منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 6 يوليو - 2:50:11
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17242
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية


السنة الثالثة متوسط الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية


السنة الثالثة متوسط
الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : وأ طل يوم العلم ـ  ب ـ البناء اللغوي : أفعال الرجاء ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح  التمارين                                             
الكفاءة القاعدية :   ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله.
                      ـ القدرة على إدراك أهمية العلم في حياة الإنسان .
                      ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.                   
مؤشر الكفاءة:      ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
                     ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
                     ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .                    
                     ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
 الوسائل:  الكتاب ص 76 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : لكل دولة أيام وطنية تحتفل بها . اذكروا بعضها . هل تعرفون أياما تحتفل بها كل شعوب العالم ؟ ما هي ؟
2 -تقديم النص :  ماذا يمثل 16 أبريل في الجزائر ؟ لماذ تحتفل الجزائر به ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الجزائر تحتفل بيوم للعلم في 16 أبريل من كل سنة .
4-  قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : بم وصف الشاعر يوم العلم ؟ ماذا طلب من الشباب ؟  
ü       الفكرة العامة : تبيان الشاعر أهمية العلم ودعوة الشباب إلى التسلح به .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8-  فهم النص:
 أ  شرح المفردات: يرفل : يتبختر ـ الطموح : الرغبة في نيل العلا ـ وثب : قفز
ب  الأسئلة: بم شبه الشاعر يوم العلم في البيت الأول ؟ بم شبه التاريخ  في البيت الثاني ؟ بم وصف الشباب ؟ بم نصحه ؟ لماذا خصه بتوجيهاته دون غيره ؟ لماذا حثه على التعرف على تاريخه ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ وصف الشاعر يوم العلم .  ـ وصف الشاعر الشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه .
ü       د ـ  المغزى :  ـ الشباب الصالح والمتعلم ينفع نفسه ووطنه .      ـ العلم أساس الازدهار وتحقيق السعادة .
ه- البناء الفني:
أ ـ الأسئلة  : حددوا أركان التشبيه في البيت الأول . ما غرضه ؟ لم وصف الشاعر الوطن بالأشم ؟ في النص أفعال أمر . هل هذا أمر حقيقي ؟ ما غرضه إذا؟
 ـ كأنه بفم الحياة ترنـم . شبه الشباب بالترنـم باستعمال الأداة (كأن) للدلالة على أن علاقة الإنسان بالعلم كعلاقة الترنـم بالفم .                 ـ وصف الشاعر الوطن بالأشم للدلالة على أن أبناءه كرماء , وهذا ما يسمى بالكناية .
               ـ الأمر الوارد في النص ليس حقيقيا لأنه ليس أمرا حتميا إلزاميا صادرا من أعلى إلى أسفل , وإنما غرضه النصح والإرشاد .
ب ـ الكتابة العروضية : وثبو كما تثب لحياة قوييتن * إنن ششباب توثثبن وتقددمو
ü       ـ لانكتب إلا الحروف التي نسمعها . ـ التنوين يكتب نونا ساكنة , والحرف المضعف يكتب مرتين أولهما ساكن والثاني متحرك . ـ إذا كان آخر الشطر متحركا نضيف إليه حرف مد مناسب لحركته وهذا ما يسمى إشباعا .
  تقويم بنائي:  ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.       
                     ـ ركبوا جملا باستعمال أمر غير حقيقي .
                     ـ قطعوا البيت الأول بكتابته عروضيا ووضع الرموز .   
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .





توقيع : berber








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية