3 ـ استعمل الكاتب التوكيد لتقوية المعنى وتوكيده . 4 ـ عاطفة الكاتب تظهر في حبه لشيخه وتقديره لجهوده واعترافه بجميله وحث الشباب على اتباع منهجه .
9 ـ  تقويم بنائي:  ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ركبوا جملا باستعمال النداءوالتوكيد .                        
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية